العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام الدعوة والإنتـرنت والفتاوى العامة قسـم الفتـاوى العامـة
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

نسمات الفجر
الصورة الرمزية نسمات الفجر

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 19
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 3,356
بمعدل : 0.65 يوميا

نسمات الفجر غير متواجد حالياً عرض البوم صور نسمات الفجر


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم الفتـاوى العامـة
افتراضي نصيحة للمغتابين والنمامين وكثيري اللغو ؟
قديم بتاريخ : 23-03-2010 الساعة : 04:19 PM


أهلا وسهلا بك شيخنا أريد النصح والإرشاد لكثرة الكلام بلا فائدة وكثرة الغيبة والنميمة والظلم وجزاك الله خيرا أسأل الله أن يرزقك الإخلاص في السر والعلن

الجواب :

وأهلا بك .
وجزاك الله خيرا .

أوْصَى النبي صلى الله عليه وسلّم بِحِفْظ اللسان ، فقال لمعاذ رضي الله عنه : كُفّ عليك هذا . رواه الإمام أحمد والترمذي ، وصححه الألباني والأرنؤوط .

ولِمّا قال عقبة بن عامر رضي الله عنه : قلت : يا رسول الله ما النجاة ؟ قال : أمْسك عليك لسانك ، وليَسَعك بيتك ، وابْكِ على خطيئتك . رواه الإمام أحمد والترمذي ، وقال : هذا حديث حسن .

وقال سفيان بن عبد الله الثقفي رضي الله عنه : قلت: يا رسول الله ، حدثني بأمْرٍ أعتصم به ، قال : قل : ربي الله ، ثم استقم ، قال : قلت : يا رسول الله ، ما أخوف ما تخاف عليّ ؟ قال : فأخذ بلسان نفسه ، ثم قال : هذا . رواه الإمام أحمد وابن ماجه ، وأصله في صحيح مسلم .
وفي رواية : قال : يا رسول الله فأي شيء أتّقي ؟ قال : فأشار بيده إلى لسانه

والمسلم الصادق في إسلامه : هو مَن سَلِم الناس مِن لسانه ويده .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المسلم مَن سَلم المسلمون مِن لسانه ويَده . رواه البخاري ومسلم .
قال ابن حجر : وفي التعبير باللسان دون القول نُكتة ، فيدخل فيه مَن أخرج لسانه على سبيل الاستهزاء . اهـ .


وغالب كلام الإنسان إمَّا لَه وإمَّا عَليه .

قال سلمان الفارسي رضي الله عنه : أكثر الناس ذنوبا أكثرهم كلامًا في معصية الله .
وقال أنس بن مالك رضي الله عنه : لا يَتَّقِي الله عبدٌ حتى يَخْزِن مِن لِسَانه .
قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ : مَنْ كَثُرَ كَلامُهُ كَثُرَ سَقْطُهُ .
وَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : لا خَيْرَ فِي فُضُولِ الْكَلامِ .

وقال عطاء بن أبي رباح رحمه الله : إن مَن قبلكم كانوا يَعُدّون فُضول الكلام ما عَدا كِتاب الله ، أوْ أمْر بمعروف أو نهي عن منكر ، أو أن تَنْطِق في مَعيشتك التي لا بُدّ لك منها . أتُنْكِرُون أن عليكم حافظين ، كِرَامًا كاتبين ، عن اليمين وعن الشمال قعيد ، ما يلفظ مِن قول إلاَّ لديه رقيب عتيد ؟ أمَا يَستحي أحدكم لو نُشِرَت صحيفة التي أملى صدر نهاره و ليس فيها شيء من أمر آخرته

قال عمر بن عبد العزيز لمحمد بن المنكدر : أي الْخِصَال أوْضَع للمرء ؟ قال : كثرة كلامه ، وإذاعته أسراره ، وثِقَتِه بِكُلّ أحَد .

وفُضُول الكلام ضَرَر وهلاك ..

قَالَ إبْرَاهِيمُ النَّخَعِيُّ إنَّمَا أَهْلَكَ النَّاسَ فُضُولُ الْكَلامِ .
وقال الإمام مالك : كل شيء يُنتفع بِفَضْلِه إلاّ الكلام .

وقال ابن القيم : فُضول الكلام تفتح للعبد أبوابًا مِن الشر كُلها مَداخل للشيطان ، فإمساك فضول الكلام يَسُدّ عنه تلك الأبواب كلها ، وكم مِن حَرب جرتها كلمة واحدة . وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لِمُعَاذ رضي الله عنه : وهل يكب الناس على مناخرهم في النار إلاَّ حصائد ألسنتهم ... وأكثر المعاصي إنما تولّدها مِن فُضول الكلام والنظر ، وهما أوسع مداخل الشيطان ، فإن جارحتيهما لا يملأن ولا يسأمان . اهـ .

وقال إياس بن معاوية : كل مَن لم يَعرف عَيبه فهو أحمق . قيل له : يا أبا واثلة فما عَيبك ؟ قال : كثرة الكلام !

وقال يحيى بن معاذ الرازي : القلب باب السكينة ، واللسان باب القلب ، فإذا ضاع الباب دخل مَن أراد ، وخَرَج مَن أراد .

وأشدّ الأشياء : حِفْظ اللسان وحبسه .

قال يونس بن عبيد : إنك لتعرف وَرَع الرَّجل في كلامه .
وقال الفضيل بن عياض : أشد الوَرَع في اللسان .
وسئل عبد الله بن المبارك : أيّ الوَرَع أشدّ ؟ قال : اللسان .

قال ابن القيم : تَجِد الرجل يقوم الليل ويصوم النهار ويتورّع من استناده إلى وسادة حرير لحظة واحدة ، ويُطلق لسانه في الغيبة والنميمة والتّفكّه في أعراض الخلق ، وربما في أهل الصلاح والعِلم بالله والدِّين ، والقول على الله ما لا يَعلم . اهـ .

ولا يَقَع في أعراض الناس ويَعيبهم إلاّ مَن امتلأ قلبه غِلاًّ عليهم !

قال ابن الجوزي رحمه الله :
اعلم أن غيبة القلب سوء ظَـنِّه بالمسلمين .
والظن ما تَرْكَن إليه النفس ويَميل إليه القلب . وليس لك أن تظن بالمسلم شرا إلاّ إذا انكشف أمر لا يحتمل التأويل ... ومتى خَطَر لك خاطر سوء على مسلم فينبغي أن تزيد في مراعاته وتدعو له بالخير ، فإن ذلك يغيظ الشيطان ويدفعه عنك ، فلا يلقي إليك خاطر السوء خيفة مِن اشتغالك بالدعاء والمراعاة .
وإذا تَحَقَّقْتَ هَفوة مسلم فانصحه في السرّ .
واعلم : أن مِن ثمرات سوء الظن التجسس ، فإن القلب لا يقنع بالظن ، بل يطلب التحقيق فيشتغل بالتجسس ، وذلك مَنهي عنه ، لأنه يُوصِل إلى هَتك ستر المسلم ، ولو لم ينكشف لك ، كان قلبك أسلم للمسلم . اهـ .


وقد أمَر الله الفارِغ بالعبادة ، فقال : (فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ (7) وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ)
قال ابن كثير : أي: إذا فَرَغْت مِن مهامك فانصب في طاعته وعبَادَته ، لتكون فارِغ البال . قاله ابن زيد بمعناه أو قريب منه . اهـ .

وقال ابن المبارك :
اغتنم ركعتين زلفى إلى الله *** إذا كنت فارغا مستريحا
وإذا ما هممت بالنطق في الباطل *** فاجعل مكانه تسبيحا
فاغتنام السكوت أفضل مِن *** خَوْض وإن كنت في الحديث فصيحا

وقال أيضا : عَجِبْتُ مِنْ اتِّفَاقِ الْمُلُوكِ الأَرْبَعَةِ كُلِّهِمْ عَلَى كَلِمَة !
قَالَ كِسْرَى : إذَا قُلْتُ نَدِمْتُ وَإِذَا لَمْ أَقُلْ لَمْ أَنْدَمْ .
وَقَالَ قَيْصَرُ : أَنَا عَلَى رَدِّ مَا لَمْ أَقُلْ أَقْدَرُ مِنِّي عَلَى رَدِّ مَا قُلْتُ .
وَقَالَ مَلِكُ الْهِنْدِ : عَجِبْتُ لِمَنْ تَكَلَّمَ بِكَلِمَة ، إنْ هِيَ رُفِعَتْ تِلْكَ الْكَلِمَةُ ضَرَّتْهُ ، وَإِنْ هِيَ لَمْ تُرْفَعْ لَمْ تَنْفَعْهُ .
وَقَالَ مَلِكُ الصِّينِ : إنْ تَكَلَّمْتُ بِكَلِمَة مَلَكَتْنِي وَإِنْ لَمْ أَتَكَلَّمْ بِهَا مَلَكْتُهَا .

فلينظر كل مِنّا في أقواله وأفعاله وأحواله .. فما يُحِبّ أن يَراه في صحائفه يوم القيامة فليأته ، وما لا يُحِبّ أن يراه فليدعه الآن .
قال تعالى : (يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْس مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْر مُحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوء تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ) .
قال ابن كثير : وهذا تنبيه مِنه لِعباده على خوفه وخشيته ، وألاَّ يَرتكبوا ما نَهى عنه وما يَبْغضه منهم ، فإنه عَالِم بجميع أمورهم ، وهو قادر على معاجلتهم بالعقوبة ، وإنْ أنْظَر مَن أنْظَر منهم ، فإنه يُمْهِل ثم يأخذ أخذ عزيز مقتدر . اهـ .

قال ميمونُ بنُ مِهران : المُتَّقي أشدُّ محاسبةً لنفسه مِن الشريكِ الشحيحِ لِشريكه .

وللفائدة :
ما حكم هذا الدعاء لترك الغيبة : اللهم إني استودعتك لساني فلا تجعله يغتاب مسلما ..؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=14040

وهنا :
ما حكم الغيبة بالقلب ؟!
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=12049

تصيبني وساوس وأتوهّم أني أعيب الناس وأسخر منهم
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=12501

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل يأثم مَن ينقل كلاما متضمِّنا اللعن أو الكُفر ؟ نبض الدعوة قسـم المحرمـات والمنهيات 0 11-02-2013 03:16 AM
وضع تحت مسمى الخواطر اللعينة فما حكم اللعن هنا ؟ *المتفائله* قسم الأسرة المسلمة 0 22-11-2012 03:44 AM
هل اللعن لا يُدخل الجنة ؟ ناصرة السنة قسـم السنـة النبويـة 0 03-04-2010 09:51 PM
هل اللغو الذي يُذهِب ثواب الجمعة هو اللغو المتعمد أم غير المتعمد ؟ عبق قسـم الفقه العـام 0 27-02-2010 04:44 PM
الكلام آخر دعاء خطبة الجمعه هل يعتبر من اللغو؟ *المتفائله* قسـم الفقه العـام 0 23-02-2010 10:36 AM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 05:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى