ناصرة السنة

مشرفة عامة


رقم العضوية : 46
الإنتساب : Feb 2010
المشاركات : 3,214
بمعدل : 0.62 يوميا

ناصرة السنة غير متواجد حالياً عرض البوم صور ناصرة السنة


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسم الأسرة المسلمة
افتراضي هل يمكن أن يجد العُصاة السعادة الأسرية في حياتهم ؟
قديم بتاريخ : 15-02-2010 الساعة : 07:36 PM

هل يمكن أن يجد العُصاة السعادة الأسرية في حياتهم ؟

الجواب :


قد يجد الكافر السعادة الأسرية في حياته فضلا عن العاصي ، ولكن السعادة لا تكون بِكمالها ودوامها إلاّ مع الإيمان بالله ، وترك المعاصي .

والسعادة مثل العَسل ، الْكُلّ يتذوّقها ، ولكن قد تختلف الأذواق ، ويختلف طعم العسل باختلاف المتذوّق !
فالمريض قد يجد العسل مُرًّا ، وغيره قد يجده حُلوًا ، وثالث قد يجِد فيه العافية .
فليست العبرة بتذوّق العسل بِقَدْر ما هي بالانتفاع به ، ودوام العسل في حياة الإنسان .

وكذلك السعادة في الحياة الأسرية قد يجدها الكافر ، لكنها مُؤقّتة ، وليست كاملة ، فَلَدَيه من الضيق والضنك ما يُفسد عليه طعم السعادة أو يُكدِّرها .
وقد يجد العاصي السعادة في حياته الأسرية ، لكنه قد يُكدِّرها بالمعصية ، وإن لم يشعر بذلك ! لأن المعصية ذلّ !
قال الحسن : إنهم وإن هَمْلَجَت بهم البِغال ، وطقطقت بهم البَرَاذِين إن ذُلّ المعصية لَفِي قلوبهم ، أبى الله إلاَّ أن يُذِلّ مَن عَصاه .

وقد نجد من العُصاة من يصِف السعادة في الحياة الزوجية ، ويُخبر أنه وَجَدها وعَاشَها ، ولكنه ربما لا يشعر بِما يُنغّصها عليه ..
فإن لم يشعر فتلك عقوبة واستدراج !
قال ابن الجوزي : أعظم المعاقبة أن لا يُحِسّ المعاقَب بالعقوبة ، وأشد من ذلك أن يقع السرور بما هو عقوبة ، كالفَرَح بالمال الحرام ، والتمكن من الذنوب . ومن هذه حاله ، لا يفوز بطاعة . اهـ .

والعاقل الحصيف من يتلمّس آثار الذنوب على حياته وحياة أهله .
قال الفضيل بن عياض رحمه الله : إني لأعصي الله فأعرف ذلك في خُلُق حِماري وخَادمي .

قيل لِوُهيب بن الوَرْد : يَجد طَعْم العبادة مَن يَعصِي ؟
قال: ولا مَن يَهمّ بِالْمَعْصِيَة .
وقد يجد العاصي السعادة حِينًا ، ثم ما يلبث أن يكسر كل أواني السعادة ، وذلك بِكسر الضِّلَع !

والعبرة بِكمال النهايات ، كما أن العبرة بالخواتيم .

وربما وُجِد من الطائعين من لا يجد طعم السعادة الزوجية ، وسبب ذلك أنه لا تلازُم بين الطاعة في حياة الشخص ، وبين السعادة الأُسرية ، وإن وُجِدت العلاقة بينهما ، إلاّ أنه لا تلازُم ، وفَرْق بين الأمرين .
وذلك لأن للسعادة الزوجية مطالب أخرى ، وهي كالفتيلة تحتاج إلى نار تُقْدَح ، وإلى زيت يُضيء ، فربما وُجِدت النار ونَفِد الزيت ! وربما وُجِد الزيت والفتيلة وغابت القَدّاحة !
وهكذا .. فلا بُدّ من تكامل تلك المنظومة لتوجد السعادة الأسرية ..

وليس من شرط السعادة الأسرية أن لا تُوجد المشكلات الأسرية ، ولا يعني انعدام الخلاف بين الزوجين ، فلو كان هذا يصفو لحد بتمامه وكماله لكان صفوة الْخَلق صلى الله عليه وسلم أوْلى بذلك .
ومن تأمّل حياته صلى الله عليه وسلم عَلِم قَدْر صبره على نسائه وغيرتهنّ ..

وعُنوان السعادة في خِصال :
قال معاوية بن أبي سُفيان رضي الله عنه : أفضل ما أُعطِي الرّجُل : العقل والْحِلْم ، وإذا ذُكّر ذَكَر ، وإذا أُعْطِي شَكَر ، وإذا ابْتُلِي صَبَر ، وإذا غَضِب كَظَم ، وإذا قَدَر غَفَر ، وإذا أساء استَغْفر ، وإذا وَعَد أنْجَز .
(تاريخ دمشق ، لابن عساكر ، والبداية والنهاية ، لابن كثير)

وقال ابن القيم رحمه الله :
أدَب المرء : عنوان سعادته وفَلاحه ، وقِلّة أدبه : عنوان شقاوته وبَوارِه . فما استُجلِب خير الدنيا والآخرة بِمثل الأدب ، ولا استجلب حِرمَانها بِمثل قِلّة الأدب .…
وتأمل أحوال كل شَقِيّ ومُغتَرّ ومُدْبِر : كيف تَجد قِلّة الأدب هي التي ساقته إلى الحرمان ؟!
(مدارج السالكين)

وقال الشيخ الْمُجَدِّد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله :

أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يَتولاّك في الدنيا والآخرة ، وأن يجعلك مُبارَكا أينما كنت ، وأن يجعلك ممن إذا أُعْطِي شَكَر ، وإذا ابْتُلِي صَبَر ، وإذا أذنَب اسْتَغْفَر . فإن هؤلاء الثلاث عنوان السعادة .
(القواعد الأربع)

والله تعالى أعلم .

وسبق :
لماذا يملك العاصون والمجاهرون بالمعصية أموالاً طائلة ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=5579

أريد أن أشعر بالسعادة في الدنيا دون معصية الله من سماع الأغاني والنظر إلى المحرمات
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=7466

تائهة تبحث عن السعادة والراحة النفسية، كيف تصل إلى الراحة النفسية وتتذوق طعم السعادة؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=15682

وكنت ذَكرتُ شيئا من ذلك عن السعادة في مقالات بعنوان :

الْمَكَارِمُ مَنَوطَـةٌ بالْمَكَارِهِ
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=6513

اقْرَأ و ارْقَـأ
https://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=9256

من اعتز بغير الله ذل
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=12749


فائدة :
قال القاضي عياض : البراذين هي الخيل غير العِراب والعِتاق ، وسُمّيت بذلك لِثقلها ، وأصل البرذنة الثقل .
وفي " لسان العرب " : والبراذين من الخَيْلِ ما كان من غير نِتاج العِرابِ ، وبَرذَنَ الفرسُ مَشَى مشيَ البَراذينِ ، وبَرْذَنَ الرجلُ ثَقُلَ .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن بن عبد الله السحيم



إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دورة سعادتي في عبادتي ... (السعادة مَطْلَب) نسمات الفجر قسـم المقـالات والـدروس والخُطب 0 18-11-2012 08:33 AM
دورة سعادتي في عبادتي ... (تعريف السعادة ) نسمات الفجر قسـم المقـالات والـدروس والخُطب 1 18-11-2012 07:48 AM
بعض المستشارين يستغلّون ضَعف الفتيات فيقيمون علاقات محرّمة، الاستشارة الأسرية راجية العفو قسـم المحرمـات والمنهيات 0 25-10-2012 12:16 AM
أعمل تاجرا ، وتجارتي في بيع منتجات خان الخليلي المصرية .. فما حكم المبيعات ؟ ناصرة السنة إرشـاد المعامـلات 0 21-03-2010 02:14 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 08:46 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى