العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام الدعوة والإنتـرنت والفتاوى العامة قسـم الفتـاوى العامـة
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

نسمات الفجر
الصورة الرمزية نسمات الفجر

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 19
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 3,356
بمعدل : 0.65 يوميا

نسمات الفجر غير متواجد حالياً عرض البوم صور نسمات الفجر


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم الفتـاوى العامـة
افتراضي من هم المسرفون والمبذرون ، وما الفرق بين الإسراف والتبذير ؟
قديم بتاريخ : 01-02-2016 الساعة : 11:25 PM


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرًا وبارك الله فيك وفي علمك
شيخنا حفظك الله لدي سؤال وهــو : قال الله تعالى (إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين) وقال الله تعالى (إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ)
هل المبذر هو نفس المسرف ؟؟
وجزاك الله خيرًا



الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

فرّق بينهما جَمْع من أهل العلم .

فالإسراف هو مُجاوزة الْحَدّ في كل ما يفعله الإنسان ، ولذلك يُقال : أسْرَف على نفسه بالمعاصي ، وأسْرَف في القتَل ، كما في قوله تعالى : (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ) ، وكما في قوله تعالى : (وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا) .
وإن كان الإسراف في الإنفاق أشهر .
قال ابن عباس رضي الله عنهما : من أنفق درهما في غير حقه فهو سَرف .
وقال سفيان الثوري رحمه الله : ما أنْفَقْتَ في غير طاعة الله فهو سَرف ، وإن كان قليلا .

وأما التبذير ؛ فهو تفريق المال وإنفاقه في السَّرف.
قال الماوَرْدِيّ : التبذير : الجهل بمواقع الحقوق ، والسَّرف : الجهل بمقادير الحقوق .
وقال النووي : التبذير صرف المال في غير مصارفه المعروفة عند العقلاء . قال أهل اللغة : التبذير تفريق المال إسرافا .

وقال الراغب الأصفهاني : التبذير في الحقيقة أقبح مِن الإسراف ؛ لأن بجانبه حقا مُضَيَّعا ، ولأنه يُؤدي بصاحبه إلى أن يَظلم غيره ، ولهذا قيل إن المبَذِّر أقبح ؛ لأنه جاهل بمقدار المال الذي هو سبب استبقاء . اهـ .

ومما يؤيّد على قول الراغب الأصفهاني أن الله عزّ وَجلّ وصَف المبذِّرين بأخوّة الشياطين ، فقال : (وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا (26) إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا) ، ولم يقُل ذلك في حقّ المسرفين .

وفَرَّق ابن عابدين بين الإسراف والتبذير ، فقال :
التبذير يُستعمل في المشهور بمعنى الإسراف ، والتحقيق أن بينهما فَرْقا ، وهو أن الإسراف : صَرْف الشيء فيما ينبغي زائدا على ما ينبغي ، والتبذير : صرف الشيء فيما لا ينبغي .

ويقول د. زيد الرماني : التبذير أخص من الإسراف ؛ لأن التبذير يُستعمل في إنفاق المال في السَّرف أو المعاصي ، أو في غير حق .
والإسراف أعمّ مِن ذلك ، لأنه مجاوزة الحد ، سواء أكان في الأموال أم في غيرها ، كما يُستعمل الإسراف في الإفراط في الكلام أو القتل وغيرهما .

وهنا :
لو كان الرجل غنيا واشترى شيئا غالي الثمن هل يعتبر هذا من الإسراف أو لا ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=17010

ما حُـكم اقتناء الأشياء غالية الثمن ؟؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=907

ما حكم شراء أحذية وحقائب لماركات غالية الثمن ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=2662

هل يُعدّ هذا مِن التباهي والإسراف في بناء البيت وتأثيث المنْزل ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=907

ما حكم الإسراف في الطعام و التبذير فيه
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=7182

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماضابط الإسراف في السفر ؟ مُسلم قسـم الفقه العـام 1 12-08-2016 05:29 PM
ما حكم الإشراف على قسم الفن في المنتديات ؟ راجية العفو قسـم الأنترنـت 0 23-05-2015 06:25 PM
هل المشرفون مسؤولون عما يُـنشر في القِسم ؟ راجية العفو قسـم الأنترنـت 0 05-01-2013 04:02 PM
ما حكم الإسراف في الطعام و التبذير فيه عبق قسـم الفتـاوى العامـة 0 15-03-2010 11:28 PM
هل المشرفون مسؤولون عما ينشر في أقسامهم ؟ راجية العفو قسـم الأنترنـت 0 08-02-2010 10:41 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 01:56 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى