عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.63 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 11  
كاتب الموضوع : عبد الرحمن السحيم المنتدى : منتـدى الحـوار العـام
افتراضي
قديم بتاريخ : 30-11-2019 الساعة : 07:01 AM

مَن أحسن فإنما يُحْسِن إلى نَفْسِه

💎 قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
يُرْوى عن بعض السَّلَف أنه قال : ما أحْسَنتُ إلى أحدٍ ، وما أسأتُ إلى أحدٍ ، وإنما أحْسَنتُ إلى نَفْسِي ، وأسأتُ إلى نَفْسِي . قال تعالى : (إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا) ، وقال تعالى : (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا) ...

وقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم مِن غير وَجْه أنه قال : " كُلّ مَعْرُوف صَدَقة " ، وذلك نَوْعَان :
أحدهما : ايصال نَفْع إليه .
والثاني : دَفْع ضَرَر عنه .
فإذا كان المظلوم يَستَحقّ عقوبة الظُّلْم ، ونَفْسه تَدْعوه إليه ، فَكَفّ نَفْسَه عن ذلك ، ودَفَع عنه ما يدعوه إليه مِن إضْرَاره ؛ فَهذا إحسان مِنه إليه ، وصَدَقة عليه ، والله تعالى يَجزي المتصدقين ولا يُضيع أجر المحسنين .
(مجموع الفتاوى)

رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنا أدفع القرض و الشركة تدفع الفوائد فهل هذا جائز ؟ ناصرة السنة إرشـاد المعامـلات 0 08-01-2013 04:53 PM
هل هذه الفوائد في قول لا حول ولا قوة إلا بالله صحيحة؟ ناصرة السنة إرشـاد الأذكـار 0 20-09-2012 12:22 AM
الفوائد العلمية فى صيام الثلاثة ايام البيض: عائشة قسـم الأراشيـف والمتابعـة 1 31-03-2010 08:44 AM
هل يجوز اخذ الفوائد لسد الديون عبق إرشـاد المعامـلات 0 20-02-2010 01:14 AM
التائب من الفوائد الربوية هل يرجعها إلى البنك محب السلف إرشـاد المعامـلات 0 11-02-2010 03:06 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 09:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى