العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسـام الأدعيـة والأذكـار والألفاظ إرشـاد الأدعـيــة
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

ناصرة السنة

مشرفة عامة


رقم العضوية : 46
الإنتساب : Feb 2010
المشاركات : 3,214
بمعدل : 0.62 يوميا

ناصرة السنة غير متواجد حالياً عرض البوم صور ناصرة السنة


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : إرشـاد الأدعـيــة
افتراضي حكم قول "اللهم إنا لا نسألك رد القضاء وإنما اللطف فيه "
قديم بتاريخ : 23-09-2012 الساعة : 10:50 AM


السؤال
السلام عليكم ورحمة اله وبركاته
شيخنا الكريم حفظك الله
أضافت إحدى الأخوات في أحد المنتديات مشاركة..وتحاول إثبات فيها أن دعاء " اللهم إنا لا نسألك رد القضاء وإنما اللطف فيه هي مشروعة "
ولكني قرأت الفتوى التي أدرجتها...وأقوال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في هذا الدعاء وحرمته ولكن الأخت أضافت في الموضوع أن من يستند إلى حجة حديث الرسول عليه الصلاة والسلام " لا يرد القضاء إلا الدعاء" ..فان هناك قضاءان " قضاء مبرم ومعلق" وبعد شرح مفصل للقضاء المبرم والقضاء المعلق توصلت إلى نتيجة
فَيُعْلَمُ مِمَّا تَقَدَّم أَنَّ قَوْلَ العَوَامِّ: اللَّهُمَّ إِنَّا لا نَسْأَلُكَ رَدَّ القَضَاءِ رَاجِعٌ إِلى القَضَاءِ الْمُبْرَمِ لا الْمُعَلَّقِ ، فَلا تَعَارُضَ بَيْنَ هَذَا وَبَيْنَ الْحَديثِ .
أرجو إفادتنا بما هو صواب...وهل يقصد بهذا الدعاء القضاء المبرم أو المعلق



الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحَفِظَك الله وَرَعَاك .

هذه فلسفة !
وهذا مِن التعالُم !
وانصح بقراءة كتاب " التعالم " للشيخ بكر أبو زيد رحمه الله .

وعند هذه الأخت خَلْط بين القضاء والقَدَر !
قال المناوي : القضاء إنْفَاذ الْمُقَدَّر .


وقولها مردود بالسنة الصحيحة ، ومن ذلك :
قوله عليه الصلاة والسلام : لاَ يَرُدّ القَضَاءَ إِلاّ الدّعَاءُ ، وَلاَ يَزِيدُ في العُمُرِ إِلاّ البِرّ .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إِنَّ الدُّعَاءَ يَنْفَعُ مِمَّا نَزَلَ وَمِمَّا لَمْ يَنْزِلْ ؛ فَعَلَيْكُمْ عِبَادَ اللَّهِ بِالدُّعَاءِ . رواه الترمذي ، وقال الألباني : حَسَن .
وقال عليه الصلاة والسلام : لا يُغني حَذَر مِن قَدَر ، والدعاء ينفع مما نزل ومما لم يَنْزِل ، وإن البلاء ليَنْزِل فيتلقاه الدعاء ، فَيَعْتَلِجَان إلى يوم القيامة . رواه الحاكم ، وقال : هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه . وحَسَّنه الألباني في صحيح الجامع .
وقال عليه الصلاة والسلام : لا يَرُدّ القدر إلاَّ الدعاء . رواه الإمام أحمد وغيره .والذي قدّر الأقدار هو سبحانه وتعالى ، وهو الذي أمر بالدعاء ، ولا تعارض بين الأمر والتقدير .
فالدعاء مُعالجة لأقدار الله بأقدار الله ، كما قال عمر رضي الله عنه .

وهنا :
ما هو القضاء المبرم والقضاء المعلق ؟
https://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=22720

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكم قول " سبحانك اللهم وبحمدك ......" عقب الانتهاء من قراءة القرآن الكريم ناصرة السنة قسم القـرآن وعلـومه 0 06-11-2012 10:11 PM
ما صحة حديث " الغضب من الشيطان وإن الشيطان من النار ، وإنما تطفأ النار بالماء " محب السلف قسـم السنـة النبويـة 0 07-03-2010 08:50 PM
ما الفرق بين هذين القولين ؟"اللهم أصلح لي ذريتي" و " اللهم اصلح لي في ذريتي " ناصرة السنة إرشـاد الأدعـيــة 0 06-03-2010 01:47 PM
حكم ِمن يقلب "الألف" إلى "ألف مد" و "السين" إلى "صاد"فى المنتديات ناصرة السنة قسـم الأنترنـت 0 27-02-2010 02:21 PM
ما رأيكم في مَن ينكر إطلاق ألقاب "شيخ" ، " عالِم" ، "رجل الدين" ؟ ناصرة السنة قسم أراشيف الفتاوى المكررة 0 27-02-2010 01:23 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 03:18 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى