العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسـام العقيـدة والتوحيـد قسـم العقـيدة والـتوحيد
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

سمو القلب
عضو جديد
رقم العضوية : 50
الإنتساب : Feb 2010
المشاركات : 2
بمعدل : 0.00 يوميا

سمو القلب غير متواجد حالياً عرض البوم صور سمو القلب


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم العقـيدة والـتوحيد
افتراضي موضوع سكرات الموت وشدته وخاصة الأنبياء
قديم بتاريخ : 21-03-2010 الساعة : 04:14 PM

اقتباس :
مــاهي ســـكرات المـــــوت !!؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سكرات الموت وشدته
نظرا لأهمية لحظة الموت في المراحل الانتقالية للإنسان من حال إلى حال ؛
فقد أولاها القرآن عناية
ملموسة في كثير من آياته . وقد جاءت أربع آيات بينات تصف لحظة الموت ؛
حيث قال تعالى : ( فلولا إذا بلغت الحلقوم ) ( الواقعة : 83)
وقال ( كلا إذا بلغت التراقي ) ( القيامة : 26 )
وقال : ( ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطوا أيديهم ) ( الأنعام :93 )
وقال سبحانه : ( وجاءت سكرة الموت بالحق ) (ق :19 )

وقد جاءت الأحاديث النبوية كذلك موضحة للحظة الموت وسكراته
ومدى شدته ؛ حيث قال النبي صلى الله عليه و سلم )
( معالجة ملك الموت أشد من ألف ضربة
بالسيف وما من مؤمن يموت إلا وكل عرق منه يألم على حدة ))
( رواه أبو نعيم عن عطاء بن يسار ، في الحلية مجلد 8 ص 201 )
وتروى لنا عائشة رضي الله عنها انطباعاتها عند موت الرسول صلى الله عليه و سلم
فتقول :
(( مات النبي صلى الله عليه و سلم وإنه لبين حاقنتي ) الجزء من الجسم
المطمئن بين الترقوة و الحلق) واقنتي
( نقرة الذقن ) ، فلا أكره شدة الموت لأحد أبدا بعد النبي ))
( رواه البخاري في صحيحه في كتاب المغازى باب مرض النبي ووفاته 83 )
وقالت عائشة أيضا : (( إن رسول الله كان بين يديه ركوة أو علبة فيها ماء فجعل
يدخل يديه في الماء فيمسح بها وجهه ويقول :
(( لا إله إلا الله إن للموت سكرات ))
ثم نصب يده فجعل يقول : (( في الرفيق الأعلى )) حتى قبض ومالت يده ))
( رواه البخاري أيضا في صحيحه في كتاب الرقاق باب سكرات الموت 42 )

فانظر أخي المؤمن كيف كانت سكرات الموت شديدة
على الحبيب المصطفى وهو النبي المرسل
فكيف بالإنسان العادي ؟
وما جرى على النبي محمد صلى الله عليه و سلم من شدائد الموت وسكراته ،
وأيضا على غيره من الأنبياء والمرسلين ، فيه فائدة عظيمة ،
هي أن يعرف الخلق مقدار ألم الموت ، وأنه باطن ،
وقد يطلع البعض على المحتضر فلا يرى عليه حركة ،ولا قلقا ،
ويرى سهولة خروج روحه ، فيغلب على ظنه سهولة أمر الموت ،
ولا يعرف حقيقة الموقف الذي فيه الميت . فلما ذكر الأنبياء الصادقون
في خبرهم : شدة ألمه _ مع كرامتهم على الله وتهوينه على بعضهم ،
قطع الخلق بشدة الموت الذي يعانيه ويقاسيه الميت مطلقا لإخبار الصادقين عنه ،
عدا الشهيد قتيل الكفار كما سنوضحه فيما بعد .

وربما يتساءل البعض : كيف أن الأنبياء والرسل وهم أحباب الله ،
يقاسون هذه الشدائد والسكرات ، مع أن الله قادر على أن يخفف عنهم ؟
والجواب :
إن أشد الناس بلاء في الدنيا الأنبياء ، ثم الأمثل ، فالأمثل _ كما جاء في الحديث الصحيح :
(( فأراد الله أن يبتليهم تكميلا لفضائلهم لديه ، ورفعة لدرجاتهم عنده ، وليس ذلك في حقهم نقصا ولا عذابا.
بل هو كمال ورفعة ،مع رضاهم بجميل ما يجرى الله عليهم ، فأراد الله سبحانه أن يختم لهم
بهذه الشدائد ،
مع إمكان التخفيف والتهوين عليهم ، ليرفع منازلهم ، ويعظم أجورهم قبل موتهم ))

فقد ابتلى الله إبراهيم بالنار، وموسى بالخوف، والأسفار،
وعيسى بالصحار ، والقفار، ومحمد بالفقر
في الدنيا ومقاتلة الكفار؛ كل ذلك لرفعة في أحوالهم، وكمال في درجاتهم ،
ولا يفهم من هذا أن الله شدد
عليهم أكثر مما شدد على العصاة المخالفين فإن ذلك عقوبة لهم،
ومؤاخذة على إجرامهم ؛ فلا وجه للشبه بين هذا وذاك .
وكل المخلوقات يحدث لها عند الموت هذه السكرات ،
لا فرق بين علوي وأرضى، ولا جسماني
ولا روحاني ..
فالجميع يشرب من ذلك الكأس جرعته ، ويغتص منه غصته،
قال سبحانه : ( كل نفس ذائقة الموت ) (آل عمران :185 )

:: اللهم ارحمنا وهون علينا من سكرات الموت ::

قولوا أمين يارب . يارب نجي جميع المسلمين من السكرات يارب



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا و ادخلك جنانه بلا عقاب ولا حساب ..

اريد التأكد من هذا الموضوع لا حسب اهو صحيح ام لا

ليس عندي شك في الاحاديث والايات

لكن اشكل عندي جزء من الموضوع وهو

اقتباس :
وربما يتساءل البعض : كيف أن الأنبياء والرسل وهم أحباب الله ،
يقاسون هذه الشدائد والسكرات ، مع أن الله قادر على أن يخفف عنهم ؟
والجواب :
إن أشد الناس بلاء في الدنيا الأنبياء ، ثم الأمثل ، فالأمثل _ كما جاء في الحديث الصحيح :
(( فأراد الله أن يبتليهم تكميلا لفضائلهم لديه ، ورفعة لدرجاتهم عنده ، وليس ذلك في حقهم نقصا ولا عذابا.
بل هو كمال ورفعة ،مع رضاهم بجميل ما يجرى الله عليهم ، فأراد الله سبحانه أن يختم لهم
بهذه الشدائد ،
مع إمكان التخفيف والتهوين عليهم ، ليرفع منازلهم ، ويعظم أجورهم قبل موتهم ))


فهل هذا هو السبب الحقيقي .. ام ان السبب حكمة اخرى لا يعلمها الا الله

كان هذا احد المواضيع الذي اشكل علي الموافقة علي ونشره في القسم الاسلامي

افيدوني عافكم الله و رضي عنكم واراضاكم

وصلوا ع الحبيب ..

في امان الله


عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.69 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : سمو القلب المنتدى : قسـم العقـيدة والـتوحيد
افتراضي
قديم بتاريخ : 23-03-2010 الساعة : 09:16 AM

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

ابتلاء الأنبياء والصالحين لِحِكَم عديدة ، منها ماذُكِر ، ومنها :

زيادة أجورهم ورِفعة منازلهم في الآخرة ، ففي الصحيحين مِن حديث عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَرَضِهِ ، وَهُوَ يُوعَكُ وَعْكًا شَدِيدًا ، وَقُلْتُ : إِنَّكَ لَتُوعَكُ وَعْكًا شَدِيدًا ، قُلْتُ : إِنَّ ذَاكَ بِأَنَّ لَكَ أَجْرَيْنِ ؟ قَالَ : أَجَلْ ، مَا مِنْ مُسْلِم يُصِيبُهُ أَذًى إِلاَّ حَاتَّ اللَّهُ عَنْهُ خَطَايَاهُ كَمَا تَحَاتُّ وَرَقُ الشَّجَرِ .
قال ابن بطال : خصّ الله أنبياءه الأوجاع والأوصَاب لِمَا خَصّهم به مِن قوة اليقين وشدة الصبر والاحتساب ليكمل لهم الثواب ويتم لهم الأجر . اهـ .

ومنها :
كون الأنبياء قُدْوَة لِغيرهم ، خاصة مِن أتْبَاعِهم ، لذا كانوا يتعرّضون غالبا لِكُلّ ما يتعرّض له الناس ، مِن مرض وفقر وابتلاء وغير ذلك .

ومنها :
" استخراج عبوديتهم وذلهم لله ، وانكسارهم له ، وافتقارهم إليه ، وسؤالهم نصرهم على أعدائهم " ، كما قال ابن القيم .

ومِن حِكْم ابتلاء الأنبياء والصالحين : تمايُز الصفوف .
قال الله جلّ جلاله : (مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ)
وقال الله عزّ وجَلّ : (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ )
وقال تبارك وتعالى : (أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آَمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ ) ثم قال تعالى بعد ذلك : (وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنَافِقِينَ ) .
فلا يَظهر الصادق مِن الكاذب ، ولا تستبين سبيل المجرمين إلاّ بالابتلاء والتمحيص .

وهنا :
ما هو التمكين الذي يأتي بعد الابتلاء ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=16752

والله تعالى أعلم .

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماحكم قول صباح الموت بعيونك وصبحك يالعيون الموت؟ ناصرة السنة قسـم الفتـاوى العامـة 0 06-12-2012 02:37 PM
ما حُكم كتابة موضوع فيه معلومات عن أماكِن ارتبطت بأسماء الأنبياء والرسل ؟ راجية العفو قسـم الأنترنـت 0 21-11-2012 10:57 PM
ما صحة موضوع:حوار بين اثنين اتقابلو بعد الموت راجية العفو قسم التوبـة والدعوة الى الله وتزكية النفس 0 02-03-2010 10:12 PM
صحة موضوع لماذا أخفى الله موعد الموت .. ؟؟ *المتفائله* قسـم الأنترنـت 0 28-02-2010 10:56 PM
سؤال عن صحة موضوع يُذكر فيه الأنبياء وأعمارهم وأماكن دفنهم رولينا قسـم الأنترنـت 0 16-02-2010 09:45 AM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 07:49 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى