راجية العفو
الصورة الرمزية راجية العفو

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 13
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 4,421
بمعدل : 0.86 يوميا

راجية العفو غير متواجد حالياً عرض البوم صور راجية العفو


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم الفقه العـام
افتراضي ما رأي فضيلتكم في استقبال أحد الدَّعاة لممثِّل ونشر ذلك في وسائل الإعلام ؟
قديم بتاريخ : 28-10-2015 الساعة : 08:48 PM


السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم

فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم - وفقكم الله -
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرت أحد الصُّحف اليوم خبر زيارة أحد المُمثِّلين لداعية وهو أحد طلبة العِلم ، وقد وُثّقت الزِّيارة بالصُّور
وجاء في كلمة الدَّاعية :
أُرحِّب بالفنان (.....) في منزلي، وأقدِّر له موهبته، وكل إنسان لديه موهبة لا بد أن تُحترم وتُقدَّر، وتُوجَّه للتوجيه الصحيح؛ لأننا كلنا إخوان في مظلة الإسلام، سواء داعية أو فناناً أو شاعراً أو كاتباً، نحن مظلتنا جميعاً القرآن".
وأضاف: " أدعو للأخ (....) ، وهو متابَع وجماهيري، بأن يرسِل رسائل إسلامية، فالإسلام دينه ودين آبائنا؛ لأن الناس تصلهم الرسالة بالتمثيل أفضل من الكلام المباشر".

وقال : "لكل عمل سلبيات وإيجابيات؛ الدنيا كلها فيها سلبيات وإيجابيات. وبالنسبة لقضية الفن فإن الأخ (....) يعرف أن عندنا ديناً يحكم العقل والفن والعلم، الدين هذا عام؛ فهو دين الجميع، وهذا الفن كذلك فيه سلبيات وإيجابيات".

وقال : "نحن بحاجة لفن إسلامي، وأقول للإخوة: أنا تعاونت مع (.....) في قصيدة لا إله إلا الله، وهؤلاء وسط منا، ونحن في الإسلام نحتاج إلى أشياء، منها الفن والشعر والأدب وغيرها، ولكن بشرط أن تكون مُرَشَّدة بالدين الإسلامي، ولا نستطيع أن نقول إن الإسلام موعظة أو كلمة أو خطبة فقط؛ لأن الأمم الأخرى تخاطبنا برواية وقصة ومسرح وتمثيل؛ فلا بد أن نأتي بالبديل لأبنائنا".

وأردف "الآن الممثل والفنان يشاهدهما الملايين من الناس، بينما الكلمة يقرؤها العشرات من الناس، فإذا حملنا الرسالة الجادة والمؤثرة فإننا نؤثر في الناس بإذن الله".

فما رأي فضيلتكم في مثل هذا الفِعل ؟
وجزاكم الله عنا خير الجزاء ووفقكم الله وأرضاكم ورضي عنكم وسهّل أموركم ويسّر الله عليكم .

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

أصبحنا في زمن يُمجَّد فيه الفسَّاق ، ويُقرَّب فيه الرويبضة ( الرجل التافه ) ، بل ويُرْفَع مِن شأنه !
ويُعتبر صاحِب موهبة ، بل ويُحْتَرَم ؟!
هؤلاء حقّهم أن يُضربوا على رؤسهم بآلاتهم وأدواتهم !

ورَحِم الله شيخ الإسلام ابن تيمية إذ كان يقول : وَلَمَّا كَانَ الْغِنَاءُ وَالضَّرْبُ بِالدُّفِّ وَالْكَفِّ مِنْ عَمَلِ النِّسَاءِ كَانَ السَّلَفُ يُسَمُّونَ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْ الرِّجَالِ مُخَنَّثًا ! وَيُسَمُّونَ الرِّجَالَ الْمُغَنِّينَ مَخَانِيث ، وَهَذَا مَشْهُورٌ فِي كَلامِهِمْ .
وقال في موضع آخر : كَانُوا يُسَمُّونَ الرِّجَالَ الْمُغَنِّينَ مَخَانِيث . اهـ .

والذي يُريد ان يرفع مِن شأن السَّفلة والساقطين ينطبق عليه قول النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد أتاه أعرابيٌّ عليه جبة من طيالسة مكفوفة بديباج أو مزرورة بديباج ، فقال عليه الصلاة والسلام : إن صاحبكم هذا يريد أن يَرْفَع كُلّ رَاعٍ ابن رَاعٍ ، ويَضَع كُلّ فَارس ابن فارس . رواه الإمام أحمد ، وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح .

وهؤلاء التافهين أقلّ ما يُقال عنهم : إنهم لا وَزْن لهم .
وإلا فالحقيقة أنهم جِناية على الأمة ، وهم أحد وسائل تخديرها وإلْهَائها !
وهُم مِن الْمُبْطِلين الْمُطبِّلِين !

وينبغي أن يَكون حُكْمهم كَحُكْم الإمام الشافعي في أصحاب الكلام ، بل أشدّ منه .
قال الإمام الشافعي : حُكْمِي فِي أَهْلِ الْكَلامِ أَنْ يُضْرَبُوا بِالْجَرِيدِ وَالنِّعَالِ ، وَيُطَافَ بِهِمْ فِي الْعَشَائِرِ وَالْقَبَائِلِ ، وَيُقَالُ : هَذَا جَزَاءُ مَنْ تَرَكَ الْكِتَابَ وَالسُّنَّةَ وَأَقْبَلَ عَلَى الْكَلامِ .

فإذا كان ذلك حُكم الإمام الشافعي فيمن أعْرَض عن الْكِتَابَ وَالسُّنَّةَ وَأَقْبَلَ عَلَى عِلْم الْكَلامِ ؛ فكيف يكون حُكم الأئمة فيمن أقبل على الفنّ – تمثيلا وغناء - وتَرَكَ الْكِتَابَ وَالسُّنَّةَ ، وكان سببًا في تَرْك غيره لِلكِتاب والسنة ؟ إذْ التمثيل والغِناء صِنوان للصَّدّ عن ذِكْر الله .

فإنك لا تَجِد ممثلا مُهرِّجا ، ولا مُغنيًّا إلاّ وجدته مُبْطِلا سفيها ! يَصدّ عن سبيل الله ، بِما يَعْرض ويُنْتِج !
أفمثل هذا يُقال في حقِّه : يُحتَرم ؟
أوْ يُرْجَى أن يخدم الإسلام بِتهريجه وتطبيله ؟!

لعل المقصود – كما قيل - : الإسلام اللي بيهزّ وسطه !!
هذا المرجو مِن أولئك والمؤمَّل منهم .

وكان حُكم السلف شديدا في حقّ الجواري اللواتي يضربن بالدّف . فكيف بغيرهن ؟!
روى ابن أبي شيبة عن يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ , عَنْ سُفْيَانَ , عَنْ مَنْصُورٍ , عَنْ إبْرَاهِيمَ قَالَ : كَانَ أَصْحَابُ عَبْدِ اللهِ يَسْتَقْبِلُونَ الْجَوَارِيَ فِي الأَزِفَّةِ مَعَهُنَّ الدُّفُّ فَيَشُقُّونَهَا . وهذا إسناد صحيح .

وسبق :
ما قولك في التعاون الشِعري بين داعية ومطرِب ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=10160

والله المستعان .


المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم



إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل المسيح الدجال يمتلك أجهزة الإعلام ؟ راجية العفو قسـم البـدع والمـحدثـات 0 04-04-2015 08:53 PM
هل المسيح الدجال يمتلك أجهزة الإعلام ؟ نسمات الفجر قسـم الفتـاوى العامـة 0 06-11-2014 01:48 AM
ما حكم لعب وبيع ونشر الألعاب التي تحتوي على آلهة وعلى شعارات الصليب؟ نسمات الفجر قسـم الفتـاوى العامـة 0 17-05-2014 08:52 AM
ما حكم نقل ونشر فتاوى تخص العلاقة الخاصة بين الزوجين فى المنتديات؟ ناصرة السنة قسـم الأنترنـت 0 27-02-2010 11:07 AM
أعمل مشرفة على منتدى الإعلام المرئي في أحد المنتديات رولينا قسـم الأنترنـت 0 20-02-2010 11:50 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 02:30 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى