رولينا
الصورة الرمزية رولينا

رحمها الله


رقم العضوية : 45
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : Muslim world
المشاركات : 678
بمعدل : 0.13 يوميا

رولينا غير متواجد حالياً عرض البوم صور رولينا


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسم الأسرة المسلمة
افتراضي هل من بر الوالدين أن تُطرد الزوجة من بيت الزوجية ؟
قديم بتاريخ : 12-02-2010 الساعة : 11:46 AM

.السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
هل من بر الوالدين ان تطرد الزوجه من البيت الزوجيه؟
سأقص لكم ما حدث لى لقد تزوجت من سنه وبعد زواجى بدأ زوجى بإساءه معاملتى اننا نعيش فى بيت والدته ولكن كل واحد فى شقه فكان يطلب منى دائما ان انزل لخدمتها وكنت اخدمها بالفعل على الرغم من صحتحها الجيده ولم اعترض على ذلك حتى اكتشفت بعد شهر من زواجى انى حامل فذهبت لحماتى لاخبرها فكان ردها انها اخذتنى الى سطح المنزل وطلبت منى حمل اشياء ثقيله وانزلها الى الشارع حوالى خمس او ست مرات من الدور الرابع الى الشارع حتى قلت لها اعتقد ان الجنين هينزل فتركتنى لاذهب الى شقتى ومرضت بعدها ولكن الله لم يرد ان افقد جنينى الحمد لله ولم يصدق زوجى اننى مريضه واقنعته والدته اننى امثل وان الحمل غير متعب وتركنى زوجى ونام عند والدته ولم يترك لى اى طعام وصعدت لى والدته يومها وقالت لى اذا كنت جائعه انزلى لتأكلى حيث ان الاكل والشرب فى شقتها ولكننى لم استطيع النزول ولم يفكر زوجى ان يعطى لى لقمع عيش وبعد ذلك بعده ايام منعنى زوجى من الذهاب الى اهلى وقال لى انسى اهلك وانسى انك عشت معهم وبعد عده ايام اخرى منعنى من محادثتهم فى الهاتف وحلف على بالطلاق اذا ذهبت اليه او كلمتهم وبصراحه لم احتمل ان اتصل الدرجه بالتهديد بالطلاق فاخذت ملابسى وذبت الى بيت والدى وبعد اسبوع نجح بعض اقاربنا فى رجوعنا الى بعض وظل يعاملنى حلو يوم واحد فقط حتى طلبت منه ان يغير سخان الحمام لانه عطلان من اول الزواج واحنا فى الشتا وانا تعبت من الماء البارد فرفض وقال لى استخدمى حمام امى هل يعقل وان المفترض عروسه ان اخذ حمامى عند والدته وافضح نفسى مع العلم ان والدته تعيش معها ابنتها باولادها الذين هم قربين من سنى واخيه دائم التواجد عند امه هل هذا من شرع الله ؟
مع العلم ايضا ان زوجى يعمل بالخارج ويتقاضى مرتب كبير غير انه من اصحاب الاملاك .
المهم بعد اسبوع من رجوعى سافر زوجى وليله سفره طلبت منه نقود فقال لى اذا احتجتى شىء اطلبى من اخى وذا جعتى انزلى عند امى لتاكلى وتركنى من غير نقود ولا طعام وبعد اسبوع من سفره اتى ابى ومعه سخان هديه عندما علم ان سخانى عاطل فرفض اخو زوجى ان يركب السخان وطردنى انا ووالدى دون حتى ان اخذ ملابسى .
حدث كل هذا فى ثلاثه اشهر وجلست عند والدى وعالجنى والدى من الضعف العام الذى اتى لى من قله الطعام وحاولنا المحافظه على الجنين لان اخو زوجى حول دفعى من على السلم ولكننى تشبست بالصور حتى لا اقع وفى شهر اكتوبر السابق وضعت طفله جميله ولكن زوجى حتى الان لم يسأل عنى اوعنها ارجو ان تقولوا لى هل كل ما حدث هذا من بر زوجى لى والدته ؟
هل ربنا قال ان نهين الزوجه على حساب الام حتى ولو كانت ظالمه ؟
هل سيحاسب زجى على ما فعله لى انا وابنتى ؟
هل سيأخذ ثواب لانه يربى ابنة اخته التى تركها ابوها وهى صغيره وهو لا يربى ابنته ؟
ارجوكم فيدونى واسفه على الاطاله.



الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأعانك الله .

هذا - إن صح - فليس من أخلاق كِرام الرجال ، بل هو من أخلاق اللئام !
ولا يفعل هذا مسلم يخاف الله ويرجو لقاءه .
وهو آثم بفعله ذلك ، إذا كان ما ذُكِر حقيقة .
وهذا من التطفيف في الحياة الزوجية ، وقد توعّد الله المطففين ، فقال : (وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ)
قال ابن منظور في لسان العرب : ما جاء " ويل " إلاَّ لأهل الجرائم .
والتطفيف يكون في كل شيء .
روى الإمام مالك في الموطأ عن يحيى بن سعيد أن عمر بن الخطاب انصرف من صلاة العصر فلقي رجلا لم يشهد العصر ، فقال عمر : ما حبسك عن صلاة العصر ؟ فذكر له الرجل عذرا ، فقال عمر : طَفَّفْتَ . قال يحيى : قال مالك : ويُقال لكل شيء : وفاء وتطفيف .
وروى عبد الرزاق عن سلمان رضي الله عنه أنه قال : الصلاة مكيال من أوفى أُوفِي به ، ومَن طَفَّف فقد علمتم ما للمطففين .

وقد أخبر الله عن الجن أنهم قالوا : (وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا (14) وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا) .

وهذا من الظلم الذي يُحاسب عليه الإنسان يوم القيامة ، بل هو مما تفرح به المرأة يوم القيامة أن يكون لها الحق على زوجها .
قال ابن مسعود رَضي الله عنه : يُؤخَذ بِيَدِ العَبْد أوْ الأمَة يَوْم القِيَامَة فيُنْصَب على رُؤوس الأوَّلِين والآخِرِين ، ثم يُنادِي مُنَاد : هذا فُلان بن فُلان ، مَن كَان لَه حَقّ فَلْيَأتِ إلى حَقِّه ؛ فَتَفْرَح الْمَرْأة أن يَدُور لَهَا الْحَقّ عَلى أبِيهَا ، أوْ عَلى زَوْجِهَا ، أوْ عَلى أخِيهَا ، أوْ على ابْنِهَا ، ثُمّ قَرأ ابنُ مَسْعُود : (فَلا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذ وَلا يَتَسَاءَلُونَ) .

وقد أمر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم بالعَدل .
قال اللَّه تَعَالَى : ( وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّه يُحِبّ الْمُقْسِطِينَ )
وفي صحيح مسلم أن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : الْمُقْسِطِينَ عِنْدَ اللَّهِ عَلَى مَنَابِرَ مِنْ نُور عَنْ يَمِينِ الرَّحْمَنِ عَزَّ وَجَلَّ - وَكِلْتَا يَدَيْهِ يَمِينٌ - الَّذِينَ يَعْدِلُونَ فِي حُكْمِهِمْ وَأَهْلِيهِمْ وَمَا وَلُوا .
قال النووي : وَأَمَّا قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الَّذِينَ يَعْدِلُونَ فِي حُكْمه وَأَهْلِيهِمْ وَمَا وَلُوا " فَمَعْنَاهُ : أَنَّ هَذَا الْفَضْل إِنَّمَا هُوَ لِمَنْ عَدَلَ فِيمَا تَقَلَّدَهُ مِنْ خِلافَة أَوْ إِمَارَة أَوْ قَضَاء أَوْ حِسْبَة أَوْ نَظَر عَلَى يَتِيم أَوْ صَدَقَة أَوْ وَقْف ، وَفِيمَا يَلْزَمهُ مِنْ حُقُوق أَهْله وَعِيَاله وَنَحْو ذَلِكَ . وَاَللَّه أَعْلَم .

وقال ابن حجر : وَأَحْسَن مَا فُسِّرَ بِهِ الْعَادِل أَنَّهُ الَّذِي يَتَّبِعُ أَمْر اللَّه بِوَضْعِ كُلّ شَيْء فِي مَوْضِعه مِنْ غَيْر إِفْرَاط وَلا تَفْرِيط .

ولا تجوز إهانة الزوجة من أجل رضا الأم .
ولا يجب على الزوجة أن تخدم أم الزوج .

ولا يجوز للزوج أن يُقتّر على زوجته ، فإن من حقها عليه أن يُنفِق عليها ، وأن لا يُهينها ، فلا يُذلّها بطلب الطعام من أمه - وهو مُقتَدر - ولا أن تذهب لتغتسل عند أمه !
كما لا يجوز للزوج أن يضرب زوجته ، ولا أن يقول لها كلاما نابيا ، لقوله تبارك وتعالى : ( أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ وَلا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ ) .
ولقوله عليه الصلاة والسلام وقد سُئل : ما حق زوجة أحدنا عليه ؟ فقال : أن تطعمها إذ طعمت ، وتكسوها إذا اكتسيت أو اكتسبت ، ولا تضرب الوجه ولا تُقَبِّح ، ولا تهجر إلا في البيت . قال أبو داود : ولا تقبح أن تقول قبحك الله . رواه أحمد وأبو داود واللفظ له .

وهنا :
هل تجب طاعة الأمّ إذا أمَرت الابن بتطليق زوجته ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=11099

هل أطلق زوجتي من أجل رضا الوالدين ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=6977

هل تجب طاعة الأم التي قطعت ابنها بسبب زواجه ، وتطلب مِِن بناتها مقاطعته ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=9645

أمي غضبت على أخي بسبب زواجه ، فهل يقع غضبها ، وهل تجوز لنا مواصلته ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=12543

ما مقدار طاعة وتوقير الكبير مِن والد أو شيخ أو أخ أكبر ؟
https://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=13278

ما هي حدود وضوابط بر الوالدين ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=9300

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض




إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
من بر الوالدين

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما حكم بيع الألعاب الزوجية ؟ نبض الدعوة قسم الأسرة المسلمة 0 30-01-2013 04:45 AM
ما هو مقدار طاعة الوالدين في اختيار الزوجة ؟ ناصرة السنة قسم الأسرة المسلمة 0 21-03-2010 10:06 PM
سؤال عن الألعاب الزوجية ناصرة السنة قسم الأسرة المسلمة 0 18-03-2010 03:36 PM
وهل تصح المعاشرة الزوجية قبل أن يختتن؟ راجية العفو إرشـاد الشـبـاب 0 27-02-2010 06:01 PM
هل يجب على الزوجة الغسل بعد لية مع زوجها لم يحصل جماع ونزل من الزوجة؟ راجية العفو إرشـاد المـرأة 0 14-02-2010 09:04 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 07:08 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى