العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام الدعوة والإنتـرنت والفتاوى العامة قسـم الفتـاوى العامـة
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

نسمات الفجر
الصورة الرمزية نسمات الفجر

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 19
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 3,356
بمعدل : 0.65 يوميا

نسمات الفجر غير متواجد حالياً عرض البوم صور نسمات الفجر


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم الفتـاوى العامـة
افتراضي لو كان الرجل غنيا واشترى شيئا غالي الثمن هل يعتبر هذا من الإسراف أو لا ؟
قديم بتاريخ : 01-02-2016 الساعة : 11:26 PM


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
كيف حالك يا شيخ ؟
يا شيخ كان قبل فترة فيه نقاش بين مجموعة من الناس أعرفهم ، وكانوا يتناقشون عن موضوع الإسراف . وكان موضوع النقاش لو أن الشخص اشترى سيارة قيمتها بـ 2 مليون على سبيل المثال هل هو يعتبر من الإسراف أو لا ، فكان البعض يقول إن كان الرجل يوجد لديه كثير من المال بحيث أن قيمة السيارة 2 مليون لا تضره فهذا لا يعتبر من الإسراف ، والبعض يقول هذا يعتبر من الإسراف حتى وإن كان الرجل غنيا .
طبعا ما كان أحد منهم طالب علم أو عنده علم علشان يفتي في الأمر .
بوجه عام يا شيخ ما حكم لو كان الرجل غنيا واشترى شيئا مرتفع الثمن هل هذا يعتبر من الإسراف أو لا ؟



الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نحمد الله ونثني عليه .

مثل هذا يُعتبر من الإسراف .
والإنسان ليس حُرّا في تصرفه بِمالِه ؛ لأن المال هو مال الله ، كما قال تعالى : (وَآَتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آَتَاكُمْ) .
وقال عليه الصلاة والسلام : إن رجالاً يتخوّضون في مال الله بغير حق فَلَهم النار يوم القيامة . رواه البخاري .
وسَوف يُسأل الإنسان عن مالِه مِن أين اكتسبه ، وفيمَ أنفقه ؟
قال عليه الصلاة والسلام : لا تزول قدما عَبْدٍ يوم القيامة حتى يَسأل عن : عن عُمُره فيمَا أفناه ، وعن جسمه فيمَ أبلاه ، وعن عِلْمه فيمَ عمل به ، وعن ماله من أين اكتسبه وفيمَ أنفقه . رواه الترمذي . وصححه الألباني .

وقد أْنَكر عمر رضيَ اللّهُ عنه على مَن اشترى كل ما اشتهى !
فكيف إذا كان الإنسان اشترَى ما اشتهى بِما يُجاوز حدود العقلاء ؟!

وكَان يَكْتُب عُمَر رضي الله عنه إلى عُمَّالِه : إيّاكُم والتَّنَعُّم وزِيّ أهْل العَجَم ، واخْشَوْشِنُوا .
ومَرّ جَابِرٌ عَلَى عُمَرَ بِلَحْمٍ قَدَ اشْتَرَاهُ بِدِرْهَمٍ ، قَالَ : فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : مَا هَذَا ؟ قَالَ : اشْتَرَيْتُهُ بِدِرْهَمٍ ، قَالَ : أَكُلَّمَا اشْتَهَيْتَ شَيْئًا اشْتَرَيْتَهُ ؟ لاَ تَكُنْ مِنْ أَهْلِ هَذِهِ الآيَةِ : (أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا) . رواه ابن أبي شيبة .

قال القرطبي في تفسيره : قَوْلُهُ تَعَالَى: (وَلا تُبَذِّرْ) أَيْ : لا تُسْرِفُ فِي الإِنْفَاقِ فِي غَيْرِ حَقٍّ .
قَالَ الشَّافِعِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : وَالتَّبْذِيرُ إِنْفَاقُ الْمَالِ فِي غَيْرِ حَقِّهِ ، وَلا تَبْذِيرَ فِي عَمَلِ الْخَيْرِ . وَهَذَا قَوْلُ الْجُمْهُورِ . وَقَالَ أَشْهَبُ عَنْ مَالِكٍ : التَّبْذِيرُ هُوَ أَخْذُ الْمَالِ مِنْ حَقِّهِ وَوَضْعِهِ فِي غَيْرِ حَقِّهِ ، وَهُوَ الإِسْرَافُ ، وَهُوَ حَـرَامٌ ؛ لِقَوْلِهِ تَعَالَى : (إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كانُوا إِخْوانَ الشَّياطِينِ) . اهـ .

وَقَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ : التَّبْذِيرُ : الإِنْفَاقُ فِي غَيْرِ حَقٍّ . وَكَذَا قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ .
وَقَالَ مُجَاهِدٌ : لَوْ أَنْفَقَ إِنْسَانٌ مَالَهُ كُلَّهُ فِي الْحَقِّ ، لَمْ يَكُنْ مُبَذِّرًا ، وَلَوْ أَنْفَقَ مُدًّا فِي غَيْرِ حَقِّهِ كَانَ تَبْذِيرًا .
نَقَله ابن كثير .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : الإِسْرَافَ فِي الْمُبَاحَاتِ مَنْهِيٌّ عَنْهُ ، كَمَا قَالَ تَعَالَى : (وَالَّذِينَ إذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا) ، وَقَالَ تَعَالَى عَنْ أَصْحَابِ النَّارِ : (إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِينَ (45) وَكَانُوا يُصِرُّونَ عَلَى الْحِنْثِ الْعَظِيمِ) ، وَقَالَ تَعَالَى: (وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا) ، وَقَالَ تَعَالَى: (وَآَتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا (26) إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا) . وَالإِسْرَافُ فِي الْمُبَاحَاتِ هُوَ مُجَاوَزَةُ الْحَدِّ ، وَهُوَ مِنْ الْعُدْوَانِ الْمُحَرَّمِ ، وَتَرْكُ فُضُولِهَا هُوَ مِنْ الزُّهْدِ الْمُبَاحِ . اهـ .

وقال شيخنا الشيخ ابن باز رحمه الله : الإسراف هو: الزيادة في صَرْف الأموال على مقدار الحاجة . والتبذير : صرفها في غير وجهها . اهـ .

وما هو حدّ الإسراف عند مَن يشتري سيارة – مثلا – بمثل ذلك المبلغ ؟
أوْ عند من تشتري مثلا حقيبة يَدّ بعشرين ألف مثلا ؟


وقد عُرِّف الإِسْرَاف بأنه مُجَاوزَة الْحَد .
وعُرِّف بأنه إنفاق المال الكثير في الغرض الخسيس .

وهنا :
ما حُـكم اقتناء الأشياء غالية الثمن ؟؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=907

من هم المسرفون والمبذرون
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=17009

ما حكم شراء أحذية وحقائب لماركات غالية الثمن ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=2662

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل تارك صلة الرحم كسلا يعتبر فاعله قاطعا للرحم؟ مُسلم قسـم الفتـاوى العامـة 1 24-04-2016 07:49 AM
هل يعتبر الإشراف في ركن فرعي كالتغذية أو الطفولة في منتدى اسلامى عملا نافعا نؤجر عليه ؟ ناصرة السنة قسـم الأنترنـت 0 06-11-2012 09:38 PM
ماذا يقصد بكلمة عامي عندما نصنف الناس مثلا نقول هذا عامي وهذا ملتزم ? ناصرة السنة قسـم الفتـاوى العامـة 0 21-02-2010 06:10 PM
شراء أحذية وحقائب لماركات غالية الثمن محب السلف إرشـاد اللبـاس والزيـنـة 0 18-02-2010 12:16 PM
ما حُـكم اقتناء الأشياء غالية الثمن ؟؟ عبق قسم الأسرة المسلمة 0 12-02-2010 01:04 AM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 10:46 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى