عبد الرحمن السحيم
أنا الفقير إلى رب البريّات ** أنا المسيكين في مجموع حالاتي
رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 2,900
بمعدل : 0.81 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : إرشـاد الحـج والعمـرة
افتراضي مَن جاوز الميقات هل يُقيم أربعة أيام فيكون مقيما بذلك ثم يُحرِم مِن دون الميقات ؟
قديم بتاريخ : 09-09-2016 الساعة : 10:02 AM

فضيلة الشيخ حفظه الله ورعاه
أسألك بالله تعالى أن تجيب للضرورة
شخص سافر من مصر إلى جدة للعمل ونوى العمرة ، وهو لا يعلم أحكام أو مواقيت ... وبعد وصوله جدة أخبره الناس أنه لا يستطيع العمرة مباشرة لأنه لم يحرم من الطائرة فتحير .. فقال له البعض أن يمكث أربعة أيام فيكون مقيما بذلك ثم يحرم ويتم عمرته
فهل يفعل ذلك ، وهل عليه شيء ؟
ويكون الإحرام من جدة بعد أربعة أيام صحيح ؟


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا ، وحفظك الله ورعاك .

لا يكون مُقيما ، ولا يأخذ حُكم أهل جدة لِمجرّد مُكثه في جدة ثلاثة أيام أو أربعة ، فإما أن يرجع إلى ميقات أهل مصر وما يُحاذيه ، وإما يلزمه دم .

وسُئل شيخنا الشيخ ابن باز رحمه الله :
يقول السائل : قَدِمْت مِن مصر لأجل عمل عمرة ، وركبت المركب ، ونزلت في جدة عند أخي الذي يعمل هناك ، ولم يكن معي ملابس إحرام ، وبعد يومين من جلوسي عند أخي اشترى لي ملابس الإحرام ، وذهبت وعملت عمرة ، فهل العمرة صحيحة ؟ وهل عليّ دم أو لا ؟
فأجاب رحمه الله :
إذا كنت نويت العمرة من بلادك فعليك دم ؛ لأنك أحرمت مِن دون الميقات ، ميقاتك رابغ وما يُحاذِيه ، وقد جاوزته بدون إحرام ؛ فعليك دم يُذبح في مكة للفقراء مثل الضحية ، وهي رأس من الغنم ، جذع ضأن أو ثَنِيّ مَعز ، يذبح للفقراء ؛ لأنك تركت الواجب ، وهو الإحرام من الميقات ، والعمرة صحيحة . اهـ .

هذا لِمن أحرم بعد مجاوزة الميقات ، أما مَن جاوز الميقات ولم يُحرِم ، فلا زال معه فُرصة الرجوع إلى الميقات .

وعلى مَن أفتاه بغير عِلْم أن يتوب إلى الله ؛ لأن القول على الله بِغير عِلْم قَرين الشّرك بالله ، كما قال الله تعالى: (قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ) .

والقول على الله بِغير عِلم مِمّا يأمر به الشيطان .
قال عَزّ وَجَلّ : (وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (168) إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ) .

ومَن أفتى غيره بِغير عِلْم أثِم .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أُفْتِي بِغير عِلم كان إثمه على مَن أفتاه . رواه الإمام أحمد وأبو داود وابن ماجه . وحسّنه الألباني .

وقد سُئل شيخنا الشيخ ابن جبرين رحمه الله عن هذه المسألة ، فقال السائل : بعض الناس يأتي مكة قاصدا الحج أو العمرة ، ويتجاوز الميقات متجها إلى جدة لأداء بعض الأعمال هناك ، ويمكث في جدة ثلاثة أيام أو أكثر ، فإذا انتهى من أعماله وأراد العمرة فإنه يُحرم من جدة ولا يرجع للميقات ليُحرم منه ، ويفتيه بعض الناس بأن من مكث في جدة ثلاثة أيام أو أكثر فإنه يحرم من جدة ولا يحتاج أن يرجع إلى الميقات، فهل من دليل على هذا ؟
فكان مما أجاب به رحمه الله :
مَن جاء إلى جدة ولم يكن مِن نِيّته إحرام ، ولا حج ولا عمرة ، ولكن طرأ عليه وخطر بِبَالِه الإحرام بعد ما وَصل إلى جدة ، فَله في هذه الحال أن يُحرِم مِن جدة .
ولا صحة لثلاثة أيام ولا عشرة ولا لِعِشْرِين ؛ ما دام أنه عازم على العمرة قبل أن يأتي ، فإنه يَرجع إلى الميقات . اهـ .

ويأثَم مَن قصّر وفرّط في تعلّم أحكام دِينِه .
ومَن ذهب للحج أو للعُمرة ثم جاوز الميقات عالِمَا عامِدا ؛ أثِم بذلك .
قال الإمام النووي : ويجبُ على الْمُحرِم التحَفّظ مِنْ هذه المحرَّمَات إلاّ في مَواضع العُذْر الذي نبَّهْنَا عليه .
ورُبمَا ارْتكَبَ بعضُ العَامةِ شيئا مِن هذه الْمُحرَّمات وقال : أنَا أفْتدِي ! مُتوهِّماَ أنهُ بالْتزِام الْفِدْية يَتَخَلَّصُ مِنْ وَبَال المعصية ، وذلك خَطَأ صَريحٌ ، وجَهْلٌ قَبيح ، فإنَّهُ يَحْرُمُ عليه الفعلُ ، وإذَا خَالَفَ أَثمَ ، وَوَجَبَت الفِدْيةُ . وليست الْفِدْيةُ مُبِيحَةَ للإقْدَام على فِعل الْمُحرَّم .
وجَهَالَةُ هذا الفاعل كَجَهالَة مَنْ يقُولُ : أنَا أشربُ الخمر وأزني والْحدُّ يُطَهرني !
ومَنْ فَعَلَ شيئاً مما يُحْكَمُ بتَحْريمه ، فقد أخْرَجَ حَجهُ عن أنْ يكونَ مَبْرورا . اهـ .

وسبق في شرح العمدة :
الحديث الـ 216-217 المواقيت المكانية
http://saaid.net/Doat/assuhaim/omdah/212.htm

مَن كان يسكن خارج مدينة جُدة ويملك بيتًا فيها هل يجوز له الإحرام منه ؟
https://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=15069

والله تعالى أعلم .

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لم اخلع النقاب لا بعد مجاوزة الميقات فما يجب علي راجية العفو إرشـاد الحـج والعمـرة 0 02-11-2012 04:20 PM
خرج ماء الطفل فى الشهر الرابع ومات بعد أربعة أيام فهل عليها صلاة فى هذه الأربعة أيام؟ ناصرة السنة إرشــاد الـصــلاة 0 13-10-2012 04:07 PM
ما حكم تجاوز الميقات دون إحرام ؟ ناصرة السنة إرشـاد الحـج والعمـرة 1 14-03-2010 01:20 PM
ماذا تفعل من حاضت قبل الميقات ؟ محب السلف إرشـاد الحـج والعمـرة 0 04-03-2010 03:48 PM
حكم من نوى للعمرة بعد انطلاق الباص من الميقات ناصرة السنة إرشـاد الحـج والعمـرة 0 27-02-2010 05:53 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 02:49 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى