العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسـام العقيـدة والتوحيـد قسـم العقـيدة والـتوحيد
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

ناصرة السنة

مشرفة عامة


رقم العضوية : 46
الإنتساب : Feb 2010
المشاركات : 3,214
بمعدل : 0.62 يوميا

ناصرة السنة غير متواجد حالياً عرض البوم صور ناصرة السنة


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم العقـيدة والـتوحيد
افتراضي ما المقصود بالاستثناء في الأيمان والإيمان ؟
قديم بتاريخ : 05-03-2010 الساعة : 07:53 PM


الشيخ الفاضل عبدالرحمن السحيم .
قرأت في كتب العقيدة عن موضوع الإستثناء في الأيمان .
فهل لك ان توضح لنا هذه المسألة وحكم الإستثناء في الأيمان ومتى يجوز أن نستثني ومتى لا يجوز .
شاكرة ومقدرة جهودكم في خدمة أخوانكم في هذا المجال .



الجواب

شكر الله سعيك
الاستثناء في الأيمان أن يحلف ويستثني ، كأن يقول : والله - إن شاء الله - لأذهبن لفلان
فهذا إن شاء أمضاه ، وإن شاء تركه ولا كفارة عليه
وهذا كان حلف النبي صلى الله عليه وسلم
حيث كان يقول : والله إن شاء الله
قال عليه الصلاة والسلام : وإني والله - إن شاء الله - لا أحلف على يمين ثم أرى خيرًا منها ، إلا كفرت عن يميني وأتيت الذي هو خير . رواه البخاري ومسلم .
وقال عليه الصلاة والسلام : من حلف على يمين فقال إن شاء الله فهو بالخيار إن شاء أمضى وإن شاء ترك . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي .
( هذا للفائدة )

أما الاستثناء في الإيمان أن يقول المسلم : أنا مؤمن - إن شاء الله -
قال ابن أبي العز في شرح الطحاوية :
الاستثناء في الإيمان ، وهو أن يقول - أي الرجل - : أنا مؤمن إن شاء الله ، والناس فيه على ثلاثة أقوال : طرفان ووسط :
منهم من يوجبه
ومنهم من يحرّمه
ومنهم من يجيزه باعتبار ، ويمنعه باعتبار ، وهذا أصح الأقوال .
وأما من يجوز الاستثناء وتركه فهم أسعد بالدليل من الفريقين ، وخير الأمور أوسطها :
فإن أراد المستثني الشك في أصل إيمانه مُنع من الاستثناء ، وهذا مما لا خلاف فيه .
وإن أراد أنه مؤمن من المؤمنين الذين وصفهم الله في قوله : ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (2) الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (3) أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا ۚ لَّهُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ ) وفي قوله تعالى : (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ ) فالاستثناء حينئذ جائز ، وكذلك من استثنى وأراد عدم علمه بالعاقبة ، وكذلك من استثنى تعليقا للأمر بمشيئة الله لا شكًّا في إيمانه ، وهذا القول في القوة كما ترى . انتهى .

فيجوز الاستثناء في الإيمان .
يجوز أن يقول المسلم : أنا مؤمن - إن شاء الله - على هذا الاعتبار ، وليس على سبيل الشكّ .

والله تعالى أعلى وأعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما مقدار الطعام لعشرة مساكين في كفارة الأيمان ؟ نسمات الفجر قسـم الفقه العـام 0 31-05-2016 07:51 AM
هل هناك فرق بين الإسلام والإيمان في قوله تعالى (فأخرجنا من كان فيها من المؤمنين) ؟ راجية العفو قسم القـرآن وعلـومه 0 04-11-2013 08:18 PM
ماذا عن الأيمان الماضية عبق قسـم الفقه العـام 0 09-03-2010 04:46 PM
الخواطر التي تَرِد على قلب المسلم والتي تتعلق بالعقيدة والإيمان ، هل يحاسبه الله عليها ؟ *المتفائله* قسم أراشيف الفتاوى المكررة 1 23-02-2010 10:02 AM
ما المقصود بالقواعد من النساء ؟ محب السلف إرشـاد المـرأة 0 14-02-2010 06:49 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 02:11 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى