العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام الدعوة والإنتـرنت والفتاوى العامة قسم التوبـة والدعوة الى الله وتزكية النفس
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

ناصرة السنة

مشرفة عامة


رقم العضوية : 46
الإنتساب : Feb 2010
المشاركات : 3,214
بمعدل : 0.62 يوميا

ناصرة السنة غير متواجد حالياً عرض البوم صور ناصرة السنة


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسم التوبـة والدعوة الى الله وتزكية النفس
افتراضي إذا أذنب العبد ثم تاب .. ثم عاد و أذنب .. ثم تاب ... فهل يكون له توبة ؟؟
قديم بتاريخ : 08-03-2010 الساعة : 03:23 PM



عبد يذنب ذنباً كبيراً ثم يتوب ويقلع فترة ثم يعود لذنبه ويكرر ذنبه وتوبته فهل مثل هذا تقبل توبته ام ماذا تعتبر؟؟؟


السؤال بصيغة اخرى
التوبة تكون حتى ولو كان العبد يتوب من ذنبه الكبير ويقلع عنه فترة طويلة ثم يعود لنفس الذنب ويتكرر هذا الذنب نفسه ...فهل يعتبر هذا من الاصراربالرغم من توبته بعد مزاولة الذنب لفترة من الزمن؟؟؟؟؟

ولكم من الله الاجر والمثوبة





الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك
حتى ولو كان كذلك

فإن الله عز وجل قال : (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ )

ولم يقل : التائبين

فإن التوّاب صيغة مبالغة ، بمعنى الذي يُكثر التوبة .

وقال عليه الصلاة والسلام : لولا أنكم تذنبون لخلق الله خلقا يذنبون يغفر لهم . رواه مسلم .
وفي رواية له قال : لو أنكم لم تكن لكم ذنوب يغفرها الله لكم لجاء الله بقوم لهم ذنوب يغفرها لهم .

وفي الموضوع المشار إليه بالرابط حديث العبد الذي يُذنب ويعود في الذّنب .

ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال : أذنب عبدٌ ذنبا ، فقال : اللهم اغفر لي ذنبي ، فقال تبارك وتعالى : أذنب عبدي ذنبا فعلم أن له رَبّـاً يغفر الذنب ويأخذ بالذنب ، ثم عاد فأذنب ، فقال : أي رب اغفر لي ذنبي ، فقال تبارك وتعالى : عبدي أذنب ذنبا فعلم أن له رَبّـاً يغفر الذنب ويأخذ بالذنب ، ثم عاد فأذنب ، فقال : أي رب اغفر لي ذنبي ، فقال تبارك وتعالى : أذنب عبدي ذنبا فعلم أن له رَبّـاً يغفر الذنب ويأخذ بالذنب ، اعمل ما شئت فقد غفرت لك .

فقولُه : اعمل ما شئت فقد غفرت لك .
يدلّ على أن اللهَ لا يزال يغفر لعبده كلما استغفر مالم يُصرّ على معصيته أو يموت على الشرك طالما أنه موقنٌ أن له ربّاً يأخذ بالذنب ويغفره
كما في قوله عليه الصلاة والسلام : إن الشيطان قال : وعزتك يا رب لا أبرح أغوي عبادك ما دامت أرواحهم في أجسادهم ، فقال الرب تبارك وتعالى : وعزتي وجلالي لا أزال أغفر لهم ما استغفروني . رواه الحاكم وغيره وهو حديث صحيح .

ولا يعني هذا أن يتمادى العبد في المعاصي ، فإن الله قال في كتابه العزيز : ( فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ ) في الدنيا ( أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) في الآخرة .

قال أبو عبد الله الإمام أحمد بن حنبل : أتدري ما الفتنة ؟ الفتنة الشرك ، لعله إذا ردّ بعض قوله أن يقع في قلبه شيء من الزيغ فيهلك .
( يعني إذا ردّ بعض قول النبي صلى الله عليه وسلم ) .

وقال الله في الحديث القدسي : يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفـر الذنوب جميعا فاستغفرونى أغفر لكم . رواه مسلم .
قال عليه الصلاة والسلام : إن العبد إذا اعترف بذنب ثم تاب تاب الله عليه . متفق عليه .

فقوله في الحديث السابق : أذنب عبدٌ ذنباً . يدلّ على العموم ؛ لأن لفظ ( ذنباً ) نكرة فتشمل الذنب الكبير والصغير .

وطالما أنه يندم ويتوب فهو على خير إن شاء الله ، ولكن عليه الحذر من شؤم المعصية ، ومِن عواقب الذنب .

والله تعالى أعلى وأعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل تُقبَل توبة من تكررت ردته ؟ راجية العفو قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 02-10-2012 11:15 PM
علاقة بعد توبة ابن الصحراء إرشـاد الشـبـاب 1 25-03-2010 07:26 AM
إذا تزوج العبد حرة فعندما ينجبا هل يكون ابنهما عبدا أم حرا؟ راجية العفو قسم الأسرة المسلمة 0 23-02-2010 05:06 PM
حديث معناه ان الله يحب لقاء العبد اذا العبد احب لقاء الله اي بالموت ؟؟ عبق قسـم السنـة النبويـة 0 14-02-2010 01:13 PM
ما صحة حديث: "أذنب عبد ذنبا، فقال: اللهم أغفر لى ذنبي" محب السلف قسـم السنـة النبويـة 0 12-02-2010 09:05 AM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 03:49 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى