العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام القـرآن والسنـة قسم القـرآن وعلـومه
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

محب السلف

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 2
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : سلطنة عمان
المشاركات : 2,125
بمعدل : 0.41 يوميا

محب السلف غير متواجد حالياً عرض البوم صور محب السلف


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسم القـرآن وعلـومه
افتراضي ما حكم الحلف بالقرآن الكريم ، والحلف على المصحف ؟
قديم بتاريخ : 04-03-2010 الساعة : 09:54 PM

الشيخ الفاضل : عبد الرحمن السحيم .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

سؤالي حول الحلف بالقران الكريم ، فهو كلام الله المنـزل على عبده ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم فهل يجوز الحلف به أم لا ؟

أفتونا بارك الله بعلمكم .



الجواب :

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك .

في المسألة تفصيل :
إذا كان الحالف يقصد أن يحلف بالقرآن الذي هو كلام الله ، فلا حرج في ذلك ؛ لأنه يحلف بصفة من صفات الله ، وهي الكلام ، فإن الله تبارك وتعالى تَكلَّم بالقرآن .

وإذا كان يحلف بالقرآن ويقصد به المصحف ، فقد أجازه بعض العلماء ، ومَنَع مِنه آخرون ؛ لأن المصحف يشمل الأوراق والغلاف .

قال قتادة : يُكْرَه الحلف بالمصحف وبالعتق والطلاق .

وقد أجاز بعض العلماء الحلف بالمصحف ، إذا قصد الحالِف القَسَم بِكلام الله وحده ، وتركه أوْلَى .

قال ابن قدامة : وإن حلف بالمصحف ، انعقدت يمينه ... ولم يَكْرَه ذلك إمامُنا وإسحاق ؛ لأن الحالف بالمصحف إنما قصد الحلف بالمكتوب فيه ، وهو القرآن ، فإنه بين دفتي المصحف بإجماع المسلمين . اهـ .

وقال شيخنا العثيمين : إذا كان المصحف يتضمن كلام الله ، وكلام الله تعالى من صفاته ؛ فإنه يجوز الحلف بالمصحف ، بأن يقول الإنسان : والمصحف ، ويقصد ما فيه مِن كلام الله عز وجل ، وقد نص على ذلك فقهاء الحنابلة رحمهم الله .
ومع هذا ، فإن الأوْلَى للإنسان أن يَحلف بما لا يُشوّش على السامعين ، بأن يحلف باسم الله عز وجل فيقول : والله ، ورب الكعبة ، أو : والذي نفسي بيده ، وما أشبه ذلك مِن الأشياء التي لا تَستنكرها العامة ، ولا يحصل لديهم فيها تشويش ، فإنّ تَحديث الناس بما يَعرفون وتطمئن إليه قلوبهم خير وأولى . اهـ .

ومثله الحلف بآيات الله فيقول بعض الناس : قسما بآيات الله .

ففيه التفصيل أيضا :
إن كان قصد آيات الله المتلوّة المقروءة ، فلا حرج .
وإن قصد جميع آيات الله ، فلا ؛ لأنه يدخل في آيات الله الآيات الكونية .

وأما الحلف على المصحف ؛ فبدعة مُحدثة لا أصل لها .
وينتشر عند بعض الناس إذا أراد تعظيم الحلف وتغليظه أن يَحلف على المصحف . وهذا لا يجوز .

وفي فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة :
يكفي أن يحلف الإنسان بالله دون أن يضع يده على المصحف .
وفيها أيضا :
الحلف على المصحف أو على (صحيح البخاري) لا أصل له في الشرع ، وإنما هو مِن عَمَل بعض الجهال ، فيجب ترك هذه العادة ، وتعظيم اليمين بالله عز وجل مِن غير أن يَكون ذلك على المصحف أو (صحيح البخاري) أو غيرهما . اهـ .

وقال شيخنا العثيمين : إذا حَلف بالله سبحانه وتعالى ، فإنه لا حاجة لأن يأتي بالمصحف فيحلف عليه ، فالحلف على المصحف أمْر لم يكن عند السلف الصالح ، ولم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا في عهد الصحابة ، حتى بعد تدوين المصحف ، لم يكونوا يحلفون على المصحف ، فليحف الإنسان بالله سبحانه وتعالى دون أن يكون ذلك على المصحف . اهـ .


والله سبحانه وتعالى أعلى وأعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما حكم الحلف بِحَقّ آية الليل ، والحلف بِحَقّ السّرّ ؟ راجية العفو قسـم المحرمـات والمنهيات 0 16-11-2015 07:59 PM
الحلف على المصحف الشريف نسمات الفجر قسـم الفقه العـام 0 08-12-2012 06:11 PM
ما صحة هذا الموضوع : الفرق بين الزوجة والمرأة مما ذُكر في القرآن الكريم ؟ *المتفائله* قسم القـرآن وعلـومه 0 27-09-2012 03:09 AM
ما حكم دهن العورة بالزيت المرقي بالقرآن الكريم ؟ محب السلف قسم القـرآن وعلـومه 0 05-04-2010 08:50 PM
هل الاستماع للقرآن الكريم له نفس أجر قراءته من المصحف عبق قسم القـرآن وعلـومه 0 14-02-2010 01:23 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 04:04 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى