محب السلف

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 2
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : سلطنة عمان
المشاركات : 2,113
بمعدل : 0.45 يوميا

محب السلف غير متواجد حالياً عرض البوم صور محب السلف


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم العقـيدة والـتوحيد
افتراضي الكسب الحرام نتيجة عدم الثقة بالرزق
قديم بتاريخ : 08-03-2010 الساعة : 07:38 PM

فضيلة الشيخ

لدي استفسار عن مسألة مهمة وسأورد لك القصة وأتمنى أن تفيدني بها جزاك الله خيراً. فضيلة الشيخ لي صديق مقيم في كندا ولدى والده محل تموينات وللأسف من ضمن البضائع التي يبيعها هي المشربات الروحية ( الخمور ) والعياذ بالله

وصديقي متذمر جدا وغير راغب أبدا ببيع هذه الأشياء عندما يأخذ مكان والده ليساعده ، وأيضا والده غير راغب في بيعها ولكن ثلاثة أرباع زبائنهم يشترون من عندهم هذه المشاريب وإن أوقفوا بيعها سيخسرون الكثير من زبائنهم مع العلم أن هذا المحل هو المدخل الوحيد لمعيشتهم ومن الصعب إيجاد مدخل للرزق فقرروا فتح هذا المحل .

طبعا بيع هذي الأشياء هي من المحرمات وبائعها ملعون من الله ولكن كمان ذكرت لك أن نيتهم ليست بيعها للربح وإنما لكي لا يخسرون زبائنهم ، فأكثر الزبائن يشترون من عندهم حاجياتهم ولا بد من أخذ واحدة من هذه المشروبات يوميا أي أنها من أساسيات الشّعب الكندي كمان تعلم . فما الحكم في هذه الحال ؟

الموضوع الثاني قال لي صديقي : إنه أيضا متذمر من هذا العمل في المحل لأن أغلب أوقات الصلاة تفوته فقلت له لما لا تغلق المحل 5 دقائق وتصلي في المحل ( لأنه لا يوجد مساجد قريبة منهم ومنزله بعيد عن هذا المحل )

فقال لي : لا تجوز الصلاة في هذا المحل لأنه بياع في الخمور وكونها موجودة في المحل فهو مكان ليس بطاهر وأيضا هذه المشروبات موزعة بالمحل بكل الاتجاهات تقريبا فكيف لي الصلاة ونظري يقع على هذه المشاريب وأحيانا الزبائن يرجعون قوارير المشروبات ويقع بعد من السائل على الأرض إذا فهو نجاسة

والصلاة لا تجوز إلا في المكان الطاهر . فقلت له : إن النجاسة تحدد بأمور معينة . ولا أتذكر أن منها سائل الخمر مع أنه محرم ولكن هل يعتبر نجس والتبس الأمر علينا في هذه النقطة : هل الخمر نجسة مع أنها محرمة ؟وأيضا بعض الزبائن يدخلون بكلابهم داخل المحل .

أود منك يا فضيلة الشيخ إفادتي بالموضوع وهو هل يجوز لصديقي أن يؤدي الصلاة في داخل هذا المحل ؟حتى لو وضع سجادة للصلاة ليصلي عليها ؟

ارجوا الله أن يجعلها في موازين حسانك . وجزاك الله خيرا .



الجواب/

بورك فيك أخي الفاضل

بالنسبة للمسألة الأولى فهذا العمل وذاك القول نتيجة ضعف إيمان وعدم ثقة برزق الله عز وجل . ومعلوم أن الصحابة - رضي الله عنهم - أكلوا ورق الشجر ، وأكلوا الجلود - بلغوا حدّ الاضطرار - ومع ذلك لم يأذن لهم النبي صلى الله عليه على آله وسلم أن يتعاملوا بالربا أو يبيعوا ما حرّم الله .

وليعلم ذلك الرجل الذي يتعامل بالحرام أنه ملعون بفعله ذلك ، فالخمر ملعون فيها عشرة . بغض النظر عن قصد البائع هل هو لجلب الزبائن أو للتكسّب . وليعلم أيضا أنه يتحمل وزره ووزر من يشتريها ويشربها .

وأنه ليس بمعذور عند الله عز وجل

وأنه يأتي يوم القيامة ويتمنّى أنه افترش الأرض والتحف السماء أو أنه كان زبالاً أو عاش فقيرا ومات فقيرا ولم يتعامل بالحرام ساعة واحدة . وليعلم أن من يتق الله يجعل له فَـرجاً ومخرجا، وأن من ترك شيئا لله عوّضه الله خيرا منه .

وأما المسألة الثانية: فصاحبها جمع بين الآثام، والسلف كانوا يقولون : المعصية تُنادي على أختها ! فبيعه في هذا المحل هو الذي جعله يتهاون بالصلاة

وليس بعذر أنه لا يُصلي

فإذا كان المسجد بعيدا بحيث لو رُفِع الآذان من المسجد في وقت معتدل دون وجود حواجز فبلغه الصوت فإنه يجب عليه أن يؤدي الصلاة في المسجد لقوله صلى الله عليه على آله وسلم : من سمع النداء فلم يأته ، فلا صلاة له إلا من عذر . رواه ابن ماجه ، وهو حديث صحيح .

وسواء سمِع النداء أي الأذان أو كان في حُـكم ومنزلة من يسمع النداء فهو يأخذ نفس الحكم . لأنه في بلاد الكفر لا يُمكن أن يُرفع النداء رغم تبجّحهم بالحرية الشخصية ! ومع أن أصوات النواقيس تصمّ الأذان !!

المهم إذا كان ليس في حُـكم من يسمع الأذان فإنه يُصلي حيث أدركته الصلاة ، والصحيح أن الخمر ليست بنجسة ، وإن كان رأي جمهور العلماء على أنها نجسة .

وإذا وضع سجادة صلاة أو قطعة سجاد أو ( موكيت ) على الأرض وصلى عليها لا يضرّه ما كان على الأرض . وأما دخول الكلاب فهو مظنّـة تنجيس وليس بمؤكد . وإذا كان يجد في نفسه الحرج من آثار الكلاب فليبحث عن مكان أو زاوية لا تصله الكلاب . وانقل له نفس الرسالة السابقة في الاعتماد على الله في مصدر الرزق .

وخوّفهم بالله أن يتركوا هذا العمل وسيجعل الله لهم من أمرهم يُسرا . وهناك أُناس كانوا يتعاملون بالربا فلما أرادوا التوبة وصدقوا فيها وفّقهم الله لمصادر رزق حلال مبارك . ولكن يحتاج الأمر إلى صدق مع الله ، لا إلى امتحان الله عز وجل ! بأن يُجرّب فإنه رُزِق وإلا رجع !!

فقد يبتليه الله ليعلم صدقه معه .

والله تعالى أعلى وأعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل كل ما يحدث للإنسان من مصائب نتيجة حسد ؟ نسمات الفجر قسـم الفتـاوى العامـة 0 02-11-2015 03:30 PM
خُطبة جُمعة عن (الكسب الحرام) نسمات الفجر قسم الخُطب المنبرية 0 28-10-2014 09:24 PM
ما حكم من تسبب في موت سلحفاة جوعا نتيجة إهمالهم لها فلم تجد ما تأكل فماتت ؟ ناصرة السنة قسـم الفتـاوى العامـة 0 06-10-2012 01:48 AM
حلق اللحى هل يعتبر من الكسب الحرام عبق قسـم المحرمـات والمنهيات 0 10-02-2010 09:46 PM
هل يصح قول : ( الثقة بالنفس أو ثِق بنفسك ) ؟ محب السلف قسـم المحرمـات والمنهيات 1 10-02-2010 12:00 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 09:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2022, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى