العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام القـرآن والسنـة قسم القـرآن وعلـومه
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

ناصرة السنة

مشرفة عامة


رقم العضوية : 46
الإنتساب : Feb 2010
المشاركات : 3,214
بمعدل : 0.62 يوميا

ناصرة السنة غير متواجد حالياً عرض البوم صور ناصرة السنة


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسم القـرآن وعلـومه
افتراضي تفسير( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم)
قديم بتاريخ : 15-02-2010 الساعة : 05:18 PM


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم ( وما أصابكم من مصيبة بما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير ) صدق الله العظيم
بسم الله الرحمن الرحيم ( وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم فإن الإنسان كفور ) صدق الله العظيم
هل تفسير الآيتين السابقتين أنه أي مصيبة تحدث لنا في الدنيا هي بسبب ذنب أرتكبناه في حياتنا
وأذا كان كذلك فلماذا يقولون بأن أكثر الناس إبتلاءً الأنبياء ما هو الذنب الذي يمكن أن يرتكبه الانبياء ؟




الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الآية الأولى : (وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَة فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِير)
والآية الثانية : (وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَإِنَّ الإِنْسَانَ كَفُورٌ)

ولا تعارض بين الآيتين والأحاديث في أن الذنوب من أسباب وقوع المصائب ، وكون الأنبياء أشد الناس بلاء لا يعني أن هذا بسبب ذنوبهم .

قال علي رضي الله عنه : هذه الآية أرْجَى آية في كتاب الله عز وجل ، وإذا كان يُكَفِّر عني بالمصائب ويعفو عن كثير فما يَبقى بعد كفارته وعَفْوه ؟

قال ابن جرير الطبري رحمه الله في تفسير قوله تعالى : (وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَة فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِير) ما نصّه :
يقول تعالى ذِكْرُه : وما يصيبكم أيها الناس من مصيبة في الدنيا في أنفسكم وأهليكم وأموالكم (فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ ) يقول : فإنما يصيبكم ذلك عقوبة من الله لكم بما اجترحتم من الآثام فيما بينكم وبين ربكم ، ويعفو لكم ربكم عن كثير من إجرامكم، فلا يعاقبكم بها.

وقال ابن كثير رحمه الله : وقوله : (وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَة فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ ) أي : مهما أصابكم أيها الناس من المصائب فإنما هو عن سيئات تَقدَّمت لكم (وَيَعْفُو عَنْ كَثِير) أي : مِن السيئات ، فلا يُجازيكم عليها بل يعفو عنها .

قال القرطبي : قال علماؤنا : وهذا في حق المؤمنين ، فأما الكافر فعقوبته مؤخرة إلى الآخرة .

وهذا صحيح لقوله عليه الصلاة والسلام : إِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِعَبْدِهِ الْخَيْرَ عَجَّلَ لَهُ الْعُقُوبَةَ فِي الدُّنْيَا ، وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِعَبْدِهِ الشَّرَّ أَمْسَكَ عَنْهُ بِذَنْبِهِ حَتَّى يُوَافِيَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ . رواه الترمذي ، وقال الألباني : حسن .

وسبق :
كيف يفرق المرء بين العقاب من الله والابتلاء ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=2083

وأما ما يتعلّق بالأنبياء والصالحين من أنه أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل ، كما قال عليه الصلاة والسلام ، فهذا ليس من شرطه أن يكون بسبب الذنوب ؛ لأنه يكون من باب الابتلاء ، وقد يكون مِن أجل رِفعة درجاته في الآخرة ، كما قال عليه الصلاة والسلام : إذا سَبَقَتْ للعبدِ من الله مَنْزِلَة لم يَبْلُغْهَا بِعَمَلِه ابتلاه الله في جسده أو في ماله أو في ولده ، ثم صَبَّرَه حتى يُبَلِّغَه المنْزلة التي سَبَقَتْ له منه . رواه الإمام أحمد .

والابتلاء سُنة ماضية ، قال عليه الصلاة والسلام : إِنَّ عِظَمَ الْجَزَاءِ مَعَ عِظَمِ الْبَلاءِ ، وَإِنَّ اللَّهَ إِذَا أَحَبَّ قَوْمًا ابْتَلاهُمْ ؛ فَمَنْ رَضِيَ فَلَهُ الرِّضَا ، وَمَنْ سَخِطَ فَلَهُ السَّخَطُ . رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه .وصححه الشيخ الألباني ، وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط : إسناده جيد .

وللفائدة :
ما حكم قول : " صدق الله العظيم " عقب الآية أو بعد التلاوة ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=585

وتجب العناية بِكتابة الآيات كتابة صحيحة .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


التعديل الأخير تم بواسطة محب السلف ; 16-02-2010 الساعة 12:34 PM.

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجمع بين (فبما كسبت أيديكم) وبين (قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا) طالبة علم منتـدى الحـوار العـام 1 06-09-2016 01:52 PM
ما صحة حديث (إذا رأيتم الرايات السود فالزموا الأرض فلا تحركوا أيديكم .....) أبو لجين قسـم السنـة النبويـة 1 17-12-2014 08:31 AM
ما تفسير الآية (ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب) ؟ راجية العفو قسم القـرآن وعلـومه 0 23-10-2012 11:56 PM
مطلقة وتقدم لي رجل متزوج و أخشى من كلام الناس فبمَ ترشدني ؟ ناصرة السنة قسم الأسرة المسلمة 0 05-09-2012 02:28 AM
ما حُكم بيع كُتب قديمة وُرِثت من قسيس ، وهي كُتب للنصارى ؟ ناصرة السنة إرشـاد المعامـلات 0 20-03-2010 05:23 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 04:03 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى