محب السلف

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 2
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : بـلاد الإسـلام
المشاركات : 1,979
بمعدل : 0.56 يوميا

محب السلف غير متواجد حالياً عرض البوم صور محب السلف


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم المحرمـات والمنهيات
افتراضي أقام علاقة مع امرأة متزوجة ووعدها بالزواج
قديم بتاريخ : 12-03-2010 الساعة : 10:19 PM

سؤالي :
بطبيعة عملي ارتبطت بفتاه متزوجة ولديها طفلة واشتدت العلاقة فيما بيننا ومن هذا الوقت لم تقم علاقة بينها وبين زوجها وطَلَبت الطلاق ولكنه لم يوافق ، وعلى هذا الأساس رفعت قضية لطلب الطلاق ، والقضية بالمحاكم وإنني أنوي زواجها ،
وقد يكون لإحساسي بالذنب أو غيره ، ولكن يوجد سبب شديد وهو أن الأهل غير راضين عن هذا الزواج ، قد يكون لأنها تكون مطلقة ، وأنها أكبر مني بسنتين .
فالرجاء يا فضيلة الشيخ مساعدتي لمعرفة الطريق الأفضل .



الـجـواب :

أولاً : لا يجوز العمل المختلط بين الرجال والنساء ، والأدلة الدالة على ذلك كثيرة ، ومنها : منع الاختلاط بين الرجال والنساء في الطواف

روى البخاري عن ابن جريج قال : أخبرني عطاء إذ مَنَعَ ابن هشام النساء الطواف مع الرجال . قال : كيف تَمنعهن وقد طاف نساء النبي صلى الله عليه وسلم مع الرجال ؟

قلت : أبعد الحجاب أو قبل ؟قال : إي لعمري . لقد أدركته بعد الحجاب . قلت : كيف يخالطن الرجال ؟ قال : لم يكن يخالطن ، كانت عائشة رضي الله عنها تطوف حَجْرة من الرجال لا تخالطهم ، فقالت امرأة : انطلقي نستلم يا أم المؤمنين قالت : عنكِ ، وأَبَتْ .

ومعنى ( حَجْرَة ) أي ناحية . يعني أنـها لا تُـزاحم الرجال في الطواف . ومعنى " أبت " : أي رفضت أن تُزاحم الرجال لِتستلم الحجر أو الركن .

وقالت أم سلمة : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم قام النساء حين يقضي تسليمه ويمكث هو في مقامه يسيرا قبل أن يقوم . قالت : نرى - والله أعلم - أن ذلك كان لكي ينصرف النساء قبل أن يدركهن أحدٌ من الرجال . رواه البخاري .

بل قال النبي صلى الله عليه وسلم للنساء في زمنه لما اختلط الرجال مع النساء في الطريق - وهو خارج من المسجد - فقال : استأخرن فأنه ليس لكن أن تحققن الطريق . عليكن بحافات الطريق ، فكانت المرأة تلتصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به . رواه أبو داود .

ومن مساوئ العمل المختلط ما وقع فيه صاحب السؤال وغيره من الوقوع في عِشق الزوجات وإفسادهن على أزواجهن ، بالإضافة إلى ما فيه من المفاسد الكبرى التي جاءت الشريعة الإسلامية بمنعها وإغلاق منافذها .

ثانياً : لا يجوز لك إفساد زوجة على زوجها ، وذلك عن طريق إقامة علاقة مُحرّمة ، أو وَعد بالزواج إذا طُلِّقت . وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : من خَبّب عبدا على أهله فليس منا ، ومن أفسد امرأة على زوجها فليس منا . رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي في الكبرى .

ومن إفساد المرأة على زوجها إقامة علاقة مُحرّمة منكرة تحت اسم ( الحب ) ! ومن إفساد المرأة على زوجها وعدها بالزواج منها إذا هي طُلِّقت من زوجها .

وقد نهى الله عز وجل عن مواعدة المرأة على النكاح سِـرّاً إذا كانت المرأة في العِدّة ، فقال سبحانه وتعالى : ( وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلاَّ أَنْ تَقُولُوا قَوْلا مَعْرُوفًا وَلا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ )

وهذا إذا كانت في عِدّة الوفاة ، أما إذا كانت المرأة في عصمة رجل أو كانت في عِدّة الطلاق الرجعي فلا يجوز فيه لا تعريض ولا تصريح بالنكاح .

وقد نقل ابن كثير رحمه الله عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله : ( وَلَكِنْ لا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا ) لا تقل لها : إني عاشق وعاهديني أن لا تتزوجي غيري ، ونحو هذا . وكذا رُوي عن سعيد بن جبير والشعبي وعكرمة وأبي الضحى والضحاك والزهري ومجاهد والثوري : هو أن يأخذ ميثاقها أن لا تتزوج غيره . وعن مجاهد : هو قول الرجل للمرأة : لا تفوتيني بنفسك ، فاني ناكحك . وقال قتادة : هو أن يأخذ عهد المرأة وهي في عِدّتها أن لا تنكح غيره ، فنهى الله عن ذلك ، وقدّم فيه ، وأحل الخطبة ، والقول بالمعروف . اهـ .

وعليك التوبة إلى الله من هذا الفعل ، وان تترك هذه المرأة ولا تُفسدها على زوجها .

وهنا :
زميلات زوجي في العمل يتمازحن أمام الأجانب ، فما حكم عمل زوجي ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=3290

هل يجوز الاختلاط في الأعمال الخيرية ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=4132

نظرة تحليلية : هل لِمَنع الاختلاط أصل في الإسلام ؟!
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=4130

أعمل أنا وبنت في مكان واحد (كأن عنوانه يحتاج زيادة توضيح) !
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=3020

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إذا كانت امرأة متزوجة في الدنيا بزوج ولكنها لا تحبه هل تكون زوجة له في الجنة؟ عبق قسم الأسرة المسلمة 0 15-03-2010 11:13 PM
أنا امرأة متزوجة و عمري 51 عاماً، بدأت بالصيام منذ سن التكليف رولينا إرشــاد الـصــوم 0 02-03-2010 09:09 AM
أقام علاقة مع فتاة وسأل الله أن يمده بعذاب في الدنيا والآخرة ان كلمها عبق إرشـاد الشـبـاب 0 21-02-2010 07:24 PM
حديث معناه ان الله يحب لقاء العبد اذا العبد احب لقاء الله اي بالموت ؟؟ عبق قسـم السنـة النبويـة 0 14-02-2010 01:13 PM
فهل يدخل هذا الفعل ضمن صبغ الشعر بالسواد؟؟ رولينا قسـم الفتـاوى العامـة 0 13-02-2010 08:43 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 08:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى