نسمات الفجر
الصورة الرمزية نسمات الفجر

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 19
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 3,356
بمعدل : 0.65 يوميا

نسمات الفجر غير متواجد حالياً عرض البوم صور نسمات الفجر


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم الفتـاوى العامـة
افتراضي يقال : لماذا تقاطعون المراكز التجارية المختلطة ولا تقاطعون المستشفيات ؟
قديم بتاريخ : 05-09-2012 الساعة : 04:39 PM


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وكتب الله لك مِن الأجر ما تعلو به منزلتك مع النبيين والصديقين والشهداء ، وأحسن الله إليك أحسانًا جزيلاً وقرّت عينك ووفقك الله وأدام فضلك وأعلا شأنك .
تعلمُ - وفقك الله - ما حصلَ مِن بعض المراكِز التجارية مِن توظيف المحاسِبات مِن النساء ، فتمّت مقاطعة هذه المراكِز وحثثت مَن أعرِف على مقاطعتها طاعةً لله واحتسابًا للأجر مِن عنده .
ثمّ طُرحِت عليّ شبهة قيل فيها : لماذا لا تقاطعون المستشفيات والمستوصفات طالما أنّ حُجّتكم في مقاطعة المراكِز التجارية هو وجود الاختلاط ؟
فكيف يُردُّ على مثل هذه الشبهة - وفقك الله وزادك مِن بركاته ونعمائه - ؟



الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

هذا كالذي قيل له في بيتك حريق ، فيقول : لا أُبالي ، لأني كُنت قد أشعلت الغاز في المطبخ !
أو كالذي قيل له : لِمَ لا تُصلِّي ؟ فيقول : كيف أُصلّي وأنا أدخِّن أو أتعاطى المخدرات ؟!

ورَحِم الله ابن حزم إذ يقول : لم أرَ لإبليس أصيد ولا أقبح ولا أحمق مِن كلمتين ، ألقاهما على ألْسِنَة دُعَاته :
إحداهما : اعتذار مَن أساء بأن فُلانًا أساء قَبْله .
والثانية : استسهال الإنسان أن يسيء اليوم لأنه قد أساء أمس ، أو أن يُسِيء في وَجه مَا لأنه قد أساء في غيره . فقد صارت هاتان الكلمتان عُذْرًا مُسَهِّلَتَين للشَّرّ ، ومُدْخِلَتين له في حَدّ ما يُعْرَف ويُحْمَل ولا يُنْكَر . اهـ .

فهل يُسوَّغ الشَّرَّ بِشَرٍّ قد سبَقَه ؟!
وهل الشرّ الموجود مثل الشرّ الْمُسْتَحْدَث ؟!
وهل ما يُضْطَرّ إليه الإنسان مثل ما لا يُضْطَرّ إليه ؟

فالمستشفيات لا يدخلها الإنسان للشِّراء ولا ِقَضاء أوقاته ، وإنما يدخلها في الغالب مُضْطَرًّا .
ومع ذلك فالعقلاء يَتنادون بضرورة التغيير ، ونَبْذ ما يُخالِف الشرع .

ولو وُجِدت مُستشفيات ومُستوصفات لا اختلاط فيها ، لَكَان النداء بِمقاطعتها مسموعا .
وفي المراكز الصِّحيّة في الأحياء (المستوصفات الصغيرة في الأحياء) تُوجَد أقسام خاصة بالنساء ، وأخرى خاصة بالرِّجال .
والمستطيع مادِّيًّا لا يلجأ إلى المستشفيات المختلَطة ، خاصة إذا تعلّق الأمر بِمحارِمه ، ولسان حاله:
أصُون عِرضي بِمَالي لا أُدَنِّسُه *** لا بارك الله بعد العِرْض بِالمالِ

كما أن تلك الأسواق التي تُسهِّل الشرّ في عمل المرأة كَمُحَاسِبة ، هي شرّ وبلاء ، وهي تُنادي بِمزيد مِن الفساد الْمُؤذِن بالعقوبة ، كما قال تعالى : (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) .

قال ابن القيم رحمه الله :
اقْشَعرّت الأرض وأظلمت السماء , وظَهر الفساد في البر والبحر مِن ظُلم الفَجَرة , وذهبت البركات , وقَلَّت الخيرات , وهَزُلت الوُحوش , وتكدّرت الحياة مِن فِسْق الظَّلَمة .
بكى ضوء النهار وظلمة الليل من الأعمال الخبيثة والأفعال الفظيعة , وشَكا الكرام الكاتبون والمعقبات إلى ربهم من كثرة الفواحش وغلبة المنكرات والقبائح . وهذا والله مُنْذِر بِسَيْل عَذاب قد انعقد غمامه , ومُؤذِن بِلَيل بلاء قد ادْلَهَمّ ظلامه . فاعْزِلُوا عن طَريق هذا السيل بتوبة نصوح ما دامت التوبة ممكنة وبابها مفتوح . وكأنكم بالباب وقد أُغْلِق , وبالرهن وقد غَلِق ، وبالجناح وقد عَلِق ، (وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ) . اهـ .

وبَدَلاً مِن أن يُسْعَى إلى تقليص الشرّ يستجيب بعض الناس أو يقِف مواقِف سلبية إزاء ازدياد الشرّ ، وهو بذلك مُعِين للمُفْسِدين في الأرض الذين ينشرون الفساد ، الذين ينطبق عليهم قول الله تعالى : (الَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ وَلا يُصْلِحُونَ) .

ويُخْشَى على أولئك أن يَدْخُلُوا تحت قوله تعالى : (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ) ؛ لأن ما يفعلونه مِن كُفران الـنِّعَم ، وليس مِن شُكْرِها ، وكُفران النِّعَم مُؤذِن بِزوالها ؛ لأن النِّعَم إنما تدوم بالشُّكْر ، وتزول بِكُفْرَانها .
وكُفران النِّعَم مِن كُفران الْمُنْعِم .
وكُفران النِّعَم مُؤذِن بِزوالها ، بل والعقوبة بِضِدِّها ، كما قال تعالى : (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا قَرْيَةً كَانَتْ آَمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ) .

قال ابن عادل الحنبلي في تفسيره : قوله تعالى : (بَدَّلُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْراً) فيه أوجه :
أحدها : أن الأصل : بَدَّلُوا شُكْر نِعمة الله كُفرا , كقوله تعالى : (وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ) ، أي : شُكْر رِزقكم ؛ وَجَب عليهم الشُّكْر ؛ فَوَضَعُوا مَوْضِعه الكُفر.
والثاني : أنَّهم بَدَّلُوا نَفْس النِّعْمَة كُفْرا على أنَّهم لَمَّا كَفَروها سُلِبُوها , فَبَقُوا مَسْلُوبي النعمة ، موصوفين بالكفر ، حاصلاً لهم . اهـ .

فلا أقلّ مِن إنكار ذلك بالقَلْب وبِاللسان ، ومِن لوازِم ذلك مُقاطعة تلك الأسواق التي تَسْعَى إلى الفساد والإفساد ، وإلاّ كان السَّاكِت الْمُدَاهِن مُوافِقًا ومُشَارِكًا لهم .
قال عليه الصلاة والسلام : إِذَا عُمِلَتِ الْخَطِيئَةُ فِي الأَرْضِ كَانَ مَنْ شَهِدَهَا فَكَرِهَهَا - وَقَالَ مَرَّةً: " أَنْكَرَهَا " - كَمَنْ غَابَ عَنْهَا ، وَمَنْ غَابَ عَنْهَا فَرَضِيَهَا كَانَ كَمَنْ شَهِدَهَا . رواه أبو داود، وحسّنه الألباني .
وقال عليه الصلاة والسلام : ستكون أمراء فتعرفون وتُنْكِرُون ، فمن عَرف بَرئ ، ومَن أنْكَر سَلِم ، ولكن مَن رَضِي وتَابَع . رواه مسلم .

ويجب أن يُسْعَى في تقليل الشرّ ما أمكن ، وقد ضَرَب النبي صلى الله عليه وسلم مثلا للسَّاكِت الْمُداهِن ، والقائم بالحق ، فقال عليه الصلاة والسلام : مثل الْمُدهِنِ في حدود الله والواقع فيها ، مثل قَوم اسْتَهَمُوا سَفينة ، فصار بعضهم في أسفلها ، وصار بعضهم في أعلاها ، فكان الذي في أسفلها يَمُرُّون بالماء على الذين في أعلاها ، فتأذّوا به ، فأخذ فأسًا فَجَعَل يَنْقُر أسفل السفينة ، فأتَوه ، فقالوا : ما لك ؟ قال : تأذّيتم بي ، ولا بُدّ لي مِن الماء ! فإن أَخَذُوا على يديه أنْجَوه ونَجَّوا أنفسهم ، وإن تركوه أهلكوه وأهلكوا أنفسهم . رواه البخاري .

وسبق :
(الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=10628

وسبق أيضا :
الإفساد في الأرض..
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=6308

وهنا :
زميلات زوجي في العمل يتمازحن أمام الأجانب ، فما حكم عمل زوجي ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=3290

هل يجوز الاختلاط في الأعمال الخيرية ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=4132

نظرة تحليلية : هل لِمَنع الاختلاط أصل في الإسلام ؟!
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=4130

أقام علاقة مع امرأة متزوجة ووعدها بالزواج
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=6802

هل يجوز أن أعمل أنا وبنت في مكتب واحد ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=3020

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما حُـكم عمل الرجال في المستشفيات المختلطة ؟ راجية العفو قسـم المحرمـات والمنهيات 0 31-01-2015 03:15 PM
ما حكم الأخذ من الممتلكات العامة والأدوية مِن المستشفيات ؟ راجية العفو إرشـاد المعامـلات 0 03-10-2012 03:23 PM
ما حكم التعامل بالبطاقة في المستشفيات الخاصة ؟ نبض الدعوة إرشـاد المعامـلات 0 01-10-2012 11:00 PM
حكم المشاركة في المنتديات المختلطة سواليف أمي قسـم الأنترنـت 1 17-03-2010 09:01 AM
عمل الرجل بمكان فيه نساء مثل المستشفيات أو غيرها ما حكم ذلك ؟ راجية العفو قسـم الفتـاوى العامـة 0 11-02-2010 10:35 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 06:22 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى