عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.62 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 11  
كاتب الموضوع : عبد الرحمن السحيم المنتدى : منتـدى الحـوار العـام
افتراضي
قديم بتاريخ : 26-04-2020 الساعة : 07:48 AM

كَرِه بعض السَّلَف قَول اللهُمَّ أَعْتِقْنِي مِن النَّار ، وعَلّلوا ذلك بِقولهم : إنَّمَا يُعْتِقُ مَن يَرْجُو الثَّوَابَ " قَالُوا : وَاللهُ عَزَّ وَجَلَّ مُتَعَالٍ عَنْ ذَلِكَ .

وردّ العلماء هذا القول

🟣 وقد نَقَل الإمام الطحاوي القَول بِكَرَاهة قَول : " اللهُمَّ أَعْتِقْنِي مِن النَّار " ثم قال الإمام الطحاوي : وخالفهم في ذلك آخَرُون ، فلم يَروا بِذلك القَول بَأسًا ، وكان مِن الْحُجّة لهم عليهم في ذلك : قَوْل رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مَن أعتق رَقبة أعتق الله بِكُل عُضو منها عُضوا مِنه من النار " ، ففي ذلك إضافة رسول الله صلى الله عليه وسلم العِتاق مِن النار إلى الله عَزّ وَجَلّ ، وفي جَواز ذلك منه صلى الله عليه وسلم ما ينطلق للمسلمين أن يَدْعوه به .
(شرح مُشكِل الآثار)

🟠 وقال النووي في باب ألْفاظٍ حُكِي عن جماعةٍ من العلماء كَراهتُها وليستْ مكروهةً :
ومِن ذلك ما حَكاه النحَّاسُ أيضا عن هذا القائل المتقدّم أنه كَرِه أن يُقال : اللَّهم أعتقني منَ النَّارِ ، قال : لأنه لا يُعتِق إلاّ مَن يَطلُب الثّوَاب .
قلتُ : وهذه الدعوى والاستدلال مِن أقبَح الخطأ ، وأرذل الجهالة بأحكام الشرع ! ولو ذَهَبتُ أتتبعُ الأحاديثَ الصحيحة المصرّحة بإعتَاق الله تعالى مَن شاء مِن خلقه لطال الكتاب طولاً مُمِلاًّ . وذلك كَحَديث " مَن أعْتَقَ رَقَبَةً أعْتَقَ اللَّهُ تَعالى بِكُلّ عُضْو مِنْها عُضْوا مِنْه مِن النار .
(الأذكار)

📌 وسُئل شيخنا العثيمين عن الدعاء : اللهم أعتق رِقابنا مِن النار .
وقد قال أحد طلبة العلم : بأن هذا الدعاء لا ينبغي أن يقال أو شيء مثل هذا ، ويقول : كأن الداعي يحكم على نفسه بأنه من أهل النار .
فقال رحمه الله :
هذا غير صحيح ، إذا قال الإنسان : اللهم أنْجِني مِن النار ، فهل مَعناه أنه دَخَل فيها ؟ طبعا : لا .
(لقاء الباب المفتوح)

رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنا أدفع القرض و الشركة تدفع الفوائد فهل هذا جائز ؟ ناصرة السنة إرشـاد المعامـلات 0 08-01-2013 04:53 PM
هل هذه الفوائد في قول لا حول ولا قوة إلا بالله صحيحة؟ ناصرة السنة إرشـاد الأذكـار 0 20-09-2012 12:22 AM
الفوائد العلمية فى صيام الثلاثة ايام البيض: عائشة قسـم الأراشيـف والمتابعـة 1 31-03-2010 08:44 AM
هل يجوز اخذ الفوائد لسد الديون عبق إرشـاد المعامـلات 0 20-02-2010 01:14 AM
التائب من الفوائد الربوية هل يرجعها إلى البنك محب السلف إرشـاد المعامـلات 0 11-02-2010 03:06 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 05:32 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى