العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام القـرآن والسنـة قسم القـرآن وعلـومه
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

راجية العفو
الصورة الرمزية راجية العفو

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 13
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 4,421
بمعدل : 0.85 يوميا

راجية العفو غير متواجد حالياً عرض البوم صور راجية العفو


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسم القـرآن وعلـومه
افتراضي هل ما ذُكر عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه في تفسير (وَفَاكِهَةً وَأَبًّا) صحيح ؟
قديم بتاريخ : 27-08-2015 الساعة : 03:03 PM


السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ياشيخ
هل ماذكر صحيح عن عمر بن الخطاب ؟

هذا عمر يخطب ويقول: (وَفَاكِهَةً وَأَبًّا)
فيقول رجل أعرابي:ما الأب يا أمير المؤمنين؟!
فقال عمر:أفي المسجد من يجيب؟
فهذه فتيا ليست مهمته، إنما مهمته إمارة المؤمنين،
فقال رجل: يا أمير المؤمنين! ,,الأب,,: ما تأكله الأنعام،
أو ما قرأت بعدها (وَفَاكِهَةً وَأَبًّا * مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ )
... فالفاكهة لنا,, والأب,, لأنعامنا،
فتدمع عين عمر ويقول: كل الناس أفقه منك يا ابن الخطاب!




الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ما ذُكِر غير صحيح بهذا اللفظ .

والذي صحّ بِلفظ آخـر .

قال ابن كثير : وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ الْقَاسِمُ بْنُ سَلامٍ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنِ العَوَّام بْنِ حَوْشَب، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِي قَالَ : سُئِلَ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ قَوْلِهِ تَعَالَى : (وَفَاكِهَةً وَأَبًّا) ، فَقَالَ: أَيُّ سَمَاءٍ تُظِلُّنِي ، وَأَيُّ أَرْضٍ تُقِلُّنِي إِنْ قلتُ فِي كِتَابِ اللَّهِ مَا لا أَعْلَمُ ؟ وهذا مُنْقَطِعٌ بين إبراهيم التيمي والصديق رضي الله عنه .
فَأَمَّا مَا رَوَاهُ ابْنُ جَرِيرٍ حَيْثُ قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ بَشَّارٍ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ، حَدَّثَنَا حُمَيد، عَنْ أَنَسٍ قَالَ : قَرَأَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ (عَبَسَ وَتَوَلَّى) فَلَمَّا أَتَيَ عَلَى هَذِهِ الآيَةِ : (وَفَاكِهَةً وَأَبًّا) قَالَ : عَرَفْنَا مَا الْفَاكِهَةُ ، فَمَا الأَبُّ ؟ فَقَالَ : لَعَمْرُكَ يَا ابْنَ الْخَطَّابِ إِنَّ هَذَا لَهُوَ التَّكَلُّفُ .
فَهُوَ إِسْنَادٌ صَحِيحٌ ، وَقَدْ رَوَاهُ غَيْرُ وَاحِدٍ عَنِ أَنَسٍ بِهِ .
وَهَذَا مَحْمُولٌ عَلَى أَنَّهُ أَرَادَ أَنْ يَعْرِفَ شَكْلَهُ وَجِنْسَهُ وَعَيْنَهُ وَإِلاّ فَهُوَ - وَكُلُّ مَنْ قَرَأَ هَذِهِ الآيَةَ - يَعْلَمُ أَنَّهُ مِنْ نَبَاتِ الأَرْضِ لِقَوْلِهِ : (فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا (27) وَعِنَبًا وَقَضْبًا (28) وَزَيْتُونًا وَنَخْلاً (29) وَحَدَائِقَ غُلْبًا (30) وَفَاكِهَةً وَأَبًّا) .
وقال ابن كثير في المقدِّمة :
وَهَذَا مَحْمُولٌ عَلَى أَنَّهُ أَرَادَ أَنْ يَعْرِفَ شَكْلَهُ وَجِنْسَهُ وَعَيْنَهُ ، وَإِلاّ فَهُوَ وَكُلُّ مَنْ قَرَأَ هَذِهِ الآيَةَ يَعْلَمُ أَنَّهُ مِنْ نَبَاتِ الأَرْضِ ، وَهَذَا كُلُّهُ مَحْمُولٌ عَلَى أَنَّهُمَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا إِنَّمَا أَرَادَا اسْتِكْشَافَ عِلْمِ كَيْفِيَّةِ الأَبِّ ، وَإِلاَّ فَكَوْنُهُ نَبْتًا مِنَ الأَرْضِ ظَاهِرٌ لا يُجْهَلُ ، لِقَوْلِهِ : (فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا وَعِنَبًا) الآيَةَ .

وأما قول : (فهذه فتيا ليست مهمته ، إنما مهمته إمارة المؤمنين)، فهذا غير صحيح ، فإن عمر رضيَ اللّهُ عنه كان يُفتِي في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، فضلا عن زمان خلافته ، بل عُدّ مِن أعلم الصحابة رضيَ اللّهُ عنهم .

قال ابن القيم : وَاَلَّذِينَ حُفِظَتْ عَنْهُمْ الْفَتْوَى مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِائَةٌ وَنَيِّفٌ وَثَلاثُونَ نَفْسًا ، مَا بَيْنَ رَجُلٍ وَامْرَأَةٍ ، وَكَانَ الْمُكْثِرُونَ مِنْهُمْ سَبْعَةٌ : عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، وَعَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ، وَعَائِشَةُ أُمُّ الْمُؤْمِنِينَ، وَزَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ .
وَقَالَ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَزْمٍ : وَيُمْكِنُ أَنْ يُجْمَعَ مِنْ فَتْوَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ سِفْرٌ ضَخْمٌ .

ونَقَل ابن القيم عن الشَّعْبِيّ قوله : مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَأْخُذَ بِالْوَثِيقَةِ فِي الْقَضَاءِ فَيَأْخُذْ بِقَوْلِ عُمَرَ .
وَقَالَ مُجَاهِدٌ : إذَا اخْتَلَفَ النَّاسُ فِي شَيْءٍ فَانْظُرُوا مَا صَنَعَ عُمَرُ ، فَخُذُوا بِهِ .
وَقَالَ ابْنُ الْمُسَيِّبِ : مَا أَعْلَمُ أَحَدًا بَعْدَ رَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْلَمَ مِنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ .
وَقَالَ أَيْضًا : كَانَ عَبْدُ اللَّهِ يَقُولُ : لَوْ سَلَكَ النَّاسُ وَادِيًا وَشِعْبًا وَسَلَكَ عُمَرُ وَادِيًا وَشِعْبًا لَسَلَكْت وَادِي عُمَرَ وَشِعْبَهُ .
وَقَالَ بَعْضُ التَّابِعِينَ : دُفِعت إلَى عُمَرَ فَإِذَا الْفُقَهَاءُ عِنْدَهُ مِثْلُ الصِّبْيَانِ ، قَدْ اسْتَعْلَى عَلَيْهِمْ فِي فِقْهِهِ وَعِلْمِهِ .
وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ : لَمْ يَكُنْ أَحَدٌ لَهُ أَصْحَابٌ مَعْرُوفُونَ حَرَّرُوا فُتْيَاهُ وَمَذَاهِبَهُ فِي الْفِقْهِ غَيْرَ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَكَانَ يَتْرُكُ مَذْهَبَهُ وَقَوْلَهُ لِقَوْلِ عُمَرَ ، وَكَانَ لا يَكَادُ يُخَالِفُهُ فِي شَيْءٍ مِنْ مَذَاهِبِهِ ، وَيَرْجِعُ مِنْ قَوْلِهِ إلَى قَوْلِهِ .
وَقَالَ الشَّعْبِيُّ : كَانَ عَبْدُ اللَّهِ لا يَقْنُتُ ، وَقَالَ : وَلَوْ قَنَتَ عُمَرُ لَقَنَتَ عَبْدُ اللَّهِ .

والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية



إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما صحة قصة ابنة بائعة اللبن مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ؟ طالبة علم إرشـاد القـصــص 1 31-03-2016 07:44 AM
ماصحة قصة المرأة الحامل في عهد عمر ابن الخطاب رضى الله عنه راجية العفو إرشـاد القـصــص 0 11-09-2012 03:34 PM
هل صحيح بان تفسير المقياس فى الأصل للفيروز مع نقل تفاسير ابن عباس؟ راجية العفو قسـم البـدع والمـحدثـات 0 25-02-2010 02:20 PM
ما صحة حديث دخل عمر بن الخطاب على رسول الله وهو يبكى راجية العفو قسـم السنـة النبويـة 0 14-02-2010 11:25 PM
هل سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يكشف الحجاب عن الاماء عبق قسـم الفقه العـام 0 14-02-2010 12:49 AM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 06:40 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى