العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام القـرآن والسنـة قسـم السنـة النبويـة
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

نسمات الفجر
الصورة الرمزية نسمات الفجر

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 19
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 3,356
بمعدل : 0.65 يوميا

نسمات الفجر غير متواجد حالياً عرض البوم صور نسمات الفجر


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم السنـة النبويـة
افتراضي ما صحة ما ذُكر عن وصف حور العين بهذا الوصف ؟
قديم بتاريخ : 19-05-2015 الساعة : 06:34 PM


ما صحة ما ذُكر عن وصف حور العين بهذا الوصف وصحة ما ذكر من أحاديث للرسول صلى الله عليه وسلم
صفات الحور العين في الجنة معلومات غريبة جدا !
بدايةً كلكم يا معشر الشباب في هذه الأيام تحلمون كثيرا بالزواج وتحلمون باليوم الذي يتم زفافكم فيه وكم من حرمات تنتهك تحت اسم الحب ولكنة حب مؤقت فتعالوا معي قليلا نطل عما أعده الله من أزواج مطهرة للمؤمنين من عبادة:-
1-الحور العين هي زوجة المؤمن في الجنة وهي غاية في الجمال
2-الحور العين جميل شكلها طيبة ريحها عظيم خلقها لينة جسدها حلو ريقها
3-هناك قولان في خلق الحور أولهما أنها خلقت من ثلاثة أشياء أسفلهن المسك وأوسطهن العنبر وأعلاهن الكافور وشعورهن وحاجبهن خط من نور
و أما القول الثاني هو الأصح في أنها خلقت من أصابع رجليها إلي ركبتيها من الزعفران ومن ركبتيها إلي ثدييها من المسك الأذفر ومن ثدييها إلي عنقها من العنبر ومن عنقها إلي رأسها من الكافور الأبيض إذا أقبلت يتلألأ وجهها نورا كما تتلألأ الشمس لأهل الدنيا وإذا أقبلت يري كبدها من رقة ثيابها وجلدها
4- لو أن امرأة من الحور العين أطلعت سوارها من العرش لأطفأ نور سوارها نور الشمس والقمر وهذه أسورة واحده فكيف بها هي!!
5- إن المرأة من الحور العين ليرى مخ ساقيها من وراء اللحم والعظم ومن تحت سبعون حلة كما يري الشراب الأحمر في الزجاجة البيضاء
6- حوريات الجنة على سن واحد وهن مخلوقون لا مولودون
7- لو بصقت إحداهن في سبعة أبحر لأعذبت ماءها من عذوبة فمها
8- يقول سفيان الثوري : أنه سطع نور في الجنة لم يبق موضع في الجنة إلا دخل فيه من ذلك النور فنظروا فوجدوا ذلك النور من حوراء ضحكت في وجه زوجها
9- لما يدخل المؤمن الجنة يجد الحوراء تنتظره فيظل ناظرا إليها أربعون عاما لا يلتفت من شدة حسنها وجمالها
10-الحور تجري الشمس من محاسن وجهها إذا برزت ويضيء البرق بين ثناياها
11- يقول ابن عباس : أن معنى الآية {إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون } الشغل هو افتضاض الإبكار فإذا قام عنها رجع مطهرة بكر
12- إن الحوراء إذا حركت يدها يتناثر من تحت إبطيها اللؤلؤ
13- إن الحوراء تكون كبدها مرآة لزوجها وكبده مرآتها
14- إن الحوراء إذا أعرض عنها زوجها إعراضه ازدادت في عينيه سبعون ضعفا من الجمال
15- قال رسول الله (ص): إن الرجل من أهل الجنة ليتزوج في شهر واحد ألف حوراء يعانق كل واحدة منهن مقدار عمرة في الدنيا
16- إن الرجل من أهل الجنة يعانق الحوراء سبعون عاما لا يملها ولا تمله كلما أتاها وجدها بكرا وكلما رجعت إليه عادت إليه شهوته فيجامعها بقوة سبعين رجلا
17- لو أن حوراء اطلعت من السماء لأضاءت لها
18- لو أن حوراء اطلعت إلى الأرض لأخفت نور الشمس والقمر ولتزين لها ما بين السماء والأرض
19- الحوراء لو نظرت إلى وجهها لوجدته كالمرآة ترى وجهك فيه من شدة البياض والنقاء والصفاء
20- الحوراء نور وجهها من نور الله عز وجل
21- إن في الجنة حوراء لولا أن كتب الله على أهل الجنة ألا يموتوا لماتوا من حسنها وجمالها
22- إن المؤمن يجلس مع زوجته في الجنة فتقول يا ولي الله أما آن لك أن تأتينا فيتذكر أنها كلمته منذ أربعون عاما
23- قال رسول الله (ص): إن الرجل من أهل الجنة ليتنعم مع زوجته في تكأة واحدة سبعين عاما فتناديه أبهى منها وأجمل من غرفة أخرى : أما آن لنا منك دولة بعد فيلتفت إليها فيقول من أنت؟، فتقول أنا من اللاتي قال الله تعالى [و لدينا مزيد] فيتحول إليها يتنعم معها سبعين عاما في تكأة واحدة فتناديه أبهى وأجمل من غرفة أخرى : أما آن لنا منك دولة بعد فيلتفت إليها فيقول : من أنت؟، فتقول أنا من اللاتي قال الله تعالى :[فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون ] فيتحول إليها فيتنعم معها في تكأة واحدة سبعين عاما فهم كذلك يزورون
24- هي قاصرة طرفها عليك فلا تنظر إلى غيرك وإن المرأة من أهل الجنة لتقول لزوجها : وعزة ربي ما أرى في الجنة شيئا أحسن منك
25- قال رسول الله (ص): إن في الجنة لمجتمعا من الحور العين يرفعن بأصوات لم تسمع الخلائق بمثلها قال يقلن : نحن الخالدات فلا نبيد ، ونحن الناعمات فلا نبأس ، ونحن الراضيات فلا نسخط، طوبى لمن كان لنا وكنا له
26- إن الآدميات في الجنة أفضل من الحور العين بسبعين ألف ضعف
27- قيل يا رسول الله أنفضي إلي نسائنا في الجنة كما نفضي إليهن في الدنيا ؟،قال : إي والذي نفسي بيده إن الرجل ليفضي في اليوم الواحد إلى مائة عذراء
28- قال رسول الله (ص): إن أدنى أهل الجنة منزلة الذي له ثمانون ألف خادم واثنتان وسبعون من الحور العين ، وينصب له قبة من لؤلؤ وزبرجد وياقوت كما بين الجابية إلى صنعاء
29- يقال للمرأة من أهل الجنة وهي في السماء :أتحبين أن نريك زوجك من أهل الدنيا ؟ ، فتقول نعم ، فيكشف لها عن الحجب ويفتح الأبواب بينها وبينة حتى تراه وتعرفه وتعاهده بالنظر
حتى تستبطئ قدومه وتشتاق إليه كما تشتاق المرأة لزوجها الغائب عنها
30- للشهيد عند الله ست خصال منها أنه يزوج باثنتين وسبعين من الحور العين
31- قال (ص): إخراج القمامة من المسجد مهور الحور العين
32- إن في الجنة حوراء يقال لها العيناء إذا مشت مشى حولها سبعون ألف وصيف عن يمينها وعن يسارها كذلك وهي تقول : أين الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر
و من الطرق للزواج من الحور العين ..
قَالَ الإمام جعفر بن محمد الصَّادِقُ ( عليه السَّلام ) : " مَنْ نَظَرَ إِلَى امْرَأَةٍ فَرَفَعَ بَصَرَهُ إِلَى السَّمَاءِ ، أَوْ غَمَّضَ بَصَرَهُ ، لَمْ يَرْتَدَّ إِلَيْهِ بَصَرُهُ حَتَّى يُزَوِّجَهُ اللَّهُ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ "



الجواب :

1 - قول : " الحور العين هي زوجة المؤمن في الجنة " غير دقيق ؛ لأن الحوراء مِن زوجات المؤمن في الجنة ، وفي الحديث : لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ زَوْجَتَانِ . رواه البخاري ومسلم .
2 – قول : " عظيم خلقها " لا يتناسب مع ما وُصِفَت به مِن الرِّقَة والنعومة ، إلاّ أن يُقال : مِن أجل مُناسبتها لِطول زوجها .
3 – لم يصحّ شيء في المادة التي خُلقت منها الحور العين .
وقد عقد ابن القيم فصلا في ذِكْر المادة التي خُلقت منها الحور العين
وقال في : " خُلِقْن من الزعفران" قال البيهقي : وهذا منكر بهذا الإسناد لا يصح . اهـ .
4 – " لأطفأ نور سوارها نور الشمس والقمر " لا يصحّ .
5 - يرى مخ ساقيها من وراء اللحم والعظم .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أهل الجنة : لِكُلِّ رَجُلٍ مِنْهُمْ زَوْجَتَانِ، عَلَى كُلِّ زَوْجَةٍ سَبْعُونَ حُلَّةً يُرَى مُخُّ سَاقِهَا مِنْ وَرَاءِ لُحُومِهَا وَدَمِهَا وَحُلَلِهَا . رواه الإمام أحمد والترمذي ، وصححه الألباني والأرنؤوط .
وفي حديث أبي هريرة رضيَ اللّهُ عنه مرفوعا :
لِلرَّجُلِ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ زَوْجَتَانِ مِنْ حُورِ الْعِينِ، عَلَى كُلِّ وَاحِدَةٍ سَبْعُونَ حُلَّةً، يُرَى مُخُّ سَاقِهَا مِنْ وَرَاءِ الثِّيَابِ . رواه الإمام أحمد ، وأصله في الصحيحين بِلفظ : لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ زَوْجَتَانِ، كُلُّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا يُرَى مُخُّ سَاقِهَا مِنْ وَرَاءِ لَحْمِهَا مِنَ الحُسْنِ .
6 - حوريات الجنة على سن واحد وهن مخلوقات . هذا صحيح ، لقوله تعالى : (إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً (35) فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا (36) عُرُبًا أَتْرَابًا) .
7 – " لو بصقت إحداهن في سبعة أبحر لأعذبت ماءها من عذوبة فمها " لا يصحّ ، والحديث الوارد في ذلك ضعيف منقطع .
8 – " سطع نور في الجنة، فرفعوا رؤوسهم، فإذا هو من ثغر حوراء ضحكت في وجه زوجها " قال عنه الألباني : موضوع . يعني : مكذوب .
9 – ذَكَره ابن القيم ، ولم أقف عليه مُسنَدا .
10 – " تجري الشمس من محاسن وجهها إذا برزت ويضيء البرق من بين ثناياها إذا ابتسمت " ذَكَره ابن القيم ، ولم أقف عليه مُسنَدا .
11 - فسّر علماء السلف الشُّغل في هذه الآية بافتضاض الأبكار .
قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ فِي مَعْنَى الشُّغُلِ : فِي افْتِضَاضِ الأَبْكَارِ .
وقَال ابن مسعود : شُغُلُهُمُ افْتِضَاضُ الْعَذَارَى .
وبِقَولِ ابن عباس رضي الله عنهما قال كلّ مِن : سَعِيد بن المسَيّب، وعِكْرِمَة، وَالْحَسَن ، وَقَتَادَة ، وَالأَعْمَش ، وَسُلَيْمَان التَّيْمِيّ ، وَالأَوْزَاعِيّ .
12 – " إذا حَرَّكت يدها يتناثر من تحت إبطيها اللؤلؤ " لم أقف عليه .
13 – " تكون كبدها مرآة لزوجها وكبده مرآتها " رواه أبو يعلى والطبراني في " الأحاديث الطوال" والبيهقي في " البعث والنشور " ، وإسناده ضعيف .
وقال الحافظ الضياء : هذا من حديث الصور لا أعرفه إلا من حديث إسماعيل بن رافع وقد ضعفه غير واحد مِن الأئمة ، والرجل الذي روى عنه القرظي لا ندري من هو . اهـ .
14 - لم أقف عليه .
15 – " إن الرجل من أهل الجنة ليتزوج في شهر واحد ألف حوراء يعانق كل واحدة منهن مقدار عمرة في الدنيا " تَلُوح عليه أمارات الوضع والكذب . فإن هذا لم يَرِد في حقّ الأنبياء والشهداء.
16 – " إن الرجل من أهل الجنة يعانق الحوراء سبعون عاما لا يملها ولا تمله كلما أتاها وجدها بكرا وكلما رجعت إليه عادت إليه شهوته فيجامعها بقوة سبعين رجلا " .
هو قطعة من الحديث الذي ذكرته في رقم (13) أعلاه . وما في آخره يُغني عنه ما في رقم (11)
ويُغني عنه أيضا ما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه : قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ , هَلْ نَصِلُ إِلَى نِسَائِنَا فِي الْجَنَّةِ ؟ فَقَالَ : إِنَّ الرَّجُلَ لَيَصِلُ فِي الْيَوْمِ إِلَى مِائَةِ عَذْرَاءَ .
قال محمد بن عبد الواحد المقدسي : ورجال هذا الحديث عندي على شرط الصحيح . نَقَله عنه ابن كثير وابن القيم .
وسُئل رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَنَطَأُ فِي الْجَنَّةِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، دَحْمًا دَحْمًا ، فَإِذَا قَامَ عَنْهَا رَجَعَتْ مُطَهَّرَةً بكرا . رواه ابن حبان ، وقال شعيب الأرنؤوط : إسناده حسن .
17 – روى البخاري من حديث أنس رضيَ اللّهُ عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : غَدْوَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ رَوْحَةٌ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا، وَلَقَابُ قَوْسِ أَحَدِكُمْ، أَوْ مَوْضِعُ قَدَمٍ مِنَ الجَنَّةِ، خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا، وَلَوْ أَنَّ امْرَأَةً مِنْ نِسَاءِ أَهْلِ الجَنَّةِ اطَّلَعَتْ إِلَى الأَرْضِ لأَضَاءَتْ مَا بَيْنَهُمَا، وَلَمَلأَتْ مَا بَيْنَهُمَا رِيحًا، وَلَنَصِيفُهَا - يَعْنِي الخِمَارَ - خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا .
18 – لا يصحّ ، ويُغني عنه ما سبقه .
19 – ذَكره ابن القيم ، ولم أقف عليه .
20 – نُور وُجوه أهل الجنة مِن نور الله . وهذا ذَكره ابن القيم .
21 - ذَكره ابن القيم ، ولم أقف عليه .
22 - لم أقف عليه .
23 – موضوع مكذوب ، كما قال ابن حجر .
24 – " هي قاصرة طرفها عليك " مصداقه في كتاب الله : (وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ (48) كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ)
25 – " إن في الجنة لمجتمعا من الحور العين يرفعن بأصوات لم تسمع الخلائق بمثلها ..." رواه الإمام أحمد والترمذي ، وضعّفه الألباني والأرنؤوط .
26 – سيأتي ما يتعلق بها برابِط مُستقل .
27 – تقدّم في رقم (16) أعلاه .
28 – " إن أدنى أهل الجنة منزلة الذي له ثمانون ألف خادم " رواه الإمام أحمد والترمذي ، وضعّفه الألباني والأرنؤوط .
29 – الحوراء تعرف زوجها من أهل الدنيا .
وفي حديث معاذ بن جبل رضيَ اللّهُ عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تؤذى امرأة زوجها في الدنيا إلا قالت زوجته من الحور العين : لا تؤذيه قاتلك الله ، فإنما هو عندك دخيل يُوشك أن يفارقك إلينا . رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه . وصححه الألباني وحسّنه الأرنؤوط .
30 – سيأتي في الروابط أدناه .
31 – " كنس المساجد مهور الحور العين " قال عنه ابن الجوزي والألباني : موضوع . يعني : مكذوب .
32 - سيأتي في الروابط أدناه .
أخيرا :
قول جعفر الصادق رحمه الله " مَنْ نَظَرَ إِلَى امْرَأَةٍ فَرَفَعَ بَصَرَهُ إِلَى السَّمَاءِ ، أَوْ غَمَّضَ بَصَرَهُ ، لَمْ يَرْتَدَّ إِلَيْهِ بَصَرُهُ حَتَّى يُزَوِّجَهُ اللَّهُ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ " يُشبه أن يكون من أحاديث الرافضة ، ولا سبيل للعلم بذلك إلاَّ عن طريق الوحي .
ثم إنه من الباطل أن يُقال : لَمْ يَرْتَدَّ إِلَيْهِ بَصَرُهُ حَتَّى يُزَوِّجَهُ اللَّهُ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ ؛ لأنه لا أحد يُزوّج مِن الحور إلاّ في الجنة ، إلاّ أن يُقال : يُكتَب له ذلك ؛ لكنه باطل أيضا .

ورائحة الحور العين أطيب من المسك
قال عليه الصلاة والسلام : لقاب قوس أحدكم خير من الدنيا وما فيها ، ولو أن امرأة من أهل الجنة اطلعت إلى الدنيا لملأت ما بينهما ريح المسك ، ولَطُيِّب ما بينهما ، ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها . رواه الإمام أحمد .

وسبق :
ما الرد على من يقول أنه لا توجد غريزة جنسية في الجنة وأن الحور العين لا يُستمتع بهن ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=15816

هل يجوز أن تدعو الفتاة أن تكون شطر حُسْن يوسف في الجنَّة ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=11470

هل كل أهل الجنة على صـورة أبيهم آدم عليه السلام ..؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=13052

هل يأمن أهل الجنة مِن الفزع الأكبر .. ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=13006

حديث "إن في الجنة حوراء يُقال لها العيناء" ، وحديث "إن في الجنة حوراء يُقال لها لُعبة "
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=10485

نصرانية تسأل عن الحور العين
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=4423

صحة حديث وموضوع رمضان الخير والجنة
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=4765

للمؤمن في الجنة ثلاثة أبواب .. فهل هذا صحيح ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=2361

ما صحة حديث : إن الجنة لا يدخلها عجوز ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=1351

هل للرجل حوريتان فقط ، وهل الحور للرجل سواء كان مسلما أو كافرا ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=2522

موضوع ملكة جمال الجنة
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=758

ما حكم اختصار الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والاقتصار على مثل : (ص) ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=2080

تخصيص أحد بِقول عليه السلام
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=15817


والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل ما ذُكر عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه في تفسير (وَفَاكِهَةً وَأَبًّا) صحيح ؟ راجية العفو قسم القـرآن وعلـومه 0 27-08-2015 03:03 PM
هل هذا الوصف للفردوس أم للجنة كلها ؟ مُسلم قسـم السنـة النبويـة 1 19-05-2015 03:01 PM
ما صحة هذا الموضوع : الفرق بين الزوجة والمرأة مما ذُكر في القرآن الكريم ؟ *المتفائله* قسم القـرآن وعلـومه 0 27-09-2012 03:09 AM
الصيام بعد النصف من شعبان محب السلف إرشــاد الـصــوم 0 09-03-2010 12:01 AM
هل صيام النصف من شعبان بدعة ؟ نسمات الفجر إرشــاد الـصــوم 1 05-03-2010 11:04 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 03:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى