العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقـسام الفـقـه الإسـلامي إرشـاد الطـهــارة
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

محب السلف

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 2
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : سلطنة عمان
المشاركات : 2,125
بمعدل : 0.41 يوميا

محب السلف غير متواجد حالياً عرض البوم صور محب السلف


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : إرشـاد الطـهــارة
افتراضي طهارة المذي من نجاسته ..هل المذي طاهر
قديم بتاريخ : 25-03-2010 الساعة : 07:26 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حفظكم الله يا شيخ

يوجد بالنت بحث باسم ( بيان طهارة المذي )
وهذا هو رابط الموضوع
http://women.bo7.net/girls17736

لأن الإدارة تمنع المواضيع الطويلة
أرجو بيان صحته




الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحَفِظَك الله وَرَعَاك .

مذهب جماهير أهل العِلْم على القول بنجاسة المذي . بل شدد فيه بعض العلماء أكثر مِن التشديد في البول !

روى عبد الرزاق عن ابن جريج قال : قلت لعطاء : أريت إن وجدت المذي أكنت ماسحه مَسْحًا ؟ قال : لا ، المذي أشدّ مِن البول ، يُغْسَل غَسْلاً . وقال مالك : المذي عندنا أشدّ مِن الودي ؛ لأن الفَرْج يُغْسَل عندنا من المذي ، والودي عندنا بِمَنْزِلة البول .

قال ابن عبد البر : قد جعل مالك المذي أشدّ مِن البول ، وقال : لأن الفرج يُغسل منه . قال ابن عبد البر :ومعلوم أن البول يُغْسَل منه المخرّج والحشفة ، فإذا كان المذي أشدّ منه فلا وَجْه لذلك إلاَّ أن يُغْسَل منه الذَّكَر كُله .

ووَجْه يَحْتَمِله أيضا ؛ قد اختلف الفقهاء فيه ، وهو أنه لا مَدخل للأحجار في المذي ، وأنه لا يُسْتَنْجَى مِنه بالأحجار كما يُصْنع بالبول والغائط ، ولا بُدّ له مِن الغَسْل بالماء . وهو عندي معنى قول مالك ؛لأن الفَرج يُغْسَل مِن المذي .

والأصل في النجاسات عنده أنه لا يُطَهّرها إلاَّ الماء وحده إلاَّ ما خُص به البول والغائط من الأحجار ، وذلك لتواترهما ، ولأنهما ينوبان الإنسان كثيرا فَخُفِّف في أمرهما .

وقال ابن عبد البر : ولا يختلفون أن صاحب المذي عليه الغَسْل لا الرَّشّ ، وإنما اختلفوا فيما يَغْسِل منه الذَّكر كله ؛ فقالت طائفة : يغسل منه الذَّكَر كله . وقيل : لا يغسل منه إلاَّ المخرَج كالبول . وقد قال عمر : فليغسل ذَكَرَه .

مالك عن زيد بن أسلم عن أبيه أن عمر بن الخطاب قال : إني لأجده ينحدر مني مثل الخريزة . فإذا وَجَد ذلك أحدكم فليغسل ذَكَره وليتوضأ وضوءه للصلاة . يعني : المذي . واخْتُلِف عن ابن عباس في ذلك ؛ فروى عنه عكرمة وغيره : اغسل ذَكَرك وما أصابك ثم توضأ وضوءك للصلاة .

وقال عكرمة : هي ثلاثة : المني والودي والمذي .
فأما الودي فإنه الذي يكون مع البول وبعده ، ففيه غَسْل الفَرْج والوضوء للصلاة .وأما المذي فهو إذا لاعب الرجل امرأته ، ففيه غَسْل الفَرْج والوضوء للصلاة . وأما المني فهو الماء الذي تكون فيه الشهوة الكبرى ، ومنه يكون الولد ففيه الغُسْل .

وقد روى عبد الرزاق عن الثوري عن منصور عن مجاهد عن ابن عباس في المذي والودي والمني : حق الغسل ، ومن المذي والودي الوضوء يغسل حشفته ويتوضأ . وعن الثوري عن زياد بن الفياض قال : سمعت سعيد بن جبير يقول في المذي : يَغْسِل حشفته . اهـ . كلام ابن عبد البر .

وقال الإمام النووي : أجمعت الامة على نجاسة المذي والودي . ثم مذهبنا ومذهب الجمهور أنه يجب غسل المذي ولا يكفي نَضْحه بغير غَسْل . وقال أحمد بن حنبل رحمه الله : أرجو أن يُجزيه النضح ، واحتج له برواية في صحيح مسلم في حديث علي : " توضأ وانْضَح فَرْجك" .

ودليلنا رواية : " اغسل " ، وهي أكثر ، والقياس على سائر النجاسات . وأما رواية النضح فمحمولة على الغَسْل ، وحديث علي رضي الله عنه صحيح رواه هكذا أبو داود والنسائي وغيرهما بأسانيد صحيحة ، ورواه البخاري ومسلم . اهـ .

وقال الحافظ ابن رجب الحنبلي : وقد اختلف العلماء في معنى الأمر بِغَسْل الذَّكر مِن المذي : هل المراد غَسْل ما أصاب الذَّكَر منه كالبول ، أو غسل جميع الذَّكَر ؟وفيه : قولان ، وهما روايتان عن مالك والإمام أحمد .وحُكِي عنه رواية ثالثة ، بِوُجوب غَسْل الذَّكَر كُلّه مع الأنثيين ...

فأما إن أصاب المذي غير الفَرْج من البدن أو الثوب ، فالجمهور على أنه نجس يَجب غَسْله كالبول .
وعن أحمد رواية : أنه يُعفى عن يَسيره كالدَّم .وعنه رواية ثالثة : أن نجاسته مُخَفَّفة ، يجزىء نَضْحه بالماء ، كَبَول الغلام الذي لم يأكل الطعام ؛ لعموم البلوى به ، ومَشَقَّة الاحتراز منه . اهـ .

والقول بنجاسة المذي هو مذهب الْمُحدِّثين
قال الإمام البخاري : بَاب غَسْل الْمَذْيِ وَالْوُضُوءِ مِنْه . ثم روى بإسناده إلى عَلِيّ رضي الله عنه قَالَ : كُنْتُ رَجُلا مَذَّاءً فَأَمَرْتُ رَجُلا أَنْ يَسْأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِمَكَانِ ابْنَتِهِ ، فَسَأَلَ ، فَقَال : تَوَضَّأْ وَاغْسِلْ ذَكَرَكَ .
والحديث مُخرَّج في الصحيحين .

وقياس المذي على المني غير صحيح ؛ وإن اشتركا في العِلّة ؛ لأن طهارة المني أصلا محلّ خِلاف .
بل إن من العلماء من يقلب المسألة : فيقيس المني على المذي ، فيحكم بنجاسة المني لأنه مِن جنس المذي !
وهذا لبيان أن إلْحَاق المذي بالمني لا يُسلَّم لصاحبه به ، لوجود التنازع قديما فيه .

ولو كان أصل المذي ومخرجه هو أصل المني ، إلاّ أنهما يختلفان في المادة ، وتختلف صِفات كل منهما ، والمذي أقرب إلى الودي ، وهو نجس بالإجماع ، فكان إلحاقه به وقياسه عليه أوْلى .
ولا يتأتّى قياس المذي على المخاط .
ورحم الله الإمام أحمد إذ كان يقول : أكثر ما يُخطئ الناس في التأويل والقياس !

ونحن إذا قلنا بنجاسة المذي ، فإننا نَتَّبِع بذلك الدليل ، ونأتَمِر بأمر النبي صلى الله عليه وسلم حينما أمر عليًّا رضي الله عنه بغسل فرجه مِن المذي .
وإذا غسلنا المذي بناء على الْحُكْم بنجاسته ، فقد استبرأنا لِديننا ، وصحّت صلواتنا الطهارة عند جميع علماء الأمة .
بينما لو لم نغسل المذي ، وأخذنا بِقَوْل عالِم واحِد ، فإن الصلاة لا تصح عند أكثر العلماء .
والواجب أن يَخرُج الإنسان مِن عُهدة الواجِب بيقين .

وأما دعوى أنه يشقّ التحرّز منه ، أو أن في غَسْلِه مشقّة ، فلا يُسلَّم لِقائله ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر المستحاضة بالوضوء لكل صلاة ، وأجرى العلماء ذلك في كل حَدَث دائِم .
وهذا أولى بِرفع المشقة . ومع ذلك لم يُلتفت إليه ؛ لأن الوضوء شَرْط للصلاة .

وفي فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة : أما المذي فيجب غَسْل الذَّكَر والأنثيين منه ، ويجب الوضوء منه للصلاة ، ونَضْح ما أصاب البدن أو الملابس منه .

وفيها أيضا : وأما المذي فإنه نجس فإذا خرج منك مَذي وَجَب غَسْل الذَّكر مِن أصله والأنثيين ، ونَضْح ما أصابه المذي من الثوب والبدن ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمَر عَلِيًّا بِغَسْل الذَّكر والأنثيين ، والوضوء مِن المذي ، وأمَر بِنَضْح ما أصاب الثوب من ذلك .

وقال شيخنا ابن باز : الواجب في المذي أن يغسل الذَّكَر والأنثيين . وقال شيخنا العثيمين بنجاسة المذي في " الشرح الممتع " .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما الفرق بين المذي والمني ؟ نسمات الفجر إرشـاد الطـهــارة 0 19-09-2012 02:49 AM
هل المذي طاهر أو نجس ؟ نسمات الفجر قسم أراشيف الفتاوى المكررة 0 06-09-2012 02:03 AM
هل المذي طاهر أو نجس ؟ نسمات الفجر قسم أراشيف الفتاوى المكررة 0 06-09-2012 02:02 AM
الحديث الـ 222 في فِدية الأذى راجية العفو شرح أحاديث عمدة الأحكام 0 13-03-2010 06:16 PM
ما حكم المذي ؟ و ماذا يفعل أحدهم إذا أحس بنـزول المذي في الصلاة ؟ راجية العفو إرشـاد الطـهــارة 0 26-02-2010 12:26 AM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 04:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى