العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام الدعوة والإنتـرنت والفتاوى العامة قسم التوبـة والدعوة الى الله وتزكية النفس
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

*المتفائله*

مشرفة عامة


رقم العضوية : 17
الإنتساب : Feb 2010
المشاركات : 706
بمعدل : 0.14 يوميا

*المتفائله* غير متواجد حالياً عرض البوم صور *المتفائله*


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسم التوبـة والدعوة الى الله وتزكية النفس
Lightbulb ما توجيهكم لمن يستخدم كلمة " تشدد أو هذا متشدد " في حق من التزم بالسنّة
قديم بتاريخ : 27-03-2010 الساعة : 09:11 AM


شيخنا الكريم - حفظكم الله - لعلها من الأمور التي تكثر في مسامعنا ، عبارة : هذا تشدد أو متشدد .. أو من شذ شذ في النار .. وهو لاشك أمر واقعي وخطير يستطيع أي منا الوقوع فيه وبالتالي نحتاج إلى وقفة حساب مع أنفسنا دائما قبل الشروع في الأمور .. لكن كذلك يا شيخنا نجد الكثير من الناس يستدل بهذه العبارة في غير مواضعها .. فمثلا مجرد أن يرووا شخصا يحاول جهدا الرجوع إلى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم الطاهرة .. يلقبونه بالمتشدد .. في حين أقول يعني والله اعلم كان أولى بنا أن نستحضر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء قالوا يا رسول الله وما الغرباء قال: الذين يصلحون عند فساد الناس " .
بل والطامة أن وصل بهم هذا الأمر إلى تلقيب بعض أئمة الإسلام رحمهم الله بالتشدد ..

فما كلمتكم يا شيخنا؟؟





الجواب

وأحسن الله إليك .. وبارك فيك
مثل هذه المصطلحات تُوضَع في غير موضِعها ، لأنَّ مَن يَتَكَلَّم بِها أحد شخصين :
1 - إما جاهل لا يَعلم ضَوابط التشدّد والتساهل
أو
2 - صاحب هوى وفي قلبه مَرَض يُريد تنفير الناس مِن الدِّين ، ووَصْف المتديِّنين بِمثل هذه الأوصاف ..
وهذا ليس بالأمر الجديد ، فالمنافِقون وصَفُوا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم بأوصاف تُنفِّر الناس منهم ، والقصد الطعن في الدِّين .
ولعلَّه لا يَغيب عن ذهنك مَا حَكَاه الله تبارك وتعالى عن الْمُنَافِقِين مِن قولهم : (يَقُولُونَ لَئِنْ رَجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الأَعَزُّ مِنْهَا الأَذَلَّ) .

وروى ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ وغيرهم عن عبد الله بن عمر . قال : قال رجل في غزوة تبوك في مجلس يوماً : ما رأينا مثل قُرَّائنا هؤلاء ؛ أرغب بطونا ، ولا أكذب ألسنة ، ولا أجبن عند اللقاء . فقال رجل في المجلس : كذبت ! ولكنك منافق ، لأخبرن رسول الله صلى الله عليه وسلم . فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ونزل القرآن . قال : عبد الله بن عمر : فأنا رأيته متعلقا بحقب ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم والحجارة تنكبه ، وهو يقول : يا رسول الله إنما كنا نخوض ونلعب . ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ).

ومن تأمل قول الله عز وجل : ( وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُون * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَة مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ) .
يتبيّن له أن الله عز وجل أمر نبيّـه صلى الله عليه وسلم أن يقول لهم : أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تستهزئون ؟
مع أنهم لم يستهزئوا بالله ولا بآياته ولا برسوله صلى الله عليه وسلم ، وإنما استهزئوا بالصحابة كما تقدّم .
والتشدّد إنما يكون في تشديد الإنسان على نفسه في خِلاف السُّـنَّة ، أما التمسّك بالسُّـنَّـة فليس من التشدّد في شيء .
فقد يُشدِّد الإنسان على نفسه في أمور تتعلّق بالطهارة ، كالاسْتِبْراء من البول ، ويَفعل ما لم تأتِ به السّنّة فهذا يُعتبر تَشَدّدا .
وقد يُشدِّد على نفسه في ترك ما أباحه الله مما يَحتاجه ، كالزواج ، أو ما تَدعو إليه الفِطرة ، فهذا قد يُوصَف بالتَّشَدّد .
ولذا لما جاء نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فسألوا أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عن عمله في السر ، فلما أُخبِروا كأنهم تَقَالُّوها ، فقالوا : وأين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم قد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر . فقال بعضهم : لا أتزوج النساء ، وقال بعضهم : لا آكل اللحم ، وقال بعضهم : لا أنام على فراش فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : أنتم الذين قلتم كذا وكذا ؟ أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له ، لكني أصوم وأفطر ، وأصلي وأرقد ، وأتزوج النساء ، فمن رغب عن سنتي فليس مني . رواه البخاري ومسلم .
ولَمَّا دَخَل النبي صلى الله عليه وسلم على عائشة وعندها امرأة . فقال : مـن هذه ؟ قالت : فلانة . تذكرُ من صلاتِها . قال : مـه ! عليكم بما تطيقون ، فوالله لا يملُّ الله حتى تملوا . رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية لمسلم قالت عائشة : فقلت هذه الحولاءُ بنت تُويت ، وزعموا أنها لا تنامُ الليل . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تنامُ الليل ! خذوا من العمل ما تطيقون ، فو الِله لا يسأمُ الُله حتى تسأموا .
ولما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد وحَبْل مَمْدُود بين سَاريتين ، فقال : ما هذا ؟ قالوا : لزينب تصلي فإذا كسلت أو فترت أمسكت به . فقال : حُـلُّـوه ، ليُصل أحدكم نشاطه ، فإذا كسل أو فتر فليقعد . رواه مسلم .
وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا نَعَسَ أحدكم في الصلاة فليرقد حتى يذهب عنه النوم ، فإن أحدكم إذا صلى وهو ناعِس لعله يذهب يستغفر فَيَسُبّ نفسه . رواه مسلم .
فالتمسّك بالسُّـنّة هِداية وتوفيق ..
والتشدّد في خِلاف السّنة
ويُقابِل التشدد التفريط .. والتساهل في الوقوع في المعاصي ..
ونجِد أن من يَصِف المتديّنين بالتشدّد هو من يتساهل بالمعاصي ويُفرِّط في الطاعات ..
ويَعتبر نفسه مُتوسِّطاً !
وهذا من انقلاب المفاهيم .. واختلال الموازين .
والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من الذين نطلق عليهم كلمة " شيخ " ؟ ناصرة السنة قسـم الفتـاوى العامـة 0 25-10-2012 01:14 AM
ما الرد على من يجيز إقران كلمة "سيدنا" باسم النبي محمد ﷺ في الأذان والتشهد ؟ ناصرة السنة إرشــاد الـصــلاة 1 21-03-2010 06:59 PM
شبهات حول تفسير ابن كثير "يستخدم أحاديث ضعيفة وأثر ضعيف في تفسيره" ناصرة السنة قسم القـرآن وعلـومه 0 20-02-2010 07:12 PM
ما صِحة موضوع ( هل تصدق أن كلمة "ألو" تخسرك 120 حسنة كل مكالمة ؟ ) ؟ نسمات الفجر قسـم الفتـاوى العامـة 0 16-02-2010 09:53 PM
نقاش حول فتوى الفتاة الأسبانية التي فسّرت كلمة " الله " نسمات الفجر قسـم الفتـاوى العامـة 0 09-02-2010 08:55 AM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 09:47 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى