العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد منتـدى الحـوار العـام
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

 
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.63 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 11  
كاتب الموضوع : عبد الرحمن السحيم المنتدى : منتـدى الحـوار العـام
افتراضي
قديم بتاريخ : 26-07-2019 الساعة : 05:59 AM

الرَّدّ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وعَدَم مُنازَعته : علامَة ودليل على صِحّة الإسلام ، وعلى صِدْق مَحبّته صلى الله عليه وسلم

💎 قال العلاّمة القاسمي في تفسير قوله تعالى : (فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) :
اعلم أن كُلّ حديث صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بأن رَواه جامِعو الصحاح ، أو صحّحه مَن يُرجَع إليه في التصحيح مِن أئمة الحديث ، فهو مما تشمله هذه الآية ، أعني قوله تعالى : (مِمَّا قَضَيْتَ) فحينئذ يَتَعَيّن على كُل مُؤمن بالله ورسوله الأخذ به وقبوله ظاهرا وباطنا . وإلاّ بأن الْتَمَس مَخَارِج لِرَدّه أو تأويله بِخِلاف ظاهِره ، لِتَمَذْهُب تَقَلّده وعَصَبية رُبِّي عليها - كما هو شأن الْمُقَلِّدَة أعداء الحديث وأهله - فيَدخُل في هذا الوعيد الشديد المذكور في هذه الآية ، الذي تَقْشَعِر له الجلود ، وتَرْجُف منه الأفئدة .
(مَحَاسِن التأويل)

🔸 وقال في " قواعد التّحدِيث " - في كلامه على ثمرات الحديث الصحيح ومعرفته - :
الثمرة الخامسة : لُزُوم قبول الصحيح ، وأن لم يَعمل به أحَد .

🔘 قال ابن السمعاني : متى ثبت الخبر صار أصلاً من الأصول ولا يُحتاج إلى عَرْضه على أصل آخر , لأنه إن وَافَقه فَذَاك , وإن خَالَفه لم يَجُزْ رَدّ أحدهما لأنه ردّ للخَبّر بِالقياس , وهو مردود بالاتفاق , فإن السُّنَّة مُقَدَّمة على القياس بلا خِلاف . اهـ . نَقَله الحافظ ابن حجر في " فتح الباري " .

🔵 وقال صديق حسن خان في " حصول المأمول من علم الأصول " : اعْلَم أنه لا يضُرّ الخبرَ الصحيح عملُ أكثر الأمة بِخِلافه ؛ لأن قَول الأكثر ليس بِحُجّة ، وكذا عَمَل أهل المدينة بِخِلافه , خِلافا لِمَالِك وأتباعه ، لأنهم بعض الأمة ، ولِجَواز أنهم لم يَبْلُغهم الْخَبَر . اهـ .

رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنا أدفع القرض و الشركة تدفع الفوائد فهل هذا جائز ؟ ناصرة السنة إرشـاد المعامـلات 0 08-01-2013 04:53 PM
هل هذه الفوائد في قول لا حول ولا قوة إلا بالله صحيحة؟ ناصرة السنة إرشـاد الأذكـار 0 20-09-2012 12:22 AM
الفوائد العلمية فى صيام الثلاثة ايام البيض: عائشة قسـم الأراشيـف والمتابعـة 1 31-03-2010 08:44 AM
هل يجوز اخذ الفوائد لسد الديون عبق إرشـاد المعامـلات 0 20-02-2010 01:14 AM
التائب من الفوائد الربوية هل يرجعها إلى البنك محب السلف إرشـاد المعامـلات 0 11-02-2010 03:06 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 12:39 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى