ناصرة السنة

مشرفة عامة


رقم العضوية : 46
الإنتساب : Feb 2010
المشاركات : 3,214
بمعدل : 0.62 يوميا

ناصرة السنة غير متواجد حالياً عرض البوم صور ناصرة السنة


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم الجـنـائـز
افتراضي هل الموتى تلتقى ارواحهم ويتحدثون ويزور بعضهم البعض ؟؟؟
قديم بتاريخ : 01-03-2010 الساعة : 03:49 PM

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

يآشيخ ..هل اذا المسلم بشكل عام اكان عاصي ام مسلم تقي ...
هل ارواحهم تلتقي ويتحدثون ويتزاور بعضهم البعض ؟؟؟
في ((البرزخ))
وهل يعلم ان صديق له ااوو اخ باسمه فلان ابن فلان يدعو له ويتصدق ام ياتيه الثواب ولا يعلم شيآء
جزيت خيراآ,,


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

أما أرواح الأموات مِن المؤمنين فتلتقي في الجنة ، وتلتقي أرواح الأموات مع أرواح الأحياء أثناء النوم .
روى ابن أبي الدنيا في " المنامات " والبيهقي في " شُعب الإيمان " عن سعيد بن المسيب أنه قال : إن سلمان وعبد الله بن سلام الْتَقَيَا ، فقال أحدهما لصاحبه : إن لقيت ربك قبلي فأخبرني ماذا لقيت منه ، فقال أحدهما لصاحبه : أيلقى الأحياء الأموات ؟ قال : نعم ؛ أما الموحدون فإن أرواحهم في الجنة ، وهي تذهب حيث شاءت ، قال : فتوفِّى أحدهما قبل صاحبه ، فلقيه الحي في المنام ، فكأنه سأله ، فقال الميت : تَوَكَّل ، وأبشِر ، فلم أرَ مثل التوكل قط .

قال ابن كثير في قوله تعالى : (اللَّهُ يَتَوَفَّى الأنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الأخْرَى إِلَى أَجَل مُسَمًّى) : فيه دلالة على أنها تجتمع في الملأ الأعلى ، كما وَرَد بذلك الحديث المرفوع الذي رواه ابن منده وغيره .
وقال : قال بعض السلف رحمهم الله : يقبض أرواح الأموات إذا ماتوا ، وأرواح الأحياء إذا ناموا ، فتتعارف ما شاء الله تعالى أن تتعارف ، (فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ) التي قد ماتت ، ويُرْسِل الأخرى إلى أجل مسمى . اهـ .

وأرواح العُصاة فهي حسب أحوال العُصاة .
قال ابن القيم رحمه الله : فأما سبيل الزنا فأسوأ سبيل ومقيل أهلها في الجحيم شرّ مَقيل ، ومُسْتَقَرّ أرواحهم في البرزخ في تَـنُّور مِن نَار ، يأتيهم لَهَبها مِن تحتهم ، فإذا أتاهم اللهب ضَجُّوا وارتفعوا ، ثم يعودون إلى موضعهم فهم هكذا إلى يوم القيامة ، كما رآهم النبي في منامه ورؤيا الأنبياء وحي لا شك فيها . اهـ .
ورؤيا النبي صلى الله عليه وسلم التي أشار إليها ابن القيم رواها البخاري من حديث سمرة بن جندب رضي الله عنه قَال : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا صَلَّى صَلاةً أَقْبَلَ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ فَقَالَ : مَنْ رَأَى مِنْكُمْ اللَّيْلَةَ رُؤْيَا ؟ قَالَ : فَإِنْ رَأَى أَحَدٌ قَصَّهَا ، فَيَقُولُ مَا شَاءَ اللَّهُ ، فَسَأَلَنَا يَوْمًا فَقَالَ : هَلْ رَأَى أَحَدٌ مِنْكُمْ رُؤْيَا ؟ قُلْنَا : لا . قَالَ : لَكِنِّي رَأَيْتُ اللَّيْلَةَ رَجُلَيْنِ أَتَيَانِي فَأَخَذَا بِيَدِي فَأَخْرَجَانِي إِلَى الأَرْضِ الْمُقَدَّسَةِ ، فَإِذَا رَجُلٌ جَالِسٌ وَرَجُلٌ قَائِمٌ بِيَدِهِ كَلُّوبٌ مِنْ حَدِيد - قَالَ بَعْضُ أَصْحَابِنَا : عَنْ مُوسَى - إِنَّهُ يُدْخِلُ ذَلِكَ الْكَلُّوبَ فِي شِدْقِهِ حَتَّى يَبْلُغَ قَفَاهُ ، ثُمَّ يَفْعَلُ بِشِدْقِهِ الآخَرِ مِثْلَ ذَلِكَ وَيَلْتَئِمُ شِدْقُهُ هَذَا فَيَعُودُ فَيَصْنَعُ مِثْلَهُ ، قُلْتُ : مَا هَذَا ؟ قَالا : انْطَلِقْ ، فَانْطَلَقْنَا حَتَّى أَتَيْنَا عَلَى رَجُل مُضْطَجِع عَلَى قَفَاهُ وَرَجُلٌ قَائِمٌ عَلَى رَأْسِهِ بِفِهْر أَوْ صَخْرَة ، فَيَشْدَخُ بِهِ رَأْسَهُ فَإِذَا ضَرَبَهُ تَدَهْدَهَ الْحَجَرُ فَانْطَلَقَ إِلَيْهِ لِيَأْخُذَهُ فَلا يَرْجِعُ إِلَى هَذَا حَتَّى يَلْتَئِمَ رَأْسُهُ ، وَعَادَ رَأْسُهُ كَمَا هُوَ فَعَادَ إِلَيْهِ فَضَرَبَهُ ، قُلْتُ : مَنْ هَذَا ؟ قَالا : انْطَلِقْ ، فَانْطَلَقْنَا إِلَى ثَقْب مِثْلِ التَّنُّورِ أَعْلاهُ ضَيِّقٌ وَأَسْفَلُهُ وَاسِعٌ يَتَوَقَّدُ تَحْتَهُ نَارًا ، فَإِذَا اقْتَرَبَ ارْتَفَعُوا حَتَّى كَادَ أَنْ يَخْرُجُوا ، فَإِذَا خَمَدَتْ رَجَعُوا فِيهَا وَفِيهَا رِجَالٌ وَنِسَاءٌ عُرَاةٌ ، فَقُلْتُ : مَنْ هَذَا ؟ قَالا : انْطَلِقْ ، فَانْطَلَقْنَا حَتَّى أَتَيْنَا عَلَى نَهَر مِنْ دَم فِيهِ رَجُلٌ قَائِمٌ عَلَى وَسَطِ النَّهَرِ - قَالَ يَزِيدُ وَوَهْبُ بْنُ جَرِير عَنْ جَرِيرِ بْنِ حَازِم - : وَعَلَى شَطِّ النَّهَرِ رَجُلٌ بَيْنَ يَدَيْهِ حِجَارَةٌ ، فَأَقْبَلَ الرَّجُلُ الَّذِي فِي النَّهَرِ فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ رَمَى الرَّجُلُ بِحَجَر فِي فِيهِ فَرَدَّهُ حَيْثُ كَانَ ، فَجَعَلَ كُلَّمَا جَاءَ لِيَخْرُجَ رَمَى فِي فِيهِ بِحَجَر ، فَيَرْجِعُ كَمَا كَانَ ، فَقُلْتُ : مَا هَذَا ؟ قَالا : انْطَلِقْ ، فَانْطَلَقْنَا حَتَّى انْتَهَيْنَا إِلَى رَوْضَة خَضْرَاءَ فِيهَا شَجَرَةٌ عَظِيمَةٌ وَفِي أَصْلِهَا شَيْخٌ وَصِبْيَانٌ ، وَإِذَا رَجُلٌ قَرِيبٌ مِنْ الشَّجَرَةِ بَيْنَ يَدَيْهِ نَارٌ يُوقِدُهَا فَصَعِدَا بِي فِي الشَّجَرَةِ وَأَدْخَلانِي دَارًا لَمْ أَرَ قَطُّ أَحْسَنَ مِنْهَا ، فِيهَا رِجَالٌ شُيُوخٌ وَشَبَابٌ وَنِسَاءٌ وَصِبْيَانٌ ، ثُمَّ أَخْرَجَانِي مِنْهَا فَصَعِدَا بِي الشَّجَرَةَ فَأَدْخَلانِي دَارًا هِيَ أَحْسَنُ وَأَفْضَلُ ، فِيهَا شُيُوخٌ وَشَبَابٌ . قُلْتُ : طَوَّفْتُمَانِي اللَّيْلَةَ فَأَخْبِرَانِي عَمَّا رَأَيْتُ ، قَالا : نَعَمْ ؛ أَمَّا الَّذِي رَأَيْتَهُ يُشَقُّ شِدْقُهُ فَكَذَّابٌ يُحَدِّثُ بِالْكَذْبَةِ فَتُحْمَلُ عَنْهُ حَتَّى تَبْلُغَ الآفَاقَ ، فَيُصْنَعُ بِهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَالَّذِي رَأَيْتَهُ يُشْدَخُ رَأْسُهُ فَرَجُلٌ عَلَّمَهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ فَنَامَ عَنْهُ بِاللَّيْلِ وَلَمْ يَعْمَلْ فِيهِ بِالنَّهَارِ ، يُفْعَلُ بِهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَالَّذِي رَأَيْتَهُ فِي الثَّقْبِ فَهُمْ الزُّنَاةُ ، وَالَّذِي رَأَيْتَهُ فِي النَّهَرِ آكِلُوا الرِّبَا ، وَالشَّيْخُ فِي أَصْلِ الشَّجَرَةِ إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلام ، وَالصِّبْيَانُ حَوْلَهُ فَأَوْلادُ النَّاسِ ، وَالَّذِي يُوقِدُ النَّارَ مَالِكٌ خَازِنُ النَّارِ ، وَالدَّارُ الأُولَى الَّتِي دَخَلْتَ دَارُ عَامَّةِ الْمُؤْمِنِينَ ، وَأَمَّا هَذِهِ الدَّارُ فَدَارُ الشُّهَدَاءِ ، وَأَنَا جِبْرِيلُ وَهَذَا مِيكَائِيلُ ، فَارْفَعْ رَأْسَكَ فَرَفَعْتُ رَأْسِي فَإِذَا فَوْقِي مِثْلُ السَّحَابِ قَالا : ذَاكَ مَنْزِلُكَ ، قُلْتُ : دَعَانِي أَدْخُلْ مَنْزِلِي ، قَالا : إِنَّهُ بَقِيَ لَكَ عُمُرٌ لَمْ تَسْتَكْمِلْهُ ، فَلَوْ اسْتَكْمَلْتَ أَتَيْتَ مَنْزِلَكَ .

وأرواح الكفار ففي سِجِّين .

وهنا :
هل الميت يرى أهله في الدنيا ؟ لشيخنا العلامة الإمام ابن باز رحمه الله
https://www.youtube.com/watch?v=XW4WJkaLlV4

هل يشعر الميّت بزيارة الأحياء له ؟ وهل يأنس بهذه الزيارة ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=7249

استفسارات عن زيارة الأهل للميت وشعوره ببكائهم وعن إهداء ثواب العمل له
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=15663

هل يتقابل الموتى في حياة البرزخ إن كانوا ممن ختمت أعمالهم بالصالحات ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=12507

خالتي دَمَعَتْ عينها بعد موتها ، فما تفسير ذلك ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=13519

ما صحة هذا الموضوع عن الموت ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=11228

هل الميت يرى ويسمع مَن يَزوره عشية الجمعة ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=15661

هل يتأثر الميت بِجَارِه الميت ، الأموات وقبورهم جنب بعض هل تتأثر ببعضها ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=1615

هل أرواح الموتى تلتقي ويتحدثون ويزور بعضهم البعض ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=5325

ما صحة هذا القول : العذاب للجسد أما النعيم فهو للجسد والروح ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=3001

ما رأيك في دراسة تقول : إنّه يمكِن للأحياء التواصل مع أرواح الموتى ؟!
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=10996

والصحيح أن الأموات لا يعلمون بأحوال الأحياء ، ولا يسمعون ، ولا يشعرون بِما يكون ؛ لأنهم أموات .
والأموات ينتفعون بما يفعله الأحياء لهم ، مثل : الدعاء والصدقة .

وسبق :
الصدقة الجارية عن الميت
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=388

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما حُـكم سعي المسلِم فى زواج النصارى مِن بعضهم ؟ راجية العفو قسـم الفقه العـام 0 20-02-2015 10:44 PM
هل أرواح الأموات تلتقي بأرواح الأحياء ويعلم الأموات بما يحدث للأحياء ؟ راجية العفو صوتيات ومرئيات فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم 0 20-03-2013 07:43 PM
ما سبب الاختلاف في الآية (بعضهم من بعض) و(بعضهم أولياء بعض)في وصف المؤمنين والمنافقين نبض الدعوة قسم القـرآن وعلـومه 0 14-02-2013 03:45 AM
ما حكم من يغتاب الموتى ؟ عبق قسـم الفقه العـام 0 26-02-2010 01:29 PM
ما حكم نقل الروابط من منتدى لآخر حيث بعضهم يقول الحقوق محفوظه؟ راجية العفو قسـم الأنترنـت 0 15-02-2010 05:40 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 04:09 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى