العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام الدعوة والإنتـرنت والفتاوى العامة قسم التوبـة والدعوة الى الله وتزكية النفس
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

محب السلف

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 2
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : سلطنة عمان
المشاركات : 2,125
بمعدل : 0.41 يوميا

محب السلف غير متواجد حالياً عرض البوم صور محب السلف


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسم التوبـة والدعوة الى الله وتزكية النفس
افتراضي كيف يفرق المرء بين العقاب من الله والابتلاء
قديم بتاريخ : 16-02-2010 الساعة : 12:34 PM

شيخنا الفاضل
كيف يفرق المرء بين العقاب من الله و الإبتلاء ؟ أي قد يحدث للإنسان مكروها فلا يدري أعقاب هذا من الله أم ابتلاء منه سبحانه و _ تعالى _ فكيف نفرق بينهما ?



الجواب :

وجزاك الله خيراً .
وحفِظك الله ورعاك .

من حيث نَظَر الإنسان نفسه ، فإنه يَنبغي أن يَنظُر إلى أنّ ما أصابه هو بسبب ذُنوبه ، ليَحمِله ذلك على التوبة ، وعلى عدم الاغترار .

والمؤمن يهضم نفسه ، ولا يغترّ .

لَمّا ولي أبو بكر رضي الله عنه خطب فقال : إني وُليتكم ولستُ بخيركم . فلما بلغ الحسن قوله قال : بلى ولكن المؤمن يَهْضِم نفسه . رواه البيهقي .

وأخرج ابن سعد بسند صحيح عن عكرمة أن أبا هريرة كان يُسَبِّح كل يوم اثنتي عشرة ألف تسبيحة ، يقول : أُسَـبِّح بِقَدْرِ ذَنْبِي . قاله ابن حجر في الإصابة .

وقال الفضيل : لو شممتم رائحة الذنوب مني ما قربتموني . وأُثْنِي على زاهد فقال : لو عَرَفْتَ مِنِّي ما عَرَفْتُ مِن نَفْسِي لأبْغَضْتَنِي .

فالمؤمن يَجمَع بين إحسان الْعَمَل والخشية ، والمنافِق يَجمَع بين إساءة العمل والأمن مِن مكْر الله . كما قال الحسن البصري رحمه الله .

ومَن كان مُقيمًا على المعاصي فعليه أن يكون على خَوف ووَجَل .

قال عليه الصلاة والسلام : إذا رأيت الله يُعطي العَبد مِن الدُّنيا على مَعاصيه ما يُحِبّ فإنما هو استدراج ، ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم : (فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ) . رواه الإمام أحمد ، وصححه الألباني والأرنؤوط .

والمؤمن يَنظُر إلى ما أصابه إلى أنه بِبَعض ذُنوبه .. ولا يَنْظُر إلى أنه بلاء حسن .. لِيَحْْمِله ذلك على التوبة . .والإنابة والرجوع إلى الله .

قال سهل بن عبد الله : البلوى مِن الله على وجهين : بلوى رحمة ، وبلوى عقوبة ؛ فبلوى الرحمة تبعث صاحبها على إظهار فَقْره إلى الله تعالى وترك التدبير ، وبلوى العقوبة تبعث صاحبها على اختياره وتدبيره . رواه أبو نُعيم في " الحلية " والبيهقي في " الشُّعب " .

وكنت كتبت مقالا بعنوان :
هذا بذنبي
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=2050

وسبق :
حكم الجزم بقبول العمل
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=10629

وهنا :
كيف يُبتَلى الإنسان في دينه أو المسلم بذاته ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=1134

إذا أصاب المؤمن ابتلاء هل يُؤجَر عليه ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=5128

حكم تسخّط الأقدار
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=18917

كيف نزرع في القلب القناعة بما كتبه الله لنا أو علينا حتى نعلم أن ما كتبه الله خير لنا ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=15549

ما معنى الإيمان بالقدر ؟ وهل الإنسان مسير أو مخير ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=3720

هل كل ما أعمله مُقدّر عليَّ ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=4486

ما الأسباب الْمُعينة على تَقبّل القضاء والقدر والرّضا به ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=15577


والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل يحاسب الله المرء على الحقـد الذي يحملـه في قلبه مرغمـا تجاه من أسـاء إليه ؟ ناصرة السنة قسـم الفتـاوى العامـة 0 22-09-2012 01:59 AM
حلف اليمين الكاذبة ليُنقِذ نفسه مِن العقاب السياسي المخالِف للشرع ؟ عبق قسـم الفقه العـام 0 26-02-2010 02:47 PM
هل يأثم من يفرق بين البهائم في التغذية لان بعضها للبيع وبعضها للإنجاب عبق قسـم الفتـاوى العامـة 0 25-02-2010 01:07 AM
كيف يفرق بين أحاديث الأصول و المتابعات في صحيح البخاري ؟ ناصرة السنة قسـم السنـة النبويـة 0 24-02-2010 12:45 PM
تفسير الآية ( فيها يفرق كل أمر حكيم ) نسمات الفجر قسم القـرآن وعلـومه 0 10-02-2010 03:36 AM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 05:20 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى