نسمات الفجر
الصورة الرمزية نسمات الفجر

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 19
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 3,356
بمعدل : 0.65 يوميا

نسمات الفجر غير متواجد حالياً عرض البوم صور نسمات الفجر


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم السنـة النبويـة
افتراضي هل يصح أن يقال : الذنب نعمة ؟ وما صحة قصة سجود الشجرة مع الصحابي ؟
قديم بتاريخ : 04-04-2016 الساعة : 09:27 AM


ما صحة ما ورد في هذا المنشور ؟ وسجود الشجرة ؟
وهل يصح أن يقال : الذنب نعمة ؟
يُروى أن رجلا من الأنصار صلى إلى شجرة فقرأ سورة (ص)، فلما مر بالسجدة سجد وسجدت الشجرة معه فسمعها تقول: اللهم اكتب لي بهذه السجدة عندك أجرًا، وامحُ عني بها وزرًا، واجعلها لي عندك ذخرًا، وتقبَّلها مني كما تقبَّلتها من عبدك داود.
أعجبني هذا الأثر فذكرته.
نحن كبشر لماذا نذنب ؟ والله خالق كل شيء، ويسبح له كل شيء ؟ ونحن أعظم مخلوقاته؟ وسجدت لأبينا آدم الملائكة وهي لا تعصيه ؟
إذن لماذا نذنب ؟ لأن الذنب نعمة .



الجواب :

أولا : القصة وَرَدت أنها في النوم وليست في اليقظة ، كما يُوهِمه ظاهر هذا المنشور .
قال ابن عباس : كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فأتاه رجل فقال : إني رأيت البارحة فيما يَرى النائم ، كأني أُصَلّي إلى أصْلِ شجرة ، فقرأت السجدة فسَجَدت ، فَسَجَدَتْ الشجرة لِسجودي ، فسمعتها تقول : اللهم احطط عني بها وِزرا ، واكتب لي بها أجرا ، واجعلها لي عندك ذُخرا .
قال ابن عباس : فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم قرأ السجدة فَسَجد ، فسمعته يقول في سجوده مثل الذي أخبره الرجل عن قول الشجرة . رواه الترمذي ، وقال : هذا حديث غريب من حديث ابن عباس، لا نعرفه إلا من هذا الوجه . ورواه ابن ماجه وابن حبان .

ثانيا : الحديث فيه ضعف في إسناده ، ونَكَارة في مَتْنه .
أما ضعف إسناده ؛ فلأنه مِن رواية : محمد بن يزيد بن خنيس ، عن الحسن بن محمد بن عبيد الله بن أبي يزيد .
محمد بن يزيد بن خنيس لم يُصرّح بالسماع مِن شيخه .
قال ابن حبان : وكان من خيار الناس ، ربما أخطا ، يجب أن يُعتبر حديثه إذا بَيَّن السماع في خَبَره .

والحسن بن محمد بن عبيد الله بن أبي يزيد المكي ضعيف .
قال العُقيلي : لا يُتابَع على حديثه ، وليس بمشهور النقل .
وقال ابن حجر : مقبول .
وقال الذهبي : غير حجة .

وأما نَكَارة مَتْنه ؛ ففي قول الشَّجرة (اللهم احطط عني بها وِزرا ، واكتب لي بها أجرا ، واجعلها لي عندك ذُخرا) ، فالشَّجرة غير مُكلَّفة وليس عليها أوْزَار ، ولا يُكتَب لها أجور !

ثالثا : لا يصح أن يُقال : (الذنب نعمة) بل الذَّنْب في ذاته نِقمة ، وكل شرّ وبلاء فأصْله الذّنوب .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا معشر المهاجرين خمس إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تُدركوهن :
لم تظهر الفاحشة في قوم قط ، حتى يعلنوا بها إلاّ فَشَا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مَضَت في أسلافهم الذين مَضوا .
ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أُخِذوا بالسنين وشِدّة المئونة وجَور السلطان عليهم .
ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلاّ مُنعوا القَطْر من السماء ، ولولا البهائم لم يُمْطَروا .
ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلاَّ سلّط الله عليهم عدوًّا مِن غيرهم ، فأَخَذُوا بعض ما في أيديهم .
وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله ويتخيروا مما أنزل الله إلاَّ جعل الله بأسهم بينهم . رواه ابن ماجه وغيره ، وحسّنه الألباني .

قال ابن القيم : أجمع العارفون على أن كل خير فأصْلُه بتوفيق الله للعبد ، وكل شر فأصله خذلانه لعبده . وأجمعوا أن التوفيق أن لا يَكِلَكَ الله إلى نفسك ، وأن الخذلان أن يُخَلّي بينك وبين نفسك .
وقال أيضا : ما ضُرِبَ عَبْدٌ بِعقوبة أعظم مِن قسوةِ القلب والبُعدِ عن الله .

وقال : اقْشَعرّت الأرض وأظلمت السماء , وظَهر الفساد في البر والبحر مِن ظُلم الفَجَرة , وذهبت البركات , وقَلَّت الخيرات , وهَزُلت الوُحوش , وتكدّرت الحياة مِن فِسْق الظَّلَمة .
بَكى ضوء النهار وظُلمة الليل من الأعمال الخبيثة والأفعال الفظيعة , وشَكا الكرام الكاتبون والمعقبات إلى ربهم من كثرة الفواحش وغلبة المنكرات والقبائح . وهذا والله مُنْذِر بِسَيْل عَذاب قد انعقد غمامه , ومُؤذِن بِلَيل بلاء قد ادْلَهَمّ ظلامه . فاعْزِلُوا عن طَريق هذا السيل بتوبة نصوح ما دامت التوبة ممكنة وبابها مفتوح . وكأنكم بالباب وقد أُغْلِق , وبالرهن وقد غَلِق ، وبالجناح وقد عَلِق ، (وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ) . اهـ .

وقد يَكون الذَّنْب سببا في توبة الإنسان وعودته إلى الله ، بل قد تكون حال الإنسان بعد الذَّنْب أفضل مِن حالِه قبل الذَنْب ؛ لأنه كلّما تذكّر الذَّنْب أحدَث توبة واستغفر وعَمِل عملا صالحا ، كما قال الصحابي الجليل أبو أيوب رضي الله عنه ، إذ قال : إِنَّ الرَّجُلَ لِيَعْمَلُ الْحَسَنَةَ ، يَتَّكِلُ عَلَيْهَا ، وَيَعْمَلُ الْمُحَقَّرَاتِ حَتَّى يَأْتِيَ اللهَ وَقَدْ أَخْطَرَتْهُ ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ السَّيِّئَةَ فَيَفْرَقُ [أي: يَخاف] مِنْهَا حَتَّى يَأْتِيَ اللهَ آمِنًا .

وكما قال التابعي الجليل سعيد بن جُبير رحمه الله ، حيث قال : إنَّ الْعَبْدَ لَيَعْمَلُ الْحَسَنَةَ فَيَدْخُلُ بِهَا النَّارَ ، وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَعْمَلُ السَّيِّئَةَ فَيَدْخُلُ بِهَا الْجَنَّةَ ؛ وَذَلِكَ أَنَّهُ يَعْمَلُ الْحَسَنَةَ فَتَكُونُ نُصْبَ عَيْنِهِ وَيَعْجَبُ بِهَا ، وَيَعْمَلُ السَّيِّئَةَ فَتَكُونُ نُصْبَ عَيْنِهِ ، فَيَسْتَغْفِرُ اللَّهَ وَيَتُوبُ إلَيْهِ مِنْهَا .
وقال أبو حَازِمٍ رحمه الله : إِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ السَّيِّئَةَ مَا عَمِلَ حَسَنَةً قَطُّ أَنْفَعَ لَهُ مِنْهَا ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ الْحَسَنَةَ مَا عَمِلَ سَيِّئَةً قَطُّ أَضَرَّ عَلَيْهِ مِنْهَا .

وسبق الجواب عن :
ما هي الأعمال التي يحبها الله ، وكيف يعرف العبد أن الله راضٍ عنه ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=17406

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل صحيح أنّ مَن رأى نعمة غيره يبرِّك ومَن رأى نعمة نفسه يقول ما شاء الله ؟ نسمات الفجر قسـم الفتـاوى العامـة 0 24-04-2013 12:12 AM
ما حكم وضع نغمة الجوال على نغمة تقول ((صلِّ على محمد ))؟ نبض الدعوة قسـم الفتـاوى العامـة 0 29-09-2012 04:56 AM
هل يجوز للمرأة أن تسجد وقت العذر الشرعي سجود شكر أو سجود تلاوة ؟ ناصرة السنة إرشـاد المـرأة 0 04-04-2010 03:49 PM
هل يجوز سجود التلاوة بدون الحجاب عند قراءة آية فيها سجود ؟ راجية العفو قسم القـرآن وعلـومه 0 12-02-2010 12:26 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 07:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى