نسمات الفجر
الصورة الرمزية نسمات الفجر

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 19
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 3,356
بمعدل : 0.65 يوميا

نسمات الفجر غير متواجد حالياً عرض البوم صور نسمات الفجر


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : إرشـاد الحـج والعمـرة
افتراضي هل يجوز الاعتمار أكثر مِن مرّة في زيارة واحدة لمكة ؟ وحكم الاعتمار عن الغير .
قديم بتاريخ : 17-11-2012 الساعة : 08:44 AM


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقول سائلة أنها من بلد عربي وسوف تأتي للسعودية لأداء العمرة وتقول هل يصح أن آخذ أكثر من عمرة خلال هذه الزيارة يعني ثلاث مرات أو أكثر لأني لا أستطيع أن آتي للسعودية مرة أخرى لصعوبة توفير المال اللازم لأداء العمرة مرة أخرى؟
وتقول إذا كان يصح أن آخذ أكثر من عمرة كيف أستطيع الذهاب للميقات والعودة مرة أخرى؟
الله يجزاك خير يا شيخنا الفاضل والله يوفقك دنيا وآخرة

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

يجوز أن تُكَرِّر العُمْرة في السفر الواحد ، ويكون الإحرام بالعمرة الثانية أو الثالثة مِن أدنَى الْحِلّ ، أي : أنها تَخْرُج عن حدود الْحَرَم ثم تُلَبّي بالعُمرة ، سواء كان ذلك مِن التنعيم أو مِن غيره .

هذا إذا كانت العمرة عن نفسها ، أما إذا كانت عن غيرها ، ففيه تفصيل :
1 – لا تجوز العمرة عن حيّ قادِر ، ولا عن مريض يُرجَى برؤه .
2 – لا تجوز العمرة عن شخص سبق أن اعتمر ، سواء كان حيا أو ميتا .
3 – تصِحّ العمرة عن شخص لا يستطيع الوصول إلى مكة لِكِبَر أو لمرض لا يُرجَى برؤه ، ولم يسبق له أن اعتمر ، أو كان مَيتا ، بَشَرط أنه لم يسبق له أن اعتمر .

وفي فتاوى شيخنا الشيخ ابن باز رحمه الله : لا تجوز استنابة القادر على الحج في حج واجب عليه بإجماع العلماء .
قال ابن قدامة في المغني رحمه اللّه : لا يجوز أن يستنيب في الحج من يقدر على الحج عنه إجماعا .
كما لا تجوز استنابته في حج نافلة على القول الصحيح ؛ لأن الحج عبادة والأصل في العبادات التوقيف ، ولم يرد في الشرع - فيما نعلم - ما يدل على ذلك ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : مَن أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردّ ، وفي لفظ : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو ردّ . اهـ .
( فتاوى تتعلق بأحكام الحج والعمرة والزيارة)

وقال شيخنا العثيمين : إذا كان الموكِّل قد أدّى الفريضة وأراد أن يوكل عنه من يحج أو يعتمر فإن في ذلك خلافاً بين أهل العلم:
فمنهم من أجازه .
ومنهم من منعه .
والأقرب عندي : المنع ، وأنه لا يجوز لأحد أن يُوكِّل أحدا يحج عنه ، أو يعتمر إذا كان ذلك نافلة ؛ لأن الأصل في العبادات أن يقوم بها الإنسان بنفسه ، وكما إنه لا يُوكِّل الإنسان أحداً يصوم عنه مع أنه لو مات وعليه صيام فرض صام عن وليه، فكذلك في الحج والحج عبادة يقوم فيها الإنسان بِبَدَنِه، وليست عبادة مالية يقصد بها نفع الغير، وإذا كانت عبادة بدنية يقوم الإنسان فيها ببدنه فإنها لا تصح من غيره عنه إلا فيما وردت به السنة، ولم ترد السنة في حج الإنسان عن غيره حج نفل، وهذه إحدى الروايتين عن الإمام أحمد رحمه الله - أعني أن الإنسان لا يَصحّ أن يُوكِّل غيره في نفل حج أو عمرة، سواء كان قادرا أم غير قادر، ونحن إذا قلنا بهذا القول صار في ذلك حث على الأغنياء القادرين على الحج بأنفسهم، لأن بعض الناس تمضى عليه السنوات الكثيرة ما ذهب إلى مكة اعتماداً على أنه يوكل من يحج عنه كل عام، فيفوته المعنى الذي من أجله شرع الحج بناء على أنه يُوكِّل من يحج عنه . اهـ .
(فتاوى أركان الإسلام)

وسبق :
ما حكم تكرار العمرة في سفرة واحدة
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=13026


والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم



إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل يجوز للمرأة الاعتمار بالبنطال وفوقه عباءة ساتِرة ؟ راجية العفو قسم أراشيف الفتاوى المكررة 0 06-10-2015 11:10 PM
هل يجوز الاعتمار أكثر مِن مرّة في زيارة واحدة لمكة ، وما حكم الاعتمار عن الغير ؟ راجية العفو قسم أراشيف الفتاوى المكررة 0 02-01-2015 08:42 PM
هل يجوز لي الاعتمار مع عدد مِن النساء ويكون محرمي أخي الصغير ؟ نبض الدعوة إرشـاد الحـج والعمـرة 0 09-10-2012 02:08 AM
هل يجوز الاعتمار عن الوالدين الحي منهما أو الميت ؟ ناصرة السنة إرشـاد الحـج والعمـرة 0 26-02-2010 11:01 PM
هل يجوز الاعتمار لِمَن عليه دَيْنٌ للبنك ؟ نسمات الفجر إرشـاد الحـج والعمـرة 0 10-02-2010 04:36 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 10:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى