راجية العفو
الصورة الرمزية راجية العفو

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 13
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 4,421
بمعدل : 0.86 يوميا

راجية العفو غير متواجد حالياً عرض البوم صور راجية العفو


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم المقـالات والـدروس والخُطب
افتراضي إنْ لَمْ تُـزِل الْحَجَر تَعَثَّرتَ به
قديم بتاريخ : 11-03-2010 الساعة : 01:48 AM


إنْ لَمْ تُـزِل الْحَجَر تَعَثَّرتَ به

هل مررتَ يوماً بِحَجَر ؟
ثم رأيته وَمَضَيتَ وخلّفته وراءك .؟

هل سِرتَ بِطريق ذي عِوج .. ورأيت فيه حُفَراً ؟
ثم مَضَيتَ وتركتها ، بعد أن تجنّبتَها .. ؟

هل احتجتَ يوماً لجهاز عام ، أو خِدمة مُعينة .. فلم تحصل عليها ؟
ثم تركت ذلك الجهاز إلى غيره .. أو ذلك المكان إلى سواه .. ؟

إنّك إن لم تُـزِل الـحَجَر تعثّرت به ..
وإن لم تُصلح الخطأ .. وَقَعتَ به ..
وإن لم يُصلَح الجهاز لم تستفِد منه

فلا تكن سلبيا .. بل كُـن إيجابياً ..
إن مَرَرت بِحَجَر فأبعده عن الطّريق ، ونـحِّـه عن الْمَارّة .
فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن رجلا كان يمشي بِطَرِيق فَوَجَدَ غُصْنَ شَوك على الطريق فأخَّـره ، فَشَكَرَ الله له ، فَغَفَرَ له . كما في الصحيحين .

هذا في المحسوسات ..
إذا لم تُـزِل الـحَجَـر تعثَّـرتَ به ..
فكيف به في المعنويّـات ؟

إذا لم تُزِل أسباب العثرة تَعَـثّرت
وإن لم تُبعد أسباب الهلاك هلَكتَ
وإن لم تبتعد عن موارد العَطَب .. أُخِذتَ

فـكُن على حذر من :
أسباب العَثَرات
ومن موارد الهَلَكات
ومن مظانّ الْعَطَب

فالذَّنْب له عاقـبته
والمعصية لها شؤمها

إن لم يَتُب منها صاحِبُها
ولا يَزال الشيطان جاهداً في إغواء بني آدم
قال تعالى : (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآَدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ (34) وَقُلْنَا يَا آَدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ (35) فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْض عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِين) .

قال الرازي :
اعلم أن في هذه الآيات تحذيرا عظيما عن كل المعاصي ...
ومَنْ تَصَوّر ما جَرى على آدم عليه السلام بسبب إقدامه على هذه الزلّة الصغيرة كان على وَجَلٍ شديد مِن المعاصي .
قال الشاعر :
يا ناظرا يرنو بعيني راقد = ومشاهدا للأمر غير مشاهد
تصل الذنوب إلى الذنوب وترتجى = درك الجنان ونيل فوز العابد
أنسيت أن الله أخرج آدما = منها إلى الدنيا بِذَنب واحد

قال فتح الموصلي : كنا قوما من أهل الجنة فَسَبَانَا إبليس إلى الدنيا ، فليس لنا إلا الهمّ والحزن حتى نُردَّ إلى الدار التي أُخْرِجْنَا منها . اهـ .

قال ابن القيم في هذا المعنى :
فَحَيّ على جنات عدن فإنها = منازلك الأولى وفيها المخيّمُ
ولكننا سَبْي العدو فهل تُرى = نَعود إلى أوطانِنا ونُسَلَّمُ

ولذلك كان عنوان السعادة في ثلاث خصال :
مَن :
إذا أُعْطِي شَكَر ، وإذا ابْتُلْي صَبَر ، وإذا أَذْنَبَ استغفر .

لأنه إن لم يَشكر زالت النعمة ..
فإن الـنِّعَم إذا شُكرِت قرّت ، وإذا كُفِرتْ فرّت

إذا كنت في نِعمة فارعها = فإن المعاصي تُزيل النِّعَم

وإذا لم يصبر فاتَـه الأجر ، وربما حصل له الوزر ، مع وقوع الْمُصَاب .

وإذا لم يَستَغفِر إذا أذنب ، فإنه قد أتى أبوابًا مِن الشرّ :
أحدها : أنه آمِن مِن مكر الله .
ثانيها : أنه مُقيم على مَعصية مَوْلاه ، مُستَهِين بِنَظَر الله إليه .
ثالثها : أنه مُصرّ على ذَنْبِه ، ومَن أصَرّ على ذَنْب ، ولم يَتُب منه ؛ جاءه مِن المصائب ما يُكفَّر به عنه بعض ذُنوبه . ولذلك كان مِن المصائب ما هو ناتِج عن الذَّنْب ، كما قال عزّ وَجَلّ: (
وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ)
رابعها : أنه مُعرِّض نفسه للعقوبة ، مُتَّصِف بِوَصْف الظُّلْم (
وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ )
خامسها : أنه مُعْرِض عن عفوَ مَوْلاه ..
وقد قال الله جل في عُلاه : " يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا ، فاستغفرونى أغْفِرْ لكم " رواه مسلم .

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده لو لم تُذْنِبُوا لذهب الله بكم ، وَلَجَاء بِقَوم يُذنِبُون فَيَسْتَغْفِرُون الله ، فَيَغْفِر لهم . رواه مسلم .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : العبد دائما بين نعمة من الله يحتاج فيها إلى شكر ، وذَنْبٌ منه يحتاج فيه إلى الاستغفار ، وكل من هذين من الأمور اللازمة للعبد دائما ، فإنه لا يزال يتقلب في نعم الله وآلائه ، ولا يزال محتاجا إلى التوبة والاستغفار . اهـ .

ومضى بعض هذا في مقال بعنوان :

عجبا لأمر المؤمن !
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=6509


كتبه
عبد الرحمن بن عبد الله السحيم





إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسمع أصواتا وأرى حركات في بيتنا فهل هو مسكون ؟ ناصرة السنة قسـم الفتـاوى العامـة 0 25-12-2013 05:51 PM
أسمع كثير من الناس يرددون ( لا حول الله ) هل هذه الكلمة جائزة ؟ راجية العفو قسـم البـدع والمـحدثـات 0 18-03-2010 01:07 AM
كنت أسمع ألاغاني وأعطيتها لصديق لي ولم أكن أعرف بالإثم الذي سيصلني رولينا قسـم الفتـاوى العامـة 0 28-02-2010 11:53 AM
أقيم في رومانيا ولا أسمع الأذان عبق إرشــاد الـصــلاة 0 22-02-2010 12:38 PM
ما حكم قراءة القران على مسمع من الشيخ ومع وجود ساتر بيننا وبينه ؟ راجية العفو إرشـاد المـرأة 0 16-02-2010 02:30 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 07:11 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى