العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسـام العقيـدة والتوحيـد قسـم العقـيدة والـتوحيد
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

ناصرة السنة

مشرفة عامة


رقم العضوية : 46
الإنتساب : Feb 2010
المشاركات : 3,214
بمعدل : 0.62 يوميا

ناصرة السنة غير متواجد حالياً عرض البوم صور ناصرة السنة


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم العقـيدة والـتوحيد
افتراضي هل آل البيت موجودون الآن في عصرنا ؟ وهل نسبهم معروف ؟ وما واجبنا تجاههم ؟
قديم بتاريخ : 30-03-2010 الساعة : 06:09 PM

فضيلة الشيخ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا على ما تقدموه من خدمة للمسلمين ..
شيخنا الكريم
في أحد المنتديات قمت بفتح موضوع أرغب فيه أن يراسلنني الأخوات الشريفات ( آل البيت ) لأمر شخصي بحت يتعلق بصديقتي ( من آل البيت ) ..
فقام بعض العضوات بالاستفهام ( من هم آل البيت ؟ ) فوضحنا في ردود مقتضبة أنهم من يرجعون لهاشم جد الرسول صلى الله عليه وسلم .. وحقهم علينا من الاحترام والمحبة والولاء في الله للمسلمين منهم . فجاءت ردود كثيرة تنتقص من آل البيت وتطعن فيهم وتسب وتقدح ..
كما حاول البعض من العضوات هداهن الله الطعن في نسب آل البيت وأنكروه فقال البعض ( كل من ضيع أصله قال أنا شريف ومن آل البيت ) .. إلى غير ذلك من الأقوال والعبارات ..
ومنهم من قالت : ( الاحترام والحب لأهل البيت الموجودين في عصره أما الآن فلا ، بل أخذت تكيل الشتائم )
وسؤالنا لكم شيخنا الكريم :
هل آل البيت موجودون الآن في عصرنا ؟ وهل نسبهم معروف ؟ وما واجبنا تجاههم ؟ وبحكم أنني أعرف بعضهم كيف تكون علاقتي بهم ؟ هل أعاملهم كغيرهم من الناس أم لهم قدر زائد من الاحترام والمحبة بقرابتهم من الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ والفقراء منهم هل تجوز لهم الصدقة طالما أنه لا يصرف لهم شيء من بيت المال إذ كيف يعيشون ؟ وما تقول لأهل السنة الذين ينتقصون من قدر آل البيت .. فقد رأيت في الموضوع العجاب ولم أتوقع كل هذا الجهل بقدر آل البيت ، وخشيت أن يأتي من يقول ( هؤلاء هم النواصب ) .. وهل موضوع آل البيت من عقيدة المسلم ؟



الجواب :


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

في صحيح مسلم من طريق حُصَيْن بْن سَبْرَة أن زيد بن ثابت رضي الله عنه قَالَ : قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فِينَا خَطِيبًا ، بِمَاء يُدْعَى خُمًّا بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، وَوَعَظَ وَذَكَّرَ ، ثُمَّ قَال : أَمَّا بَعْدُ أَلا أَيُّهَا النَّاسُ فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِيَ رَسُولُ رَبِّي فَأُجِيبَ ، وَأَنَا تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ : أَوَّلُهُمَا كِتَابُ اللَّهِ فِيهِ الْهُدَى وَالنُّورُ ، فَخُذُوا بِكِتَابِ اللَّهِ وَاسْتَمْسِكُوا بِهِ - فَحَثَّ عَلَى كِتَابِ اللَّهِ وَرَغَّبَ فِيهِ - ثُمَّ قَالَ : وَأَهْلُ بَيْتِي ، أُذَكِّرُكُمْ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي ، أُذَكِّرُكُمْ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي ، أُذَكِّرُكُمْ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي .
فَقَالَ لَهُ حُصَيْنٌ : وَمَنْ أَهْلُ بَيْتِهِ يَا زَيْدُ ؟ أَلَيْسَ نِسَاؤُهُ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ ؟
قَالَ : نِسَاؤُهُ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ ، وَلَكِنْ أَهْلُ بَيْتِهِ مَنْ حُرِمَ الصَّدَقَةَ بَعْدَهُ .
قَالَ : وَمَنْ هُمْ ؟
قَالَ : هُمْ آلُ عَلِيّ وَآلُ عَقِيل وَآلُ جَعْفَر وَآلُ عَبَّاس .
قَالَ : كُلُّ هَؤُلاءِ حُرِمَ الصَّدَقَةَ ؟ قَالَ : نَعَمْ .

ومَحبة آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم طاعة وقُرْبَة ، كما قال تعالى : (قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى) ، على أحد الأقوال في تفسير الآية .
وآل البيت هم من تحرُم عليهم الصدقة .
الصدقة تَحْرُم على بني هاشم وبني المطّلب فحسب - على الصحيح - .
فإن النبي صلى الله عليه وسلم أعطى بني هاشم وبني المطّلب ، ومَنَع بني عبد شمس وبني نوفل .
روى البخاري من طريق جبير بن مطعم قال : مشيت أنا وعثمان بن عفان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا : يا رسول الله أعطيت بني المطلب وتركتنا ، ونحن وهم منك بِمَنْزِلة واحدة . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما بنو المطلب وبنو هاشم شيء واحد .
فهؤلاء هم الذين تَحرم عليهم الصدقة .
وجبير بن مطعم بن عدي بن نوفل بن عبد مناف .
وعثمان بن عفان بن أبي العاص بن عبد شمس بن عبد مناف .
فأولاد عبد مناف بن قصي أربعة :
هاشم والمطلب وعبد شمس ونوفل .
فهؤلاء الأربعة يلتقون في عبد مناف ، ومع ذلك لا تَحرم الصدقة إلاَّ على بني هاشم وبني عبد المطّلب .
قال الشيخ الشنقيطي رحمه الله :
الصحيح أن المراد بذي القربى في الآية بنو هاشم وبنو المطلب دون بني عبد شمس وبني نوفل .
ووجهه أن بني عبد شمس وبني نوفل عَادَوا الهاشميين وظاهروا عليهم قريشا ، فصاروا كالأباعد منهم للعداوة وعدم النصرة . اهـ .

وتعظيم آل البيت مِن تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لأنهم إنما شرُفوا به عليه الصلاة والسلام .

ولا يجوز سبّهم ، ولا تنقّصهم .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : مَنْ ثَبَتَ عَلَيْهِ أَنَّهُ اعْتَدَى بِقَوْلِهِ أَوْ فِعْلِهِ عَلَى شَرِيف أَوْ غَيْرِهِ عُوقِبَ عَلَى عُدْوَانِهِ . اهـ .

ووُجود من يدّعي النسب الشريف ، أو ينتحل محبة آل البيت ، أو ينتسب إليه زورا وكذبا ، مثل : العُبيديين الفاطميين ، والعلويين النصيريين وغيرهم ، لا يقدح في وُجود الأشراف ولا في صِحّة نسبهم .
بل يُذَمّ أولئك الأدعياء ، ويُثبت نسب من ثبتت نسبته .

وسُئل شيخ الإسلام ابن تيمية عَنْ الْوَقْفِ الَّذِي أُوقِفَ عَلَى الأَشْرَافِ وَيَقُولُ : إنَّهُمْ أَقَارِبُ : هَلْ الأَقَارِبُ شُرَفَاءُ أَمْ غَيْرُ شُرَفَاءَ ؟ وَهَلْ يَجُوزُ أَنْ يَتَنَاوَلُوا شَيْئًا مِنْ الْوَقْفِ أَمْ لا ؟
فأجاب رحمه الله : إنْ كَانَ الْوَقْفُ عَلَى أَهْلِ بَيْتِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْ عَلَى بَعْضِ أَهْلِ الْبَيْتِ : كَالْعَلَوِيِّينَ وَالْفَاطِمِيِّينَ أَوْ الطالبيين الَّذِينَ يَدْخُلُ فِيهِمْ بَنُو جَعْفَر ؛ وَبَنُو عَقِيل . أَوْ عَلَى الْعَبَّاسِيِّينَ وَنَحْوِ ذَلِكَ فَإِنَّهُ لَا يَسْتَحِقُّ مِنْ ذَلِكَ إلَّا مَنْ كَانَ نَسَبُهُ صَحِيحًا ثَابِتًا . فَأَمَّا مَنْ ادَّعَى أَنَّهُ مِنْهُمْ وَلَمْ يَثْبُتْ أَنَّهُ مِنْهُمْ ؛ أَوْ عُلِمَ أَنَّهُ لَيْسَ مِنْهُمْ : فَلا يَسْتَحِقُّ مِنْ هَذَا الْوَقْف ، وَإِنْ ادَّعَى أَنَّهُ مِنْهُمْ : كَبَنِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَيْمُون الْقَدَّاحِ ؛ فَإِنَّ أَهْلَ الْعِلْمِ بِالأَنْسَابِ وَغَيْرَهُمْ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ لَيْسَ لَهُمْ نَسَبٌ صَحِيحٌ . وَقَدْ شَهِدَ بِذَلِكَ طَوَائِفُ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ أَهْلِ الْفِقْهِ وَالْحَدِيثِ وَالْكَلامِ وَالأَنْسَابِ وَثَبَتَ فِي ذَلِكَ مَحَاضِرُ شَرْعِيَّةٌ . وَهَذَا مَذْكُورٌ فِي كُتُب عَظِيمَة مِنْ كُتُبِ الْمُسْلِمِينَ بَلْ ذَلِكَ مِمَّا تَوَاتَرَ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ . وَكَذَلِكَ مَنْ وَقَفَ عَلَى " الأَشْرَافِ " فَإِنَّ هَذَا اللَّفْظَ فِي الْعُرْفِ لا يَدْخُلُ فِيهِ إلاَّ مَنْ كَانَ صَحِيحَ النَّسَبِ مِنْ أَهْلِ بَيْتِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . اهـ .

ووُجود من لا يعرف قَدْر آل البيت لا يُنسب إلى أهل السنة ، بل يُنسب إلى نفسه وجهله .

ومِن عقيدة أهل السنة محبة آل البيت دون غلوّ ولا جفاء .

قال الإمام الطحاوي : وَمَنْ أَحْسَنَ الْقَوْلَ فِي أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَزْوَاجِهِ الطَّاهِرَاتِ مِنْ كُلِّ دَنَس ، وَذُرِّيَّاتِهِ الْمُقَدَّسِينَ مِنْ كُلِّ رِجْس ، فَقَدَ بَرِئَ مِنَ النِّفَاقِ . اهـ .

وقال الطحاوي في شأن الصحابة رضي الله عنهم :
وَلا نُفْرط فِي حُبِّ أَحَد مِنْهُمْ ، وَلا نَتَبَرَّأُ مِنْ أَحَد مِنْهُمْ .
قال ابن أبي العزّ : وَقَوْلُهُ : " وَلا نُفرطُ فِي حُبِّ أَحَد مِنْهُمْ " - أَيْ لا نَتَجَاوَزُ الْحَدَّ فِي حُبِّ أَحَد مِنْهُمْ ، كَمَا تَفْعَلُ الشِّيعَةُ ، فَنَكُونُ مِنَ الْمُعْتَدِينَ . قَالَ تَعَالَى : (يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ) .
وَقَوْلُهُ : " وَلا نَتَبَرَّأُ مِنْ أَحَد مِنْهُمْ " - كَمَا فَعَلَتِ الرَّافِضَةُ ! فَعِنْدَهُمْ لا وَلاءَ إِلاّ بِبَرَاء ، أَيْ : لا يَتَوَلَّى أَهْلَ الْبَيْتِ حَتَّى يَتَبَرَّأَ مِنْ أَبِي بَكْر وَعُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ! وَأَهْلُ السُّنَّةِ يُوَالُونَهُمْ كُلَّهُمْ ، وَيُنْزِلُونَهُمْ مَنَازِلَهُمُ الَّتِي يَسْتَحِقُّونَهَا ، بِالْعَدْلِ وَالإِنْصَافِ ، لا بِالْهَوَى وَالتَّعَصُّبِ . اهـ .

وسبق :
الصدقة لآل البيت مِن آل البيت
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=10185

خصائص آل البيت رضي الله عنهم
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=8230

من هم آل محمد وهل هم آل البيت ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=1396

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم


التعديل الأخير تم بواسطة نسمات الفجر ; 01-04-2010 الساعة 10:43 PM.

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حُكم نقل القصص الغير معروف مصدرها راجية العفو قسـم الأنترنـت 0 20-09-2012 06:22 PM
ماهي صفة الغسل المجزىء في عصرنا الحاضر مع وجود الدش في دورات المياه ؟ *المتفائله* إرشـاد الطـهــارة 0 11-03-2010 09:05 AM
ما واجبنا نحو ما يحدث فى غزة؟ ناصرة السنة قسـم الفتـاوى العامـة 0 23-02-2010 06:16 PM
ما هو واجبنا لنصرة نبينا صلى الله عليه وسلم ؟ عبق قسـم السنـة النبويـة 0 22-02-2010 02:46 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 12:27 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى