العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام الدعوة والإنتـرنت والفتاوى العامة قسـم الفتـاوى العامـة قسـم المحرمـات والمنهيات
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

محب السلف

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 2
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : سلطنة عمان
المشاركات : 2,125
بمعدل : 0.41 يوميا

محب السلف غير متواجد حالياً عرض البوم صور محب السلف


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم المحرمـات والمنهيات
افتراضي عبارة قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق
قديم بتاريخ : 26-03-2010 الساعة : 06:46 AM

..

ذكرت هذه الجملة((؛ لأنه يعلم أن الله هو الرزّاق ، لا كما يُقال : قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق !!))

كذلك جملة منتشرة وهي عندما احد يخاف من مدير او مثلا مسؤول، او مثلا اخرج من عمله يقال: هذا المدير يقطع ارزاق الناس، او مثلا يقول احدهم اخاف يقطع رزقي المدير، وغيرها من الكلمات.

هل هذه الكلمات تعتبر من المناهي اللفظة التي تستخدم، ويا حبذا فضيلة الشيخ تكتب رسالة عن اسم الله ( الرزاق ) تذكر فيه الفوائد وتشرح هذا الأسم..

إذا امكن رعاكم الله تعالى.




الجواب/ نعم ، هذا من المناهي اللفظية ، بل هو مُتعلّق بالاعتقاد، فإن أهل الجاهلية الأولى لم يُنازِعوا في كون الرزّاق هو الله !

قال تعالى : (قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ فَقُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ) .

ومن اعتقد أن غير الله يَرزق أو يَمنع الرزق فقد أشرك بالله . وفرق بين شُكر الناس فيما صنعوا من معروف وبين نسبة الـنِّعْمة إليهم ، فالأول مطلوب ، والثاني ممنوع .

وإذا ترتّب على ذلك أيضا الخوف من المخلوق ، الخوف الذي يعتقد معه الإنسان أن المخلوق يُعطي ويمنع ، أو ينفع ويضرّ من دون الله ، فقد كفر بالله العظيم . فإنه لا مانع لما أعطى الله ، ولا مُعطي لما مَنَع .

ويجب على المسلم أن يعتقد أن الناس لا يَملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا ، فإذا كانوا لا يملكون ذلك لأنفسهم فكيف يملكونه لغيرهم ؟

وفي وصيّته صلى الله عليه وسلم لابن عمِّه ابن عباس : واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضرّوك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ، رفعت الأقلام وجفت الصحف . رواه الإمام أحمد والترمذي .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما حكم عبارة براسك وهل تعد شركا ؟ أم سارة قسـم المحرمـات والمنهيات 0 19-12-2013 10:42 PM
عبارة (يا أحباء الله) *المتفائله* قسـم الفتـاوى العامـة 0 27-02-2010 11:33 PM
حكم عبارة ( أينما كنت فهو معاك) *المتفائله* قسـم الفتـاوى العامـة 0 20-02-2010 11:54 AM
حكم عبارة الرأي لله ثم لكم عبق قسـم الفقه العـام 0 10-02-2010 09:52 PM
عبارة ( اللهم طولك يا روح ) عبق قسـم الفقه العـام 0 10-02-2010 09:21 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 02:27 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى