العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقـسام الفـقـه الإسـلامي إرشـاد المعامـلات
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

ناصرة السنة

مشرفة عامة


رقم العضوية : 46
الإنتساب : Feb 2010
المشاركات : 3,214
بمعدل : 0.62 يوميا

ناصرة السنة غير متواجد حالياً عرض البوم صور ناصرة السنة


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : إرشـاد المعامـلات
افتراضي أريد قرض لبناء منزلي فأى قرض من هذين القرضين أبرأ لذمتى؟
قديم بتاريخ : 08-09-2012 الساعة : 05:38 AM


السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ عبد الرحمن ( الله يقويك )
سؤالي هو أني أريد قرض لبناء منزلي ووجدت الآتي :
1- قرض من بنك الجزيرة ( أسهم ) يتم إيداعها في محفظتك وبعد ذلك تبدأ التقسيط من الراتب
2- قرض من البنك الأهلي ( سلع - مثلا ً حديد ورز وشعير ) ويتم إرسالي إلى أحد التجار المتعاملين معهم بالكمية التي المتفق عليها إما أن توكل التاجر ببيعها أو تبيعها بمعرفتك
سؤالي يا شيخ أي واحد منها أبرئ لذمتي ( وإذا لم يكون أي واحد منهم ) فما هو البديل





الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأعانك الله .

الأسهم لا بُدّ فيها مِن شراء ، بمعنى أن يقوم البنك بشراء أسهم ، ثم يبيعها عليك بعد أن يتملّكها . فإن تم بغير ذلك فقد باع البنك ما لا يملك ، وهو مُحرّم .
ففي حديث حكيم بن حزام رضي الله عنه قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه و سلم فقلت : يأتيني الرجل يسألني من البيع ما ليس عندي ، أبتاع له من السوق ثم أبيعه ؟ قال : لا تَبِع ما ليس عندك . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه ، وصححه الألباني والأرنؤوط .

ومِن طُرُق بعض البنوك أنهم يشترون لك الأسهم ثم يبيعونها عليك بِزيادة ! مع أن السوق ثابت لم يتغيّر فيه شيء . وبهذا يربح البنك عليك في عملية البيع مرّتين ، مرّة بزيادة الثمن ، ومرّة أخرى بالزيادة مُقابل التأخير في السداد .

ومِن المحاذير في مثل هذه العملية أن يتم شراء أسهم البنوك ، سواء كانت ربوية أو غير ربوية .
فأسهم البنوك الربوية لا خِلاف في تحريمها ، وأسهم البنوك غير الربوية فيها إشكال في بيعها نقدا .
لأنها في الأصل أسهم لرؤوس أموال مالية ، أي : أصلها معاملات مالية ، فبيعها بهذه الطريقة يُعتبر من بيع المال بالمال !
وهذا ما يُفتي به مشايخنا في بيع أسهم البنوك غير الربوية .

والصورة الثانية فيها إشكال من حيث بيع بعض السلع التي لا وُجود لها ! مثل : بيع المعادن ونحوها ، وقد أفتت اللجنة الدائمة بتحريم مثل هذا البيع .
وأما بيع ما هو مُوجود فيحتاج الأمر فيه إلى التأكّد مِن وُجود السلعة فعلا ، وأن البنك يمتلكها ملكا حقيقيا ، وليست فقط في مستودع أحد التجّار !
ويحتاط المسلم لِدينه فلا يُوكِّل البنك ولا التاجر ببيعها إلاّ تحت إشرافه ؛ لئلا يقع التحايل فيقع في بيع العينة ، وهو ربا صريح ، وهو مُحرّم .
فإن بعض البنوك تقوم ببيع السلعة للمشتري وهي لا تملكها ! وربما صارت السلعة مُجرّد حيلة ! والعمليات كلها على الأوراق ، ويتم تحويل المبلغ إلى رصيد المشتري ، دون بيع حقيقي !

والسلامة من هذا أن تبحث عن البنوك التي تحرص على أن لا يدخل معاملاتها شيئا من المحاذير .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل يجوز أن يبيت شقيقي في منزلي في وجود زوجتي ؟ راجية العفو قسم الأسرة المسلمة 0 10-02-2016 11:30 PM
أريد أن أتزوَّج ولكن لا أريد الإنجاب فما توجيه فضيلتكم ؟ ناصرة السنة قسم الأسرة المسلمة 0 03-01-2013 01:16 AM
أنوي بيع منزلي ولكن لم أعرضه للبيع فهل فيه زكاة ؟ راجية العفو إرشـاد المعامـلات 0 02-10-2012 11:02 PM
عرضت منزلي الذى اسكنه للبيع كي اشترى منزلا للسكن هل فيه زكاة؟ راجية العفو إرشـاد الزكـاة والصدقـة 0 18-02-2010 11:49 PM
هل يجوز الصلاة عاريا في منزلي وحيدا ؟ وما الدليل على ذلك ؟ راجية العفو إرشــاد الـصــلاة 0 16-02-2010 02:22 AM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 09:49 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى