عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.63 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 11  
كاتب الموضوع : عبد الرحمن السحيم المنتدى : منتـدى الحـوار العـام
افتراضي
قديم بتاريخ : 25-09-2020 الساعة : 06:57 AM

إذا لم تستطِع أن تَرُدّ الْجَمِيل ، فَكُن أرْقَى مِن أن تُنْكِرَه !

💎 قال النبي صلى الله عليه وسلم : مَن صُنِع إليه مَعْروف فليُجْزِه ، فإن لم يَجِد ما يُجْزئه فليُثْنِ عليه ، فإنه إذا أثْنَى فقد شَكَرَه ، وإن كَتَمَه فقد كَفَرَه . رواه البخاري في " الأدب المفْرَد " ، وَصحّحه الألباني .

🔶 وسيّد ولد آدم عليه الصلاة والسلام ، وهو القُرَشِيّ العربيّ يحفَظ مَعرُوف مَوْلاَةٍ حَبَشِيّة ، ويَحتَمِل منها رَفع الصَوْت عليه ! حِفْظا لِمعرُوفها ؛ فقد حَضَنَته ورَبّته صَغيرا !

💎 قال أنس رضي الله عنه : انطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أمّ أيْمَن ، فانْطَلقتُ معه ، فَنَاولَتْه إناء فيه شَرَاب ، قال : فلا أدري أصادَفَتْه صائما ، أو لَم يُرِده ، فجَعَلَتْ تَصخَب عليه وتَذَمّر عليه . رواه مسلم .

🔷 قال النووي : قوله : " تصخب " أي : تَصيح وتَرفَع صَوتها إنكارا لإمْسَاكِه عن شُرب الشّرَاب .
وقوله : " تَذْمُر " هو بفتح التاء وإسكان الذال وضَمّ الميم ، ويقال : تَذَمَّر بفتح التاء والذال والميم ، أي : تَتَذَمّر وتَتَكَلّم بِالغَضَب .
ومعنى الحديث : أن النبي صلى الله عليه وسلم ردّ الشراب عليها إما لصيام وإما لغيره ؛ فغَضِبَتْ وتَكَلّمَت بِالإنكار والغَضَب ، وكانت تُدِلّ عليه صلى الله عليه وسلم ؛ لِكَونِها حَضَنته ورَبّتْه صلى الله عليه وسلم .
ونَقَل النووي عن القاضي عياض : أن اسْمهَا بَرَكَة ، وَكَانَتْ حَبَشِيَّة .
(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجّاج)

📚 قال ابن سعد : أم أيْمَن ، واسْمها بَرَكة ، مَوْلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم وحاضِنَته .
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم وَرِثَها مِن أبيه ... فأعتَق رسول الله صلى الله عليه وسلم أم أيْمَن حِين تَزَوّج خَدِيجة رضي الله عنها .
(الطبقات الكُبرى)

⭕️ فهَذه مَوْلاَة ، والنبي صلى الله عليه وسلم له عليها فَضْل ومَعرُوف ؛ فهو الذي أعتَقَها ، لكنه احتَمَل منها رَفع الصّوت ، لِمعروفها السابق ؛ أنها حَضَنَته ورَبّته .
فالتِي حَمَلَت [الأمّ] وتَعِبَت ورَبّت أوْلَى بِحِفْظ المعروف .
وكذلك مَن كان له علينا فضل ومعروف .

🔴 هل تُقبَل الأعمال الصَّالِحة مِن إنسان بينه وبين أمِّه خصومة ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=8877

رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنا أدفع القرض و الشركة تدفع الفوائد فهل هذا جائز ؟ ناصرة السنة إرشـاد المعامـلات 0 08-01-2013 04:53 PM
هل هذه الفوائد في قول لا حول ولا قوة إلا بالله صحيحة؟ ناصرة السنة إرشـاد الأذكـار 0 20-09-2012 12:22 AM
الفوائد العلمية فى صيام الثلاثة ايام البيض: عائشة قسـم الأراشيـف والمتابعـة 1 31-03-2010 08:44 AM
هل يجوز اخذ الفوائد لسد الديون عبق إرشـاد المعامـلات 0 20-02-2010 01:14 AM
التائب من الفوائد الربوية هل يرجعها إلى البنك محب السلف إرشـاد المعامـلات 0 11-02-2010 03:06 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 08:18 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى