راجية العفو
الصورة الرمزية راجية العفو

مشرفة عامة


رقم العضوية : 13
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 4,360
بمعدل : 1.25 يوميا

راجية العفو غير متواجد حالياً عرض البوم صور راجية العفو


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم السنـة النبويـة
افتراضي حديث افتراق الأمة على (73) فرقة . كيف نعرف الفرقة الناجية ؟
قديم بتاريخ : 15-02-2010 الساعة : 05:45 PM

سمعت حديثا مضمونه أن أمة محمد صلى الله عليه وسلم سوف تفترق على ( 73 ) فِرقة ، كلها في النار إلاّ واحدة ، وكل فِرقة تدّعي إنها على الحق ، وأنها هي الواحدة .
فكيف نعرف الفرقة الناجية ؟



الجواب :

قال عليه الصلاة والسلام : وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة ، كلهم في النار إلا ملة واحدة . قالوا : ومن هي يا رسول الله ؟ قال : ما أنا عليه وأصحابي . رواه الترمذي وغيره .
وفي حديث عوف بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، فواحدة في الجنة ، وسبعون في النار ، وافترقت النصارى على ثنتين وسبعين فرقة ، فإحدى وسبعون في النار ، وواحدة في الجنة ، والذي نفس محمد بيده لتفترقن أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ، واحدة في الجنة ، وثنتان وسبعون في النار . قيل : يا رسول الله من هم ؟ قال : الجماعة .
فهنا النجاة ، وهي في لزوم الجماعة ، وبوصف أدقّ ما كان عليه الصحابة رضي الله عنهم ، أي : أن يجتهد في أن يكون كما كان الصحابة في نهجهم وعقيدتهم .

وكل فريق اليوم يدّعي أنه على ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم يومئذ وأصحابه ، ولكن الواقع يُكذّب ذلك أو يُصدّقه .
فإذا رأيت الشخص مولعاً بأقوال قادة جماعته أو منظري حزبه ، مُعرِضاً عن قال الله قال رسوله صلى الله عليه وسلم قال الصحابة رضي الله عنهم فاتركه وابحث عمن يقول : قال الله وقال رسوله صلى الله عليه وسلم وقال الصحابة .
فتعظيم السنة أولى من تعظيم أقوال الرجال وأحق وأوجب .
وهذا هو العلم الحقيقي .
قال ابن القيم رحمه الله :
العلم قال الله قال رسوله *** قال الصحابة هم أولو العرفان
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة *** بين الرسول وبين رأي فلان
وقال آخر :
العلم قال الله قال رسوله **** قال الصحابة ليس بالتمويه
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة *** بين الرسول وبين رأى فقيه

ومِن علامة البِدع نبذ أقوال السلف ، والإتيان بِفَهْم جديد عن أئمتهم المتأخِّرين .
قال ابن أبي العز الحنفي في شرح الطحاوية :
وكم جنى التأويل الفاسد على الدين وأهله من جناية ؟ فهل قُتِل عثمان رضي الله عنه إلا بالتأويل الفاسد ، وكذا ما جرى في يوم الجمل وصفين ، ومقتل الحسين ، والْحَرَّة ، وهل خرجت الخوارج واعتزلت المعتزلة ورفضت الروافض وافترقت الأمة على ثلاث وسبعين فرقة إلاَّ بالتأويل الفاسد ؟ اهـ .

وعلامة الفرقة الناجية ، التي في الجنة أنها تتبّع ولا تبتدع ، وتأخذ بالسنة وبأقوال الصحابة .

قال ابن مسعود رضي الله عنه : اتَّـبِعوا ولا تَبْتَدِعوا ؛ فقد كُفِيتم . رواه الدارمي .

وقال رضي الله عنه : إنا نَقْتَدِي ولا نَبْتَدِي ، ونَتَّبِع ولا نبتدع ، ولن نَضِلّ ما تَمَسَّكْنا بِالأثر . رواه اللالكائي .

وقال رضي الله عنه : عليكم بِالعِلْم قبل أن يُقبض ، وقَبْضه أن يَذْهب أهله - أو قال : أصحابه - وقال : عليكم بِالعِلْم ، فإن أحدكم لا يَدْرِي متى يُفْتَقر إليه ، أو يُفْتَقَر إلى ما عنده ، وإنكم ستجدون أقواما يَزْعمون أنهم يَدْعونكم إلى كتاب الله وقد نَبَذوه وراء ظهورهم ، فَعَليكم بِالعِلْم وإياكم والـتَّبَدع ، وإياكم والـتَّنَطّع ، وإياكم والتعمق ، وعليكم بِالعَتِيق . رواه اللالكائي .
والمقصود بـ " العَتِيق" أي : الأمْر الأول الذي مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عليه .

هكذا كان أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، وقد زخرت مؤلّفات علماء السنة بآثار الصحابة الصحيحة ، وبأقوالهم واعتقاداتهم ، بل وبفتاواهم .
فمن ادّعى أنه على ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه فليُثْبِت تلك الدعوى بِالبَيِّنَات .
وإلاَّ كانت دعواه كاذبة !

وهنا :
يريدون أن يسلموا لكنهم يسألون كيف نعرِف أننا مِن الفِرقة الناجية ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=16537

هل يكفي أن أقول أني مسلِم أم لا بد أن يكون لي منهج وجماعة ؟ وما رأي فضيلتك في الطوائف ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=15145

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض



محب السلف

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 2
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : بـلاد الإسـلام
المشاركات : 1,979
بمعدل : 0.57 يوميا

محب السلف غير متواجد حالياً عرض البوم صور محب السلف


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : راجية العفو المنتدى : قسـم السنـة النبويـة
افتراضي سؤال عن حديث الافتراق من حيث درجته ومعناه
قديم بتاريخ : 09-03-2010 الساعة : 12:03 AM

السؤال :

السلام عليكم فضيلة الشيخ عبد الرحمن .

سمعت البعض يضعف حديث الافتراق على ثلاث وسبعين فرقة . وأنه لا عبرة به . فما درجة هذا الحديث من الصحة ؟ وما المقصود بقوله ( كلها في النار إلا واحدة ) وهل هذا يعني أنهم كفار ؟

وفقكم الله .




الجواب/ الحديث صحيح بمجموع طُرقه وهذا الحديث يتضمن التحذير من الافتراق شأنه شأن أحاديث الوعيد وليست كل الفرق خالدة مُخلّدة في النار ،

وإنما يُقال فيها ما يُقال في أحاديث الوعيد - كما أسلفت - فيدخل النار من استحق دخولها ويُطهّر من كان من أهل التطهير ثم يُخرج منها ، ويخلد من كان من أهل الخلود . و

لا يعني هذا الحديث أن كل الفرق التي وُجد عندها بدعة أو مُفارقة للجماعة أنها كافرة ، وغنما تُعرض كل فِرقة بحسب ما عندها من البدع فليست بدعة المرجئة أو الخوارج كبدعة الرفض أو التجهّم فالرافضة والجهمية كفّرهم العلماء بخلاف المرجئة والخوارج ،

وإن كان الخلاف جرى في تكفير الخوارج ، لكن الصحيح أنهم ليسوا كفاراً . ولا يعني هذا التهوين من شأن البدع والمحدثات فقد تضافرت نصوص الكتاب والسنة على التحذير والتنفير من الافتراق .

والله تعالى أعلى وأعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما ورد في افتراق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة طالبة علم منتـدى الحـوار العـام 2 30-08-2016 07:06 PM
تستشهِد بأحاديث ضعيفة في فضل آل البيت وتقول أنها مِن الفرقة الناجية؟ نبض الدعوة قسـم السنـة النبويـة 0 08-09-2012 05:01 AM
صحة حديث {يا علي أنا وأنت أبوا هذه الأمة} عبق قسـم السنـة النبويـة 0 07-03-2010 06:21 PM
ماذا تنتظر الأمة من الشاب المسلم ? وما الذي ينتظره الشاب من الأمة ؟ *المتفائله* إرشـاد الشـبـاب 0 05-03-2010 09:04 PM
حديث { أن من زنى بامرأة كان عليه وعليها في القبر نصف عذاب هذه الأمة }. ناصرة السنة قسـم السنـة النبويـة 0 21-02-2010 01:55 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 05:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى