العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسـام الأسرة والمجتـمع قسم الأسرة المسلمة
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

نسمات الفجر
الصورة الرمزية نسمات الفجر

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 19
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 3,356
بمعدل : 0.65 يوميا

نسمات الفجر غير متواجد حالياً عرض البوم صور نسمات الفجر


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسم الأسرة المسلمة
افتراضي هل تُقبَل الأعمال الصالحة مِن إنسان بينه وبين أمّه خصومة ؟
قديم بتاريخ : 05-09-2012 الساعة : 04:13 PM


إنسان يريد أن يذهب للعمرة لكنه لا يكلّم والدته ، فهل تُقبَل عمرته ؟ وهل يمكن أن يسمع الله منه ويستجيب دعواته ؟ أم أن الله تعالى سيرده ويرد أعماله في وجهه ؟
وجزاك الله خير الجزاء وأعلى الله مقامك وفتح عليك بالخير والرِّزق والرِّضا ما لم تحتسب وأسأل الله تعالى أن يرزقك مِن واسِع فضله وفيوض رحماته .

الجواب :

آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

نسأل الله السلامة والعافية .
إنسان عاقِل لا يُكلِّم أمّه ؟
أيُفرِّط في باب مِن أبواب الجنة لأجل أمور دُنيا لا تُساوي عند الله جناح بعوضة ؟

جاء رجل إلى أبي الدرداء رضي الله عنه فقال : إن لي امرأة وإن أمي تأمرني بِطلاقها . قال أبو الدرداء رضي الله عنه : سمعت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول : الوالد أوسط أبواب الجنة . فإن شئت فأضِع ذلك الباب أو احْفَظه . رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه ، وصححه الألباني .

وإذا كان الإنسان الْمُشَاحِن والْمُخاصِم لِغيره لا تُرفع أعماله ولا تُعْرَض على الله ، وهو مع آحاد المسلمين ، فكيف إذا كان قد تخاصم مع أمه ، حتى أصبح لا يُكلِّمها ؟

وفي حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : تُفْتَحُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَ الاثْنَيْنِ وَيَوْمَ الْخَمِيسِ ، فَيُغْفَرُ لِكُلِّ عَبْدٍ لا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا إِلاَّ رَجُلاً كَانَتْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَخِيهِ شَحْنَاءُ ، فَيُقَالُ : أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا ، أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا ، أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا . رواه مسلم .

فَعليه أن يَعرِف لأمِّه قَدْرَها ، وأن يتذكّر معاناتها في حَمْلِه ووضْعِه ، وكيف حَمَلَتْه كُرها ووضَعته كُرها ، كما قال الله عَزّ وَجَلّ : (وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا)
لقد أوصَى الله الإنسان بِوالديه إحسانا وإن كانا مُشرِكين يدعوانه إلى الكُفر بالله عَزّ وَجَلّ ، فقال : (وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (14) وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا) .

وأن يرجِع إلى والدته قبل أن يذهب إلى العمرة ، بل قبل أن يذهب إلى الصلاة ، فيُقبّل يدها ورأسها ، ويسترضيها ، ويُهدي إليها هدية .
وليتذكّر أنه مهما أحسن إليها لا يبلغ إحسانه زفرة مِن زفراتها ، ولا طَلْقَة مِن طلقاتها !

رأى ابنُ عمر رضي الله عنهما رجُلا يَحْمِل أمه على ظهره ، وقد جاء بها مِن الْيَمَن وحَجّ بها . فسأل ابن عمر : هل جازاها ؟! فقال ابن عمر رضي الله عنهما : ولا زَفْرة مِن زَفراتها . يعني : عند الولادة .

وللفائدة :
محاضرة قصيرة بعنوان : داء الأمم
https://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=16528

وسبق أن كتبت مقالاً بعنوان : لماذا أدخل أصبعه في جُحر العقرب ؟!
http://saaid.net/Doat/assuhaim/195.htm


والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

محرم 1432 هـ

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إنتهاز الفرص واستغلال الأوقات في الأعمال الصالحة محب العلم منتـدى الحـوار العـام 1 30-09-2015 11:34 PM
ما حكم الزواج بنية الطلاق ، وما الفرق بينه وبين المتعة ؟ نسمات الفجر قسـم الفقه العـام 0 03-06-2015 05:44 AM
هل يأثم أخي إذا حصل بينه وبين أمي مشادّة في الحديث معها ؟ نسمات الفجر قسم الأسرة المسلمة 0 25-02-2013 04:11 PM
هل يصح موضوع:هديةللحبيب صلى اله عليه وسلم حيث تُهدى له الأعمال الصالحة عبق قسـم الأنترنـت 0 26-02-2010 11:58 AM
هل يجوز قراءة قصة عن شخص مات ودار بينه وبين بعض الأموات حوار؟ راجية العفو قسـم البـدع والمـحدثـات 0 14-02-2010 09:43 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 02:41 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى