ناصرة السنة

مشرفة عامة


رقم العضوية : 46
الإنتساب : Feb 2010
المشاركات : 3,214
بمعدل : 0.62 يوميا

ناصرة السنة غير متواجد حالياً عرض البوم صور ناصرة السنة


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم العقـيدة والـتوحيد
افتراضي معنى الوجه فى قول النبى صلى الله عليه وسلم "...تَبْتَغِي بِهَا وَجْهَ اللهِ ..."
قديم بتاريخ : 21-02-2010 الساعة : 12:07 PM

السؤال :
علّق أحدهم علي الحديث النبوي آ«إِنَّكَ لَنْ تَعْمَل عَملاً تَبْتَغِي بِهَا وَجْهَ اللهِ إِلَّا أُجِرْتَ عَلَيْهَا حَتَّى مَا تَجْعَلُ فِي فَيِّ امْرَأَتِكَآ»
قائلا: "على هذا الدليل و أمثاله من الكتاب و السنة النبوية، يعتقد أهل السنة و الجماعة بأن لله سبحانه و تعالى وجها حقيقيا يليق بعظمته و جلاله و لا يشبه بالوجوه الأخرى.
يقولون "لله وجه" و لا يتكلمون عن كيفيته.
بعدما عرفنا أن لله تعالى وجها حقيقيا يليق بعظمته و جلاله نقول في "ابتغاء وجهه تعالى" : أن القصد بهذه العبارة هو طلب و ابتغاء رضاء الله و رضوانه تعالى."
هل هذا التعليق صحيح و موافق مع مذهب أهل السنة و الجماعة؟


الجواب :

صِفة الوجه ثابتة لله عزَّ وَجَلّ ، والنصوص فيها كثيرة في الكتاب وفي السنة .
وأهل السنة لا يُكيِّفون الصِّفَات ، فلا يسألون عنها بـ ( كيف ) ؟

وما ذُكِر صحيح من جهة أن الوجه قد يُطلَق ويُراد به الثواب والرضا .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في قوله تعالى : (فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ) : وليسَتْ هذه الآيَة مِن آيَات الصِّفَات ، ومَن عَدّها في الصِّفَات فقد غَلِط ، كما فعل طائفة ، فإن سياق الكلام يَدُلّ على المراد حيث قال : (وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ) ، والمشرق والمغرب الْجِهَات ، والوَجْه هو الْجِهَة ، يُقال : أي وَجْه تُريده ؟ أي جِهة ، وأنا أُرِيد هذا الوَجْه ، أي : هذه الجهة ، كما قال تعالى : (وَلِكُلّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا) ، ولهذا : قال : (فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ) : أي : تَسْتَقْبِلُوا وتَتَوَجَّهُوا . اهـ .

وليس كل نصّ جاء فيه ( وجه الله ) يصحّ تأويله على الثواب .

وهنا :
استفسارات ونقاش حول صفات الله تعالى ومنهج السلف فيها وهل هي معلومة المعنى ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=6109

تفويض المعنى ، هل هو مذهب أهل السنة ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=3719

أريد أن أعرف معنى التفويض فى الأسماء والصفات
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=1135

هل الصفات هي عين الذات ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=3898

مِمَ احترز شيخ الإسلام بهذا القول (عين المسمى وللمسمى) ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=4386

ما معنى شِرْك التشبيه ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=10327

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معنى قوله صلى الله عليه وسلم (من ترك اللباس تواضعا لله وهو يقدر عليه........) ناصرة السنة إرشـاد اللبـاس والزيـنـة 0 08-10-2012 10:56 AM
ما معنى وصف النبي صلى الله عليه وسلم نفسه بـ النذير العريان عبق قسـم السنـة النبويـة 0 01-03-2010 05:32 PM
صفة لحية النبى - صلى الله عليه وسلم - ناصرة السنة قسم أراشيف الفتاوى المكررة 2 25-02-2010 06:25 PM
هل حج احد قبل النبي صلى الله عليه وسلم عبق قسـم السنـة النبويـة 0 16-02-2010 08:43 PM
هل ورد هذا الدعاء عن النبي صلى الله عليه وسلم..؟؟ ناصرة السنة إرشـاد الأدعـيــة 0 15-02-2010 02:52 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 06:36 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى