العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام الدعوة والإنتـرنت والفتاوى العامة قسـم الفتـاوى العامـة
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

عبق
عضو مميز
رقم العضوية : 8
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في أرض الله الواسعة
المشاركات : 1,788
بمعدل : 0.34 يوميا

عبق غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبق


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم الفتـاوى العامـة
افتراضي هل كل الأنظمة التي لا تحكم بالشريعة طاغوتية كافرة ؟
قديم بتاريخ : 13-02-2010 الساعة : 11:49 PM

السلام عليكم ورحمه الله
هل كل الانظمة .. اللي ما بتحكم بالشريعة طاغوتية كافرة ..
وهل ممكن يكون نظام طاغوتي لكن مش كافر ..
وهل اصلا نظام الديمقراطية .. من الانظمة الكافرة ؟؟
وجزاكم الله خير



الجواب/

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

كُلّ نِظام لا يَحكم بِما أنزل الله فهو حُكم جاهلي كافر .
ومعنى ذلك أن يستبدل حُكم الشريعة بالأنظمة والقوانين الوضعية .
فمن فعل ذلك وحَكّم القوانين الوضعية في دماء الناس وأموالهم ومُعاملاتهم ، فقد استبدل شرع الله بِزُبالات أفكار الشرق والغرب !

وهذا كُفر لا يُختَلَف فيه .

وفي رسالة " تحكيم القوانين " للشيخ محمد بن إبراهيم - رحمه الله - تفصيل لهذه المسألة .
ولكن من الذي يَحكُم بِكُفْرِه ؟!
هل هو كل أحد ؟!
وهل الْحُكم لكل أحد ؟!
الجواب : لا
بل هو موكول لأهل العِلم
ثم إذا حَكَم أهل العلم بذلك وقامت الحجة على ذلك الحاكم الذي استبدل شرع الله ، وحَكَم بِحُكم الجاهلية - كما سمّاه الله - فالواجب خَلْع ذلك الحاكم مِن قِبَل أهل الحلّ والعقد ، لا مِن قِبَلِ عامة الناس ورعاعهم !
فإذا ما رأى أهل العلم كُفْراً بواحاً عندهم فيه من الله بُرهان ، وَجَب عليهم عَزل ذلك الحاكم ، بل ومُحاكمته ، فإن لم يكن أهل حلّ وعقد ، أو كانوا وليس لهم شوكة ، فالخروج ليس بواجِب ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم بايَع أصحابه على السمع والطاعة . قال عُبادة : في مَنْشَطِنا ومَكرهنا ، وعُسرنا ويُسرنا ، وأثَرَة علينا ، وأن لا ننازع الأمر أهله إلا أن تَرو كُفُراً بواحاً عندكم من الله فيه برهان . رواه البخاري ومسلم .
وهذا لا يَدل على وجوب الخروج على من رُئي منه الكفر البواح ، بل يَدلّ على مشروعيته ، وفرق بين الأمرين !
ويُنظر في هذه المسائل إلى المصالِح والمفاسِد ، ويُقدِّر ذلك أهل العِلم في كل بلد بِحسَبِه .

وهنا تنبيه :
وهو أنه لا يجوز بِحال الرِّضا بتلك القوانين ، بل يجب أن تُكرَه وتُبغَض ، ويُبغَض من حَكَم بغير ما أنزل الله .
قال عليه الصلاة والسلام : ستكون أمراء ، فتعرِفُون وتُنْكِرون ، فمن عَرَف بَرئ ، ومن أنكر سَلِم ، ولكن من رضي وتابع . قالوا : أفلا نقاتلهم ؟ قال : لا . ما صَلّوا . رواه مسلم .

وهنا :
كيف يُردّ على من أنكر الدعاء لولي الأمر على المنبر ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=14423

أرجو الرد المفصّل على تلك الشبهة المجيزة للخروج على ولي الأمر ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=13726


والله أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكم السفر للسياحة إلى دول الخليج وإلى أي بلد لا يحكم بالشريعة الإسلامية ؟ مُسلم قسـم الفتـاوى العامـة 1 04-10-2015 12:41 AM
هل يجوز أن يأخذ مبلغاً من المال كدين من فتاة يحبها لكن الأنظمة تمنع زواجهما ؟ أم سارة إرشـاد المعامـلات 0 06-01-2014 09:53 PM
حكم اللجوء الى المحاكم القانونية التي تحكم بقوانين وضعية ناصرة السنة قسـم المحرمـات والمنهيات 0 13-03-2010 04:21 PM
هل يجوز اخد مال من دولة كافرة لصالح مسجد في دولة كافرة عبق قسـم الفقه العـام 0 21-02-2010 06:50 PM
هل يُعتبر الطلاق بحكم المحكمة طلاق رجعي محب السلف قسم الأسرة المسلمة 0 18-02-2010 09:26 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 03:48 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى