العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام الدعوة والإنتـرنت والفتاوى العامة قسـم الفتـاوى العامـة قسـم المحرمـات والمنهيات
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

راجية العفو
الصورة الرمزية راجية العفو

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 13
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 4,421
بمعدل : 0.85 يوميا

راجية العفو غير متواجد حالياً عرض البوم صور راجية العفو


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم المحرمـات والمنهيات
افتراضي ما هي العتيرة التي تُفعَل في شهر رجب ؟
قديم بتاريخ : 24-10-2012 الساعة : 12:17 AM


السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم - نوّر الله حياتكم ووفقكم الله -
ما هي العتيرة التي تُخصَّص في شهر رجب ؟
وشكر الله لكم وأعلى مقامكم ووفقكم لكل خير وأسأل الله تعالى أن يجزيكم عن كل مَن تعلّم بسببكم خير الجزاء وأن يزيدكم المولى مما آتاكم مِن العِلم والفضل والخير .




الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

في الصحيحين من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : لاََ فَرَعَ ، وَلاَ عَتِيرَةَ .
قَالَ : وَالْفَرَعَ أَوَّلُ نِتَاجٍ كَانَ يُنْتَجُ لَهُمْ كَانُوا يَذْبَحُونَهُ لِطَوَاغِيتِهِمْ ، وَالْعَتِيرَةُ فِي رَجَبٍ .

واْختُلِف في نسبة هذا التفسير لمعنى الفَرَع والعتيرة .
قال ابن حجر : وقال الخطابي أحسب التفسير فيه مِن قول الزهري . قلت : قد أخرج أبو قرة في السنن الحديث عن عبد المجيد بن أبي داود عن معمر ، وصَرّح في روايته أن تفسير الفرع والعتيرة مِن قول الزهري . اهـ .

واخْتُلِف في بقاء حُكم العتيرة .
قال ابن عبد البر : والعَتيرة مَنسوخة بالأضحى عند الجميع ، وهو ذبح كانوا يذبحونه في رجب في الجاهلية ، وكان في أول الإسلام ثم نُسِخ . اهـ .

وقال النووي : الصَّحِيح عِنْد أَصْحَابنَا وَهُوَ نَصّ الشَّافِعِيّ : اِسْتِحْبَاب الْفَرَع وَالْعَتِيرَة ، وَأَجَابُوا عَنْ حَدِيث : ( لا فَرَع وَلا عَتِيرَة ) بِثَلاثَةِ أَوْجُه :
أَحَدهَا : جَوَاب الشَّافِعِيّ السَّابِق ، أَنَّ الْمُرَاد نَفْي الْوُجُوب .
وَالثَّانِي أَنَّ الْمُرَاد نَفْي مَا كَانُوا يَذْبَحُونَ لأَصْنَامِهِمْ .
وَالثَّالِث : أَنَّهُمَا لَيْسَا كَالأُضْحِيَّةِ فِي الاسْتِحْبَاب أَوْ فِي ثَوَاب إِرَاقَة الدَّم . فَأَمَّا تَفْرِقَة اللَّحْم عَلَى الْمَسَاكِين فَبِرّ وَصَدَقَة ، وَقَدْ نَصَّ الشَّافِعِيّ فِي سُنَن حَرْمَلَة أَنَّهَا إِنْ تَيَسَّرَتْ كُلّ شَهْر كَانَ حَسَنًا . هَذَا تَلْخِيص حُكْمهَا فِي مَذْهَبنَا . وَادَّعَى الْقَاضِي عِيَاض أَنَّ جَمَاهِير الْعُلَمَاء عَلَى نَسْخ الأَمْر بِالْفَرَعِ وَالْعَتِيرَة . اهـ .

وقال شيخنا العثيمين : الذي يترجح عندي : أن الفرعة لا بأس بها لِوُرُود السنة بها ، وأما العتيرة فإن أقل أحوالها الكراهية ؛ لأن الرسول صلّى الله عليه وسلّم نَفى ذلك ، وقال : لا فرع ولا عتيرة . اهـ .

والله تعالى أعلم .



المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد



إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل يقصر الصلاة في المحافظة التي يسكن فيها أو في المحافظة التي ذهب يدرس فيها ؟ نسمات الفجر إرشــاد الـصــلاة 0 07-06-2014 03:54 AM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 09:31 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى