نسمات الفجر
الصورة الرمزية نسمات الفجر

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 19
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 3,356
بمعدل : 0.72 يوميا

نسمات الفجر غير متواجد حالياً عرض البوم صور نسمات الفجر


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم السنـة النبويـة
افتراضي ما معنى الحديث (فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي) ؟
قديم بتاريخ : 25-08-2015 الساعة : 07:48 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ

جاء في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال : ( قال النبي صلى الله عليه وسلم : يقول الله تعالى : أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ، ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب إليّ بشبر تقربت إليه ذراعًا، وإن تقرّب إليّ ذراعًا تقربت إليه باعًا، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة )

فما معنى ( إذا ذكرني في نفسه ) ؟

وإذا كان المقصود هو أن يذكر الله تعالى في داخِل نفسه مِن غير أن يتحدّث
فهل له أجر هذا الذِّكر وهو لم يُحرِّك شفتيه ؟
أم أنَّ الفضل سيكون محصرًا في أن الله جلَّ جلاله يذكره في نفسه ؟
وما هو هذا الذِّكر المقصود في الحديث ؟

رفع الله قَدركم وأكرمكم الله وزادكم مِن فضله .


عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.76 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : نسمات الفجر المنتدى : قسـم السنـة النبويـة
افتراضي
قديم بتاريخ : 29-08-2015 الساعة : 06:07 PM

الجواب :

آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
وأحسن إليك

مفهوم ذِكْر الله أعمّ مِن مُجرّد الذِّكْر باللسان .
وجاء هذا عن السلف في تفسير قوله تعالى : (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ) .

قال سعيد بن جبير : اذْكُروني بِطاعتي أذْكُرْكم بِمغفرتي .
وقال الحسن البصري : اذكروني فيما افْتَرَضْت عليكم أذْكُرْكم فيما أوْجَبْت لكم على نفسي .

ومجالِس الذِّكْر أعمّ مِن أن تكون مجالس التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير .
قال عطاء : مَجالس الذِّكْر هي مَجالس الحلال والحرام ؛ كيف تشترى ، وتبيع ، وتُصَلّي ، وتصوم ، وتَنْكِح وتُطَلِّق ، وتَحُجّ ، وأشباه هذا .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
كل ما تكلّم به اللسان وتصوّره القلب مما يُقرِّب إلى الله مِن تعلّم علم وتعليمه وأمر بمعروف ونهي عن منكر ؛ فهو من ذكر الله .
ولهذا مَن اشتغل بِطلب العلم النافع بعد أداء الفرائض ، أو جلس مَجْلسا يَتفقَّه أو يُفقِّه فيه الفِقه الذي سَمَّاه الله ورسوله فِقْها ؛ فهذا أيضا مِن أفضل ذِكر الله . اهـ .

ويَشمل " ذَكَرَني في نفسه " : القول باللسان ، والذِّكر بالقلب ، والعمل بالجوارح .
فالقول باللسان يُشترط فيه تحريك اللسان ، سواء كان بالذِّكْر أو بالدعاء أو قراءة القرآن .
والذِّكْر بالقلب تعظيما وخوفا ورهبة وإجلالا لله عزَّ وجَلّ .
والعمل بالجوارح طاعة وانقيادا لله تبارك وتعالى .

وأعظَم الذِّكْر : ذِكْر الله عند أمْره امتثالا ، وعند نَهْيِه توقّفا وانتهاء
قال عمر رضي الله عنه : أفضل مِن ذِكْر الله باللسان : ذِكْر الله عند أمْره ونَهْيِه .

وقال بلال بن سعد : الذِّكْر ذِكْرَان : ذِكر الله باللسان حَسن جميل ، وذِكْر العبدِ اللهَ عندما أحلّ وحَرَّم أفضل .
وقال ميمون بن مِهران : الذِّكْر ذِكْرَان : ذِكر الله باللسان حَسن ، وأفضل من ذلك أن يَذكر اللهَ العبدُ عند المعصية ، فيُمْسك عنها .

قال القرطبي : الذِّكر النافع هو مع العِلم وإقبال القلب وتَفرّغه إلاّ مِن الله . وأما ما لا يتجاوز اللسان ففي رُتبة أخرى . اهـ .

وقال ابن القيم :
والذِّكر نوعان :
أحدهما : ذِكْر أسماء الرب وصفاته والثناء عليه، وتَنْزِيهه وتقديسه عمّا لا يليق به ...
النوع الثاني مِن الذِّكر : ذِْكر أمْره ونَهيه وأحَكْامه .
وهو أيضا نوعان :
أحدهما : ذِكْره بذلك إخبارًا عنه ؛ أمَر بكذا ، ونَهى عنه كذا ، وأحب كذا ، وسخط كذا ، ورضي كذا .
والثاني : ذِكْره عند أمْرِه فيُبادر إليه ، وعند نَهْيه فيَهرب منه ، فَذِكْر أمْره ونهيه شيء ، وذِكْره عند أمْره ونَهيه شيء آخر .
فإذا اجتمعت هذه الأنواع للذاكِر فَذِكْره أفضل الذِّكْر وأجلّه وأعظمه . اهـ .

وهذا سبق التفصيل فيه هنا :
اذْكُر لِـتُذْكَـر
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=9262

وسبق الجواب عن :
هل يختلف فضل الذِّكر إذا كان بالقلب فقط أو بالقلب واللسان والقراءة معا ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=10982

هل مسألة ذِكر الله باللسان فقط وذِكر الله القلبي مختلف فيها ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=9106

كيف تكون هيئة تحريك اللسان بالذِّكر ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=12334

إذا قيل (سبحان الله عدد ذرات الرمال وقطرات البحار) هل تُكتب حسنات بعددها ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=1953

هل قراءة القرآن الكريم بدون تحريك الشّفَتَيْن تُعتبر قراءة ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=12332

هل نُحرِّك الشفتين عند الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=8104

هل ينطبق (قوموا مغفورا لكم) لكم على حلقات التحفيظ ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=11139

هل اللهج بذكر الله باللسان دون القلب دليل على حياة قلب الذاكر ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=14707

والله تعالى أعلم .

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما معنى الحديث ( إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها ذراع .. راجية العفو قسـم السنـة النبويـة 0 30-10-2014 10:00 PM
ما معنى رضا نفسه في هذا الحديث الشريف محب السلف قسـم السنـة النبويـة 0 26-03-2010 01:45 PM
ما معنى جعظري جوّاظ ؟ في الحديث *المتفائله* قسـم السنـة النبويـة 0 18-03-2010 10:15 AM
ما معنى ( ردغة الخبال ) في الحديث ؟ ناصرة السنة قسـم السنـة النبويـة 0 13-03-2010 03:32 PM
ما معنى وصف النبي صلى الله عليه وسلم نفسه بـ النذير العريان عبق قسـم السنـة النبويـة 0 01-03-2010 05:32 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 09:29 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2022, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى