العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام الدعوة والإنتـرنت والفتاوى العامة قسم التوبـة والدعوة الى الله وتزكية النفس
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

نسمات الفجر
الصورة الرمزية نسمات الفجر

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 19
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 3,356
بمعدل : 0.65 يوميا

نسمات الفجر غير متواجد حالياً عرض البوم صور نسمات الفجر


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسم التوبـة والدعوة الى الله وتزكية النفس
افتراضي بماذا يُنصَح طالِب العِلم المبتدئ ؟
قديم بتاريخ : 23-03-2010 الساعة : 04:30 PM


في بداية طلبنا للعلم بماذا تنصحنا ؟ وبماذا نبدأ؟



الجواب:
خير ما يُبدأ به هو كتاب الله دراسة وحفظا وتدبّرا ؛ لأنه أصل العلوم الشرعية .
قال ابن عبد البر رحمه الله : القرآن أصل العِلْم .
وقال رحمه الله : طلب العلم درجات ومناقل ورُتَب ، لا ينبغي تَعَدّيها ، ومن تَعَدّاها جُمْلة فقد تَعَدّى سبيل السلف رحمهم الله ، ومن تعدى سبيلهم عامدا ضَلّ ، ومَن تعداه مجتهدا زَلّ ؛ فأول العلم حفظ كتاب الله عز وجل وتفهمه ، وكل ما يعين على فهمه فواجب طلبه معه ، ولا أقول : إن حفظه كله فرض ، ولكني أقول : إن ذلك شرط لازم على من أحب أن يكون عالما فقيها ناصبا نفسه للعلم ، ليس من باب الفرض . اهـ .

وفي بداية الطلب يُنصح طالب العلم - رجلا كان أو امرأة - بالأخذ عن المشايخ ، وأن لا يَعتَدّ برأيه ، ولا يستحيي أن يسأل عما أشكل عليه ، ولا يتكبّر في الأخذ عمن هو دونه .
قال مجاهد : لا يَتَعَلَّم العلم مُستحي ولا مُستكبر .

وأن لا يَمَلّ من طول الطريق ، ومِن عناء الطَّلَب .
فإن ابن عباس رضي الله عنهما كان يقول : إن كان ليبلغني الحديث عن الرجل فآتيه وهو قائلٌ فأتوسّدُ ردائي على بابِه ، فَتَسْفِي الريح عليَّ التراب ، فيخرج فيراني ، فيقول : يا ابن عم رسول الله ألاَ أرسلتَ إليّ فآتيك ؟ فأقول : أنا أحق أن آتيك فأسألك .

وكان ابن عباس يَعرف لمعلّميه حقّهم ، فقد قام ابن عباس إلى زيد بن ثابت فأخذ له بِرِكابِه ، فقال : تَنَحّ يا ابنَ عمِّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : إنَّا هكذا نفعل بعلمائنا وكُبرائنا .
وبعد هذا بِزمَن قال ابن عباس : ذَلَلْتُ طَالِباً ، فَعَزَزْتُ مَطْلُوباً .

وأن يَجعل نيّته لله عزَّ وَجَلّ ، بأن يرفع الجهل عن نفسه أوّلاً ، ويتقرّب إلى الله بِطلب العلم ، كما قال معاذ رضي الله عنه : تعلّموا العِلم فإن تعلمه لله خشية ، وطلبَه عبادة ، ومدارستَه تسبيح ، والبحثَ عنه جهاد ، وتعليمَه لمن لا يحسنه صدقة ، وبذلَه لأهله قُربة ، به يُعرف الله ويعبد ، وبِه يُوحَّد ، وبِه يُعرف الحلال من الحرام ، وتُوصَل الأرحام ، وهو الأنيس في الوحدة ، والصاحب في الخلوة ، والدليل على السراء والمعين على الضراء، والوزير عند الإخلاء ، والقريب عند الغرباء ، ومنار سبيل الجنة ، يرفع الله به أقواما فيجعلُهم في الخير قادةً وسادة يُقتدى بهم ، أدلة في الخير تُقتص آثارهم ، وتُرْمَق أفعالهم ، وتَرغب الملائكة في خلتهم ، وبأجنحتهم تمسحهم ، يستغفر لهم كلُّ رطب ويابس حتى حيتانُ البحر وهوامُّه وسباع البر وأنعامُه ، والسماء ونجومُها ، والعلم حياة القلوب من العمى ، ونور للأبصار من الظُّلَم ، وقوة للأبدان من الضعف ، يبلغ به العبد منازل الأبرار والدرجات العلى ، التفكر فيه يُعدل بالصيام ، ومدارسته بالقيام ، وهو إمام للعمل ، والعمل تابعه ، يُلْهمُه السعداء ، ويُحْرَمُه الأشقياء .

ويحفظ طالب العلم ما يُعينه على استحضار الدليل في المسألة .
ويبدأ بالمختصرات قبل الْمُطوّلات ، ولا يتنقّل بين الفنون حتى يُتقِن ما بدأ به .
ويجعل له في كل فنّ كِتاب ، يحفظ مِنه ، ويُدوّن تعليقاته عليه ، فلا يُشتِّت نفسه ، ولا تضيع تعليقاته وكتاباته .

ويُحسن السؤال عما أشكل عليه ، بأدب ومن غير إلحاح ، مع اختيار أنسب الأوقات للسؤال .

قال ابن القيم رحمه الله :
للعلم ست مراتب :
أولها : حسن السؤال
الثانية : حسن الإنصات والاستماع .
الثالثة : حسن الفهم .
الرابعة : الحفظ .
الخامسة : التعليم .
السادسة - وهي ثمرته - : وهي العمل به ومراعاة حدوده .
فمن الناس من يحرمه لعدم حسن سؤاله ، أما لأنه لا يسأل بحال أو يسأل عن شيء وغيره أهم إليه منه ، كمن يسأل عن فضوله التي لا يضر جهله بها ويدع مالا غنى له عن معرفته ، وهذه حال كثير من الجهال المتعلمين ، ومن الناس من يحرمه لسوء إنصاته فيكون الكلام والممارات آثر عنده وأحب إليه من الإنصات ، وهذه آفة كامنة في أكثر النفوس الطالبة للعلم ، وهي تمنعهم علما كثيرا ، ولو كان حسن الفهم .
ذكر ابن عبد البر عن بعض السلف أنه قال : من كان حسن الفهم رديء الاستماع لم يقم خيره بشره .

وبالله التوفيق .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحب علم الحديث فما الكُتب التي يُنصَح بها لتحصيله ؟ ناصرة السنة قسـم السنـة النبويـة 0 03-01-2013 01:37 AM
شابٌّ يميل إلى الذُّكور دون الإناث فبِمَ يُنصَح ؟ نسمات الفجر إرشـاد الشـبـاب 0 16-09-2012 07:38 PM
نود منكم أن تعطونا أهم الكتب التي يبدأ بها طالب العلم المبتدئ عبق إرشـاد الشـبـاب 0 01-03-2010 05:41 PM
ما حُكم دراسة العِلم الشرعي لأجل العِلم وأجل الوظيفة ؟ نسمات الفجر قسـم الفقه العـام 0 01-03-2010 02:32 AM
هل تجوز مراسلة شاب طالِب عِلم عن طريق الجوال ؟ راجية العفو إرشـاد المـرأة 0 27-02-2010 10:34 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 02:56 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى