العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام القـرآن والسنـة قسـم السنـة النبويـة
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

محب السلف

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 2
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : سلطنة عمان
المشاركات : 2,125
بمعدل : 0.41 يوميا

محب السلف غير متواجد حالياً عرض البوم صور محب السلف


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم السنـة النبويـة
افتراضي ماهو الفرق بين هذه الأنواع من الاحاديث
قديم بتاريخ : 08-03-2010 الساعة : 07:41 PM

السلام عليكم

أودّ أن أعرف ماهو الفرق بين التالي حديث مخصص لعمومه حديث مقيد لاطلاقه حديث منسوخ




الجواب/ عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يَرِد الحديث ويكون عامّـاً ، ثم يأتي ما يُخصصه مثاله : قوله – عليه الصلاة والسلام – إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن . فهذا عام مخصوص لحديث عمر أنه يقول في الحيعلتين : لا حول ولا قوة إلا بالله .

والحيعلتين ، هي قول : حيّ على الصلاة ، حيّ على الفلاح .

وتأتي الأحاديث مطلقة ثم يأتي ما يُقيّدها مثاله من القرآن : ورد الأمر بعتق رقبة في كفارة الظهار ، فقال سبحانه : ( فَتَحْرِيرُ رَقَبَة مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ) وهذا مطلق ( أي رقبة ) وقُيِّـدت بكفارة القتل بوصف الإيمان فقال سبحانه : ( فَتَحْرِيرُ رَقَبَة مُّؤْمِنَة )

ومثاله من السنة : حديث : إن الله إذا حرّم أكل شيء حرّم ثمنه . فهذا مُطلق وهو مقيّد بما لم يكن له نفع . أما ما كان له نفع ككلب الصيد ، والصقر ونحوها ، فإنها مُحرّم أكلها ، ويُباح بيعها لأجل المنفعة . وأما المنسوخ فـ كقوله : نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها . رواه مسلم .

وقد يكون النسخ في نفس الحديث كما هنا وقد يكون النسخ في حديث آخر . كحديث : إنما الماء من الماء . يعني أن الغسل لا يكون إلا بخروج الماء الدّافق .

وهذا كان رُخصة في أول الأمر ثم نُسخ بقوله صلى الله عليه على آله وسلم : إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب عليه الغسل ، وإن لم ينزل .

ولذا تجد – بارك الله فيك – أن أئمة الحديث يُوردون الحديث المنسوخ ثم يُتبعونه بالناسخ ، ليُعلم ذلك . ولا يُصار إلى النسخ إلا إذا نُصّ عليه ، أو إذا تعذّر الجمع بين الأحاديث ، ويُشترط للقول به معرفة الحديث المتقدّم من الحديث المتأخر ، وأن يكون كل منهما ثابت ، فالأول منسوخ والأخير ناسخ . وقد يكون نسخ السنة بالقرآن . والنّسخ لا يكون إلا فيما يتعلق بالأحكام ، فلا يقع النسخ في العقائد ولا في الأخبار .

والله أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماهو مشروعك ...؟! طالبة علم منتـدى الحـوار العـام 0 27-01-2016 07:29 PM
ماهو اعظم ذنب القمار ام الزنا ؟ راجية العفو قسـم المحرمـات والمنهيات 0 13-09-2012 02:01 PM
ماهو الفرق بين إسلاميون - مسلمون - مؤمنين عبق قسـم الفتـاوى العامـة 0 15-03-2010 04:53 PM
هل هناك كتاب يتكلم عن طريقة الجمع بين الاحاديث وشروحات الاحاديث ؟ راجية العفو قسـم السنـة النبويـة 0 20-02-2010 03:05 AM
ماهو حكم الشرع فى السير على الجمر ؟ ناصرة السنة قسـم الفتـاوى العامـة 0 16-02-2010 04:10 AM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 05:04 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى