العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام الدعوة والإنتـرنت والفتاوى العامة قسـم الفتـاوى العامـة
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

محب السلف

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 2
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : سلطنة عمان
المشاركات : 2,125
بمعدل : 0.41 يوميا

محب السلف غير متواجد حالياً عرض البوم صور محب السلف


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم الفتـاوى العامـة
افتراضي هل يمكن لأحد اليوم أن يصل إلى مرتبة الصحابة
قديم بتاريخ : 01-03-2010 الساعة : 11:55 PM

..
هل يمكن لأحد من المسلمين اليوم أن يصل إلى مرتبة الصحابة ؟ فقد دار بيني وبين أحد الإخوة حوار في هذا الشأن وهو ليس مقتنعا بأن رتبة الصحبة ورؤية الرسول صلى الله عليه وسلم لا تعادلها رتبة .



الجواب :

قد يظن بعض الناس أن شأن الصحبة يسير أو يُقلل من شأن الصحابة رضي الله عنهم .

وقد عظّم الله شأن الصحابة وزكاهم الله عز وجل في كتابه ، وأثنى عليهم خيراً ، فمن يُدرك هذه الفضائل ولو أمضى عمره ساجدا لله عز وجل ؟

قال الله عز وجل : ( وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَان رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّات تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )
قال ابن كثير : فقد أخبر الله العظيم أنه قد رضي عن السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان ، فَيَا وَيل مَن أبغضهم أو سَبَّهم أو أبغض أو سبَّ بعضهم ، ولا سيما سيدُ الصحابة بعد الرسول وخيرهم وأفضلهم ، أعني الصديق الأكبر والخليفة الأعظم أبا بكر بن أبي قحافة رضي الله عنه ، فإن الطائفة المخذولة مِن الرافضة يُعَادُون أفضل الصحابة ويُبغضونهم ويَسُبُّونهم، عياذًا بالله من ذلك . وهذا يدل على أن عقولهم معكوسة، وقلوبهم منكوسة ، فأين هؤلاء من الإيمان بالقرآن ، إذ يسبُّون من رضي الله عنهم ؟ . اهـ .

وقال جل جلاله في وصفهم : (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنْجِيلِ كَزَرْع أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآَزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا)

وقال تبارك وتعالى : (لَكِنِ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ جَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ وَأُولَئِكَ لَهُمُ الْخَيْرَاتُ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) وقال جلّ ذِكره : (لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا)

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تسبوا أصحابي . لا تسبوا أصحابي فو الذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أُحد ذهبا ما أدرك مُـدّ أحدهم ولا نصيفه . رواه البخاري من حديث أبي سعيد ، ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنهم .

يعني لو أنفق مثل جبل أُحد من الذهب ما بلغ نصف أحدهم في الفضل والمنـزلة والمكانة .

وقال عبد الله بن مسعود : إن الله تعالى نظر في قلوب العباد فاختار محمدا صلى الله عليه وسلم فبعثه برسالته وانتخبه بعلمه ، ثم نظر في قلوب الناس فاختار أصحابه فجعلهم وزراء نبيه صلى الله عليه وسلم وأنصار دينه . رواه الإمام أحمد وغيره .

وقال جبير بن نفير : جلسنا إلى المقداد يوما فمرّ به رجل فقال : طوبى لهاتين العينين اللتين رأتا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والله لوددنا أنا رأينا ما رأيت ، فاستمعت فجعلت أعجب ، ما قال إلا خيرا ، ثم أقبل عليه فقال : ما يحمل أحدكم على أن يتمنى محضرا غـيّـبه الله عنه لا يدري لو شهده كيف كان يكون فيه . والله لقد حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم أقوام كبهم الله على مناخرهم في جهنم لم يجيبوه ولم يُصدقوه .

أوَ لا تحمدون الله لا تعرفون إلا ربكم مصدقين بما جاء به نبيكم وقد كفيتم البلاء بغيركم ؟ والله لقد بعث النبي صلى الله عليه وسلم على أشدّ حال بعث عليه نبي في فترة وجاهلية ما يرون دينا أفضل من عبادة الأوثان ، فجاء بِفُرقان حتى إن الرجل ليرى والده أو ولده أو أخاه كافرا وقد فتح الله قفل قبله للإيمان ليعلم أنه قد هلك من دخل النار ، فلا تقرّ عينه وهو يعلم أن حميمه في النار .

ويكفيهم شرفا وفخرا ومَحْمَدة أن ثبتت لهم صُحبة خير خلق الله وسيد ولد آدم عليه الصلاة والسلام . ولا شك أن مراتب الصحابة متفاوتة ، فليست رتبة أبي بكر رضي الله عنه كرتبة من رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم مجرد رؤية أو لقيه مجرد لقاء .

والعلماء يُثبتون الصُّحبة لمن لقي النبي صلى الله عليه وسلم مؤمنا به ومات على ذلك .وهذا لا يُعرف لغير النبي صلى الله عليه وسلم . والصحابة رضي الله عنهم فدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنفسهم وأموالهم وأهليهم ، وبالغالي والنفيس .

والإشارة إلى ذلك ... هنا :
هـل نحتفـل بالمولـد النبوي ؟
http://saaid.net/Doat/assuhaim/100.htm

لترى نماذج من المحبة الصادقة التي سطّرها أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ورسموها بدمائهم وأرواحهم . ولا يُمكن أن يبلغ أحد مرتبة الصحابة ولا مرتبة التابعين ، ذلك أنهم خير الناس بعد الأنبياء ، لقوله عليه الصلاة والسلام : خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم . رواه البخاري ومسلم .

بل قال عليه الصلاة والسلام : يأتي على الناس زمان يغزو فئام من الناس فيُقال لهم : فيكم من رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فيقولون : نعم ، فيُفتح لهم ، ثم يغزو فئام من الناس ، فيُقال لهم : فيكم من رأى من صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فيقولون : نعم ، فيُفتح لهم ، ثم يغزو فئام من الناس ، فيقال لهم : هل فيكم من رأى مَنْ صَحِب مَنْ صَحِب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فيقولون : نعم ، فيفتح لهم . رواه البخاري ومسلم .

وقال عليه الصلاة والسلام : النجوم أمنة للسماء ، فإذا ذهبت النجوم أتي السماء ما تُوعد ، وأنا أمنة لأصحابي ، فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون ، وأصحابي أمنة لأمتي فإذا ذهبت أصحابي أتى أمتي ما يوعدون . رواه مسلم .

قال الإمام النووي رحمه الله : وقوله صلى الله عليه وسلم : " وأنا أمنة لأصحابي فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون " أي من الفتن والحروب وارتداد من ارتد من الأعراب ، واختلاف القلوب ونحو ذلك مما أنذر به صريحا ، وقد وقع كل ذلك .

وقوله صلى الله عليه وسلم : " وأصحابي أمنة لأمتي فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون " معناه من ظهور البدع والحوادث في الدين والفتن فيه وطلوع قرن الشيطان وظهور الروم وغيرهم عليهم ، وانتهاك المدينة ومكة وغير ذلك ، وهذه كلها من معجزاته صلى الله عليه وسلم . اهـ .

وألّـف غير واحد من العلماء في فضائل الصحابة مجتمعين أو في فضائل آحادهم ، وما ذلك إلا لفضلهم وعلو مكانتهم ومنزلتهم في الأمة .

وتجد هنا :
ما الرد على من يتهم أهل السنة بكُره فاطمة الزهراء لنشرهم حديث "لو أن فاطمة بنت محمد سرقت"؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=5486
مزيد بيان حول الصحابة حتى من صدر منه ما صدر أو بدر منه ما بدر .

وهنا :
كيف نرد على الرافِضة الذين يتهمون معاوية بقتل عبد الرحمن بن خالد بن الوليد ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=12032

يطعنون في الصحابة بسبب خلافة علي ومعاوية
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=3079

هل قالت أم سلمة عن بيعة معاوية بالخلافة بأنها بيعة ضلالة ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=11423

تقول إنها تكره معاوية ويزيد والزبير وطلحة ، وتريد أدلّة تثبِت عدالة الصحابة
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=10737

شخص يتنقص معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه .. كيف يُرد عليه ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=17652

هل صحيح أنَّ معاوية رضي الله عنه قتل عائشة رضي الله عنها بمؤامرة ومكيدة ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=17653


والله تعالى أعلى وأعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف نرد على من يقول بأنه كان في مجتمع الصحابة بعض المخالفات الشرعية ولم ينكرها الصحابة؟ ناصرة السنة قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 17-11-2012 10:09 PM
كيف نردّ على مَن يقدح في الصحابة رضي الله عنهم ؟ ناصرة السنة قسـم المحرمـات والمنهيات 0 17-03-2010 02:01 PM
مبلغ معين من المال حال عليه الحول ودفعت زكاته ، هل تُدفع كلما حال عليه الحول ؟ راجية العفو إرشـاد الزكـاة والصدقـة 0 05-03-2010 01:16 AM
الحديث عما حصل بين الصحابة محب السلف قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 18-02-2010 11:24 AM
يزعم أن قصة الغرانيق تتقوى بكثرة الطرق حتى تبلغ مرتبة الحسن عبق قسم القـرآن وعلـومه 0 18-02-2010 12:46 AM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 06:09 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى