العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسـام الأسرة والمجتـمع إرشـاد المـرأة
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

ناصرة السنة

مشرفة عامة


رقم العضوية : 46
الإنتساب : Feb 2010
المشاركات : 3,214
بمعدل : 0.62 يوميا

ناصرة السنة غير متواجد حالياً عرض البوم صور ناصرة السنة


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : إرشـاد المـرأة
افتراضي هل صلاة المرأة القيام في المسجد الأقصى من المرابطة ؟
قديم بتاريخ : 07-11-2012 الساعة : 10:25 PM


السؤال
هل صلاة المرأة القيام في المسجد الأقصى من المرابطة ؟

أختنا لنا تسأل :

ما صحة اعتقاد أن تكلف الذهاب للصلاة في المسجد الأقصى يعتبر من المرابطة في سبيل الله؟

ثم قالت قصدت بالمرابطة : المسجد الأقصى يمنع من الذهاب إليه أهل الضفة ولذلك المصلين فيه قلة

- تواجدنا فيه أليس بمرابطة ؟؟

أكثر زواره من النساء في الأيام العادية

الباص يخرج عندنا إلى الأقصى بعض رجال والأغلب نساء

فلو فرضنا أن لا تذهب النساء فمن يصلي فيه ؟

ولكنني فكرت في هذا يوما وكنت آمرهن بالمجيء إلى الأقصى فما الصواب إذا ؟؟

و لعلنا نسأل فنضيف : إذا كانت هناك مصلحة مرجوة من خروج المرأة للمسجد الأقصى و الصلاة فيه، لدفع كيد الكفار، كما خرجت النساء للجهاد لقدرتها على القيام بدور فاعل و مؤثر رغم ضعفهن .

ماذا إن كانت النساء على مسيرة سفر من المسجد الأقصى . هل يحل لهن الذهاب رفقة بلا محرم حيث يضيق على الرجال ، ما لا يضيق على النساء في الصلاة في الأقصى ؟

و جزاكم الله خيرا و بارك فيكم

نلتمس منكم الإجابة داعين الله لكم السداد و التوفيق



الجواب :
وجزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك .

لا يُعتبر حضور النساء وصلاتهن في المسجد الأقصَى مِن الرباط ؛ لأن الرِّباط مُلازمة الثغر للجِهاد ، كما قال القاضي عياض رحمه الله .

وقال ابن الأثير : الرّباط في الأصل : الإقامة على جِهَاد العَدوّ بِالْحَرْب . اهـ .

ولأن النساء لَسْن مِن أهل الجهاد .

فقد سألت عائشةُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله نَرى الجهاد أفضل العَمل. أفلا نُجاهد ؟ قال : لا ، لكن أفضل الجهاد حج مبرور . رواه البخاري .

وهذا خاص بالنساء والضّعفة ، بِدليل قوله صلى الله عليه وسلم في الرواية الأخرى لِمّا استأذنته عائشة في الجهاد قال : جِهَادكن الحج . رواه البخاري .

وسبق :

هل خروج النساء مع النبي عليه الصلاة والسلام في الغزوات يعنى مشروعية جهادهن ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=4547

ولا يجوز لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخِر أن تُسافِر إلاّ مع ذي مَحْرَم ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يُرخِّص في السفر مِن غير مَحْرَم ، ولو كان ذلك لأداء فريضة الله التي فَرَضَها على عباده ، وهي الحج .

ففي الصحيحين من حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول : لا يَخْلُونّ رجل بامرأة إلاَّ ومعها ذو مَحْرَم ، ولا تسافر المرأة إلاَّ مع ذي مَحْرَم . فقام رجل فقال : يا رسول الله إن امرأتي خَرَجَتْ حَاجَّة ، وأني اكْتُتِبْتُ في غزوة كذا وكذا . قال : انطلق فَحُجّ مع امرأتك .

وقال عليه الصلاة والسلام : لا يَحِلّ لامْرأة تُؤمن بالله واليوم الآخر تُسافر مسيرة يوم إلا مع ذي مَحْرَم . رواه البخاري ومسلم .

وفي رواية لمسلم : لا يَحِلّ لامْرأة مُسلمة تُسافر مسيرة ليلة إلاَّ ومعها رجل ذو حُرمة منها .

وقد وَرَدتْ روايات فيها يومين ، وأخرى فيها : ثلاثة أيام .

وهذا يقول فيه العلماء : لا مفهوم لِعَدَد الأيام فيه .

قال الإمام النووي : وفي رواية لأبي داود : " ولا تُسَافِر بَريدًا " والبريد مسيرة نِصف يوم . قال العلماء : اختلاف هذه الألفاظ لاخْتِلاف السائلين واخْتِلاف المواطن ، وليس في النهي عن الثلاثة تصريح بإباحة اليوم والليلة أو البريد . قال البيهقي كأنه صلى الله عليه وسلم سُئِل عن المرأة تُسافر ثلاثا بغير محرم فقال : لا . وسُئل عن سَفَرِها يومين بِغير مَحْرَم فقال : لا . وسُئل عن سَفَرِها يَومًا ، فقال : لا ، وكذلك البَرِيد ، فأدّى كل منهم ما سَمِعَه ، وما جاء منها مختلفا عن رواية واحد فسمِعَه في مَواطِن ؛ فَرَوى تارة هذا وتارة هذا ، وكله صحيح ، وليس في هذا كُلّه تحديد لأقلّ ما يقع عليه اسم السَّفَر ، ولم يُرِد صلى الله عليه وسلم تحديد أقلّ ما يُسَمَّى سَفَرًا ، فالحاصل أن كل ما يُسَمَّى سَفَرًا تُنْهَى عنه المرأة بِغير زَوج أو مَحْرَم ، سواء كان ثلاثة أيام ، أو يومين ، أو يوما ، أو بَرِيدًا ، أو غير ذلك ، لِرِوَاية ابن عباس الْمُطْلَقَة ، وهي آخر روايات مُسْلِم السابقة : " لا تُسَافِر امرأة إلاَّ مع ذِي مَحْرَم " وهذا يتناول جميع ما يُسَمَّى سَفَرًا . والله أعلم . اهـ .

والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد



إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف نرّد على مَن قال أنّ المسجد الأقصى في الجُعرانة وليس في فلسطين ؟ راجية العفو قسـم الفتـاوى العامـة 0 15-01-2015 02:46 PM
هل صلاة النوافل على الإطلاق أفضل في البيت حتى لو كنا في المسجد الحرام أو المسجد النبوي ..؟ ناصرة السنة إرشــاد الـصــلاة 0 04-04-2010 03:42 PM
هل الأفضل أن تصلي المرأة صلاة التراويح والقيام في المسجد أم في بيتها ؟ رولينا إرشــاد الـصــلاة 0 01-03-2010 03:50 PM
صلاة المرأة في المسجد كل يوم في رمضان هل تكتب لها قيام ليلة كالرجال ؟ ناصرة السنة إرشــاد الـصــلاة 0 26-02-2010 08:38 PM
تسمية المسجد الأقصى ( ثالث الحرمين الشريفين ) محب السلف إرشــاد الـصــلاة 0 22-02-2010 10:29 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 05:19 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى