العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام الدعوة والإنتـرنت والفتاوى العامة قسـم الفتـاوى العامـة قسـم المحرمـات والمنهيات
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

عبق
عضو مميز
رقم العضوية : 8
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في أرض الله الواسعة
المشاركات : 1,788
بمعدل : 0.34 يوميا

عبق غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبق


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم المحرمـات والمنهيات
افتراضي صبغ اللحية والشعر بالسواد للرجـال وللنسـاء
قديم بتاريخ : 07-02-2010 الساعة : 05:09 PM

اولا ارحب بعودتك فضيلة الشيخ والحمد لله على السلامة

حقيقة اخي الفاضل طرحت مشاركة عن صبغ اللحية والشعر في منتدانا وفي منتديات اخرى وكان هناك بعض التساؤلات من الاعضاء ارجوالاستفسار مع الشكر
سؤال 1 بس منع صبغ الشعر بالسواد للرجـال وللنسـاء ...؟؟

سؤال 2 على كل هذا اضن صبغ الشعر بغرض تغطيت الشيب موحرام بس بقصد لفت الانتباة و الزينه لناس حرام...ما اني مفتي و لا عالم بس حبيت اوضح و ابين راي ليس إلا...

سؤال 3 طيب الحنا الاسود (الكتم)
ما عندك عنه معلومات...وجزاك الله خير اختي

ما رايك بهذا

الاختب نت الجنوب الى متى نبقى على هذا الحال ماذا بقي لقد دمرنا الدين وجعلنا الجميع بضحك علينا .
بالله عليك الله يدخل الانسان النار لانه صبغ شعره؟ يعني المسلم يعبد الله ويسير على الطريق المستقيم ولكنه يصبغ شعره تكون النتيجة لايشم رائحة الجنه؟بالله عليك فكري قليلا ؟لاتفكري بعقل هذا الكاتب او ذاك المؤلف بل بعقلك.
ان هذا الاسلام العظيم الذي حطم عروش الظالمين وزلزل مواقع الكفر .
لم ياتي لمثل هذه التفاهات .ان هذا الاسلام الذي علم البشرية احترام الجميع والذي نشر العدل والذي جعل حرمة المسلم اعظم من الكعبة .
لا يتوعد الانسان بالنار لسبب بسيط . المصيبة اننا دائمآ نفكر بالقبر والنار ونسينا ان الاسلام جاء من اجل ان يبني الحياة .نعم الاسلام جاء من اجلي انا الانسان جاء ليكرمني لا ليدمرني جاء لكي يجعلني منفتحى على الاخرين ارى حضاراته وارى اعمالهم اناقشهم لا اغدرهم .ابرز لهم عضمة الاسلام ومحبته للجميع .ان الاسلام يبني الاجيال ويدفع الانسان الى التقدم الذي سبقنا اليه الغرب .ان الاسلام يعلمني الوسطية التي توصلني الى الطريق الصحيح . بربك اي شعر واي صبغ واي نار هذه التي تتكلمون عنها ؟ ارجو ان تعذريني .


الجواب/


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا


أولاً : لن أتكلّم عن هذه المسألة بخصوصها ( صبغ الشعر ) بالتفصيل ، فهي مسألة خِلافية ، والذي دَلَّت عليه الأدلة مَنْع الصبغ بالسَّواد .

ثانيا : كثيرا ما يتكلّم أُناس في مسائل - أظُن - لو عُرِضَت على عُمر رضي الله عنه لَجَمع لها أهل بَدْر ( كِبار الصحابة ) ! كَما قال أبو حَصِين .
ثم يُعقِّب قائلا : لستُ مُفتِيًا !

إن لم يَكن الكلام في الحلال والحرام ، والفرض والسنة ؛ فَتوى ، فأي شيء هي الفتوى ؟!


ثالثا : هذا الكلام الذي يَزعم قائله أن خَصْمَه قد دمّر الدِّين ، أقول : لعله هو من يُريد فِعْل ذلك !
فإن هذا الذي يُنادِي به ليس مِن الدِّين ، بل هو كلام عقلاني بَحْت ، وهذا مَنهج المعتزلة الذين حَكَّمُوا عقولهم في النصوص ، والواجب العكس .

أهكذا يَكون الهجوم على النصوص لِمُجرَّد أنها لم تدخل عقله ! أو لم يقتنع بها ؟

والواجب على المسلم التسليم لله عزّ وَجَلّ ولرسوله صلى الله عليه وسلم ، فإذا صَحّ الحديث وَجَب الأخذ به ، واتِّهام العقل ؛ لأن العقول عُرضة للآفات بِخلاف النصوص ، فإنها ليست كذلك .
قال ابن القيم رحمه الله :
الـتَّواضع للدِّين هو الانقياد لِمَا جاء به الرسول والاستسلام له والإذعان، وذلك بثلاثة أشياء:


الأول : أن لا يعارض شيئا مما جاء به بشيء مِن المعارضات الأربعة السارية في العالم ، المسماة بالمعقول والقياس والذوق والسياسة .

الثاني : لا يَتَّهِم دليلاً مِن أدلة الدِّين بَحيث يَظنه فَاسِد الدلالة ، أو ناقص الدلالة أو قاصرها ، أو أن غيرَه أولى منه .
قال : ومتى عَرَض له شيءٌ من ذلك فليتّهم فَهمَه ، وليعلم أن البليّة منه .
كما قيل :
وكم مِن عائب قولا صحيحا *** وآفَته مِن الفَهم السقيم
ولكن تأخذ الأذهان منه *** على قَدْر القَرائح والفُهُوم
وإذا رأيتَ مِن أدلة الدِّين ما يُشْكِل عليك ويَـنْبُو فَهمك عنه فاعْلَم أنه لِعَظَمَتِه وشَرَفِه اسْتَعْصَى عليك ، وأن تحته كَنْزًا مِن كنوز العِلْم ، ولم تُؤتَ مِفتاحه بعد ؛ هذا في حق نفسك . وأما بالنسبة إلى غيرك فاتهم آراء الرِّجال على نُصوص الوحي ، وليكن ردها أيسر شيء عليك للنصوص ، فما لم تفعل ذلك فَلَسْتَ على شيء، ... وهذا لا خلاف فيه بين العلماء . قال الشافعي قدس الله روحه : أجمع المسلمون على أنَّ مَن اسْتَبَانَتْ له سُنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لَم يَحِلّ له أن يَدَعها لِقول أحَد .


الثالث : أن لا يَجد إلى خلاف النص سبيلا ألبتة ، لا بباطنه ولا بلسانه ولا بِفِعْله ولا بِحَاله . اهـ .

رابعا : يجب التسليم للرسول صلى الله عليه وسلم ، وعدم مُنازعته فيما أمَر به ، ولا فيما أخبر عنه .
قال الإمام الطحاوي في العقيدة : ولا تثبت قَدم الإسلام إلاَّ على ظهر التَّسْلِيم والاستسلام ، فمن رَام عِلْم ما حُظِر عنه عِلْمُه ، ولم يَقْنَع بالتَّسْليم فَهْمُه ، حَجَبه مَرامُه عن خَالص التوحيد وصَافى المعرفة وصَحيح الإيمان . اهـ .

خامسا : الْمُسْلِم إذا سأل عن الْحِكْمَة إنما يَسأل ليزداد إيمانا ، ويَطمئن قَلبه ، فلو لم يَعلَم الْحِكْمَة فإنه يُسلِّم ويَنْقَاد ، ويقول كما قال الإمام الشافعي : آمَنْتُ بالله وبما جاء عن الله على مُراد الله ، وآمَنْتُ برسول الله صلى الله عليه وسلم وبما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم على مُراد رسول الله صلى الله عليه وسلم .

سادسا : مّرة قال لي أحدهم مِن هذا الْمُنْطِق والْمُنْطَلَق ! :
هل يُعذّبني الله على خِرقـة ؟
ويقصد به الإسبال !
فقلت له : قد يُعذِّب الله على خرقة . بل قد تكون قطعة خِرقة سَبَبًا في الخروج مِن الإسلام !
ألا ترى تلك الْخِرق التي يُعلِّقها بعض أصحاب الشاحنات على شاحناتهم ؟!
يَزعمون أنها تدفع العين ، فإن اعتقدوا أنها تنفع أو تضرّ ، فقد أشكوا بالله شركا أكبر !

وتَذَكّرت حينها قول الذي كان يُصلي بعد العصر ( في وقت نَهْي ) ويقول : يُعذبني الله على الصلاة ؟!
فَرَد عليه الإمام سعيد بن المسيّب بقوله : لا ، ولكن يُعذبك على خِلاف السُّـنَّـة .

وهذا الذي يقول : يُعذبني في النار بسبب صبغ شعر . يُقال له : يُعذب بالنار على ما هو أهون من ذلك .

وهذا القائل قد استهان بالحديث ، وقد هّوّن شأن المعصية .
قال بلال بن سعد : لا تنظر إلى صِغر المعصية ولكن انظر مَن عَصَيت .

فالمسألة ليست كلاما عن صبغ شعر ، ولا عن خِرقة يُزاد في طولها بِقَدْر ما هو تهوين مِن شأن النصوص ، بل واستهانة بها .

وكنت كتبت مقالا بعنوان :
من هو الحاكم ... ؟؟ أأبو جهل؟؟!!
http://saaid.net/Doat/assuhaim/47.htm

والله المستعان .

فضيلة الشيخ/ عبد الرحمن السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض



إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أرغب بالزواج من بنت عمي وأنا راضع من زوجة جدي الثانية راجية العفو قسـم الفقه العـام 0 24-12-2012 09:10 PM
وعدت إحدى الفتيات بالزواج فما حُـكم ذلك ؟ راجية العفو إرشـاد الشـبـاب 0 28-10-2012 11:34 PM
ما حكم كشف الوجه والشعر لزوج الأم ؟؟ رولينا قسم الأسرة المسلمة 0 25-02-2010 04:10 AM
قص الأظفار والشعر لمن أراد ان يضحي محب السلف قسـم الفقه العـام 0 15-02-2010 08:21 AM
فهل يدخل هذا الفعل ضمن صبغ الشعر بالسواد؟؟ رولينا قسـم الفتـاوى العامـة 0 13-02-2010 08:43 AM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 05:59 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى