العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام الدعوة والإنتـرنت والفتاوى العامة قسـم الفتـاوى العامـة
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.69 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم الفتـاوى العامـة
افتراضي هل يجوز للإنسان أن يحفر قبره ويجهّز كفنه قبل الموت ؟
قديم بتاريخ : 20-12-2016 الساعة : 08:23 AM

هل يجوز للإنسان أن يحفر قبره ويجهّز كفنه قبل الموت ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا على ما تقدمونه من خير ونفع فضيلة الشيخ
انتشر عند كثير من الناس حفر قبورهم قبل الموت ، وأيضا إعداد الكفن وشراؤه قبل الموت ، هل تجوز هذه الأمور ؟ وما حكمها ؟
بارك الله فيكم

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك .

يجوز للإنسان حَفر قبره قبل الموت ، وإعداد الكفن وشراؤه قبل الموت .
قال حبيب بن مسلمة لأبي الدرداء رضي الله عنه : أوصِني ، فقال : عليك بكتاب الله ثلاث مرات ، فلمّا ولّى دَعاه قال : اعبد الله كأنك تراه ، واعدُد لنفسك قبرا ، واحذر دعوة المظلوم . رواه أبو داود في " الزهد " .

وجاء عن بعض ولد مُطرّف بن عبد الله بن الشخير أن مُطَرِّفا حَفر له قبرا في داره ، فلما مات دُفن فيه رحمه الله .

وذَكَر الغزالي أن الربيع بين خُثيم قد حَفر في داره قبرا ، فكان إذا وجد في قلبه قَساوة دخل فيه فاضطجع فيه ، ومكث ساعة ، ثم قال : (رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ) ثم يقول : يا ربيع قد أُرْجِعت فاعمل الآن قبل أن لا ترجع .

وهذه ليست مِن البِدَع ؛ لأنه لا يُراد بها التقرّب إلى الله ، وإنما يُراد بها تذكّر الآخرة ، وهو داخل في عموم الأمر بِزيارة القبور ؛ لأنها تذكّر بالآخِرة .

وشِراء الكفن مِن باب الاستعداد للموت ، مثله مثل كِتابة الوصية ، وأداء الحقوق ، والتحلّل مِن المظالِم قبل الموت ، ومشاهدة الْمُحْتَضَرين .
وليس هذا مِن البدَع ؛ لأنه لا يُراد به زيادة التعبد ، ولا تم شراؤه بِقصد التقرّب بِشرائه ، كما يُتقرّب بِشراء الأضحية ، وإنما مِن باب الاستعداد لِمَا هو آتٍ لا مَحَالة .
ورؤية الكَفن تُذَكّر بالانتقال مِن هذه الدار ، ولذا شُرِع لباس الإحرام إزار ورداء ، ليس فيه جِيوب ولا له أكمام ، ولا هو لِباس زِينة ، بل هو أشبه ما يكون بالكفن .

وقد أُمِرْنا أن نُكثِر مِن ذِكر الموت .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أكْثِرُوا ذِكْرَ هاذِمِ اللذاتِ . يَعني الْمَوتَ . رَوَاهُ الإمَامُ أَحْمَدُ والتِّرمذِيُّ والنَّسائيُّ وابنُ مَاجَه . وَصَحَّحَهُ الألبانيُّ .

وذِكْر الموت علاج للغفلة .
ففي حديث أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم مَرّ بِقَوم يَضحَكون ويَمْزَحون ، فقال : أكثروا ذِكر هاذم اللذات . رواه البيهقي في " شُعب الإيمان " .

قال السمعاني : يُسْتَحب لِلْمُؤمنِ حب الْمَوْت ؛ لأَنَّهُ بِهِ يستخلص مِن الأوزَار ، ويَصِل إِلَى محبوبه إِن قُدر لَهُ خير . وَعَن بعض السّلف : لا يَكره الْمَوْت إِلاّ مُريب . وَإِنَّمَا كُره تَمَنّي الْمَوْت بِضُرّ نَزَل بِهِ على مَا فِي الْخَبَر . فَأَما إِذا تَمَنّى الْمَوْت ليستخلص مِن الدُّنْيَا وفتنها وشوقا إِلَى لِقَاء ربه ؛ فَهُوَ مَحْبُوب . اهـ .

والصالحون يتذكّرون الموت والآخِرة برؤية ما يُذكّرهم بها .
كان عثمان بن عفان رضي الله عنه إذا وَقف على قبر بكى حتى يَبلّ لِحيته ، فيقال له : تذكر الجنة والنار فلا تبكي ، وتبكي من هذا ؟ فيقول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن : القبر أول منازل الآخرة فإن نَجا منه فما بعده أيسر منه ، وإن لم يَنْجُ منه فما بعده أشدّ منه ، قال : وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما رأيت منظرا إلاّ والقبر أفظع منه . رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه والحاكم وصححه ، وحسّنه الألباني ، وصححه الأرنؤوط .

وما خرج ابن مسعود رضي الله عنه إلى السّوق فَمَرّ على الحدادين فَرأى ما يُخْرِجُون مِن النار إلاَّ جَعَلَتْ عيناه تَسِيلان .
رَوَى عبد الله بن بِشر أن طاووس اليماني كان له طريقان إلى المسجد : طريق في السوق ، وطريق آخر ، فكان يأخذ في هذا يوما ، وفي هذا يوما ، فإذا مَرّ في طريق السوق فرأى تلك الرؤوس المشويّة لم يَنعس تلك الليلة.
ومَرّ طاووس بِرَوّاس قد أخرج رأسًا ، فَغُشِي عليه . رواهما أبو نُعيم في " الحلية" .
وكان عمرو بن قيس إذا نظر إلى أهل السوق بكى ، وقال : ما أغفل هؤلاء عما أُعِدّ لهم .

وسبق :
هل يجوز للإنسان أن يحفر له قبْرًا ، ويقوم بزيارته وقراءة القرآن فيه كل فترة ؟
http://safeshare.tv/v/ss56d691a112cc0

هل الخوف من المقابر يدلّ على ضَعف الإيمان ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=14346

هل يُعدّ عدم التفكير بالموت والخوف منه غفلة وقسوة قلب ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=3155

ما هي أسباب قسوة القلب ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=2864

والله تعالى أعلم .

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل يجوز للإنسان حفظ القرآن وهو يمشي ؟ نسمات الفجر قسم القـرآن وعلـومه 0 24-12-2012 12:37 AM
هل يجوز للإنسان قراءة القرآن بعد أكل لحم الإبل ؟ ناصرة السنة قسم القـرآن وعلـومه 0 20-02-2010 01:41 PM
ماصحة حديث ( الموت للإنسان أقرب من اللسان للأسنان )؟ راجية العفو قسـم السنـة النبويـة 0 11-02-2010 04:17 PM
هل يجوز للإنسان أن يظن بأن دعاءه لا يستجاب بسبب المعصية ؟ راجية العفو قسـم المحرمـات والمنهيات 0 11-02-2010 12:07 AM
هل يجوز للإنسان أن يُرجِع كل شيء على العين ؟ راجية العفو قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 10-02-2010 04:57 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 12:39 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى