العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام الدعوة والإنتـرنت والفتاوى العامة قسـم الفتـاوى العامـة
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

راجية العفو
الصورة الرمزية راجية العفو

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 13
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 4,421
بمعدل : 0.85 يوميا

راجية العفو غير متواجد حالياً عرض البوم صور راجية العفو


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم الفتـاوى العامـة
افتراضي ما هي ضوابط الاختلاط فى الشرع؟
قديم بتاريخ : 10-02-2010 الساعة : 02:06 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف الحال ؟
أرجوا منك التكرم علينا بالرد على هذا المقولة ؟
هناك من النساء من هن اشد ثباتا من الرجال..
طبعا لا ترضى بالاختلاط المطلق..
لكن الاختلاط في حد ذاته ليس محرما
الاختلاط له ضوابطه وشروطه..
وإلا لمنع الاختلاط في المسجد الحرام وما يحدث في المسجد الحرام
لماذا لم تتكلم عن الاختلاط في الأسواق..
لماذا لم تتكلم عن الاختلاط الحاصل في جامعة قطر..
أم أن اختلاط " ايزك " حرام واختلاط الدنيا كلها حلال...
وما هي ضوابط الاختلاط في الشرع ؟


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

أولاً : لا يجوز الاحتجاج بأفعال الناس على أمر مِن الأمور ؛ لأن أمور الناس تُحكَم بالشرع وليس الشرع هو الذي يُحكَم بأفعال الناس .
فالشرع هو الحاكم على الأقوال والأفعال والعقول ، وليس العكس .

ثانيا : مِن الخطأ في الاستدلال بِما يكون في الْحَرَم ؛ لأن الاختلاط في الأصل ممنوع ، سواء في الحرم أو في غيره .
ولقد كانت النساء في زمن النبي صلى الله عليه وسلم لا يختلطن بالرجال .
روى البخاري عن ابن جريج قال : أخبرني عطاء إذ منع ابن هشام النساء الطواف مع الرجال . قال : كيف تَمنعهن وقد طاف نساء النبي صلى الله عليه وسلم مع الرجال ؟
قلت : أبعد الحجاب أو قبل ؟
قال : إي لعمري . لقد أدركته بعد الحجاب .
قلت : كيف يُخَالِطْن الرِّجال ؟
قال : لم يكن يُخَالِطْن ، كانت عائشة رضي الله عنها تطوف حَجْرة مِن الرجال لا تُخَالِطهم ، فقالت امرأة : انطلقي نَسْتَلِم يا أم المؤمنين قالت : عَنكِ ! وأَبَتْ .
ومعنى ( حَجْرَة ) أي ناحية . يعني أنـها لا تُـزاحم الرِّجال في الطواف .
ومعنى " أبت " : أي رَفَضَتْ أن تُزاحم الرجال لِتستلم الْحَجَر أو الرُّكن .

وقالت أم سلمة : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم قام النساء حين يقضي تَسليمه ويمكث هو في مقامَه يَسيرا قبل أن يقوم . قالت : نَرى - والله أعلم - أن ذلك كان لكي ينصرف النساء قبل أن يُدْرِكهن أحَد مِن الرِّجال . رواه البخاري .

بل قال النبي صلى الله عليه وسلم للنساء في زمنه لَمَّا اختلط الرجال مع النساء في الطريق وهو خارج من المسجد فقال : استأخرن فأنه ليس لكن أن تحققن الطريق . عليكن بِحَافَّات الطريق ، فكانت المرأة تلتصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق بالجدار مِن لُصُوقِها به . رواه أبو داود .


ولما دخلت مولاة لعائشة عليها فقالت لها : يا أم المؤمنين طفت بالبيت سبعا ، واستلمت الركن مرتين أو ثلاثا ، فقالت لها عائشة رضي الله عنها : لا آجرك الله . لا آجــرك الله . تدافعين الرجال ؟ ألا كبّرتِ ومررتِ . رواه الشافعي والبيهقي .

وسبق التفصيل في هذه المسألة هنا :
ما الردّ على مَن يُجيز الاختلاط ويقول إنه لا يوجد دليل يوجِب الفصل بين الجنسين ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=607

ومِن ناحية ثانية فإن الْحَرَم مَكان عِبَادة ، وكُلّ مشغول بِعِبَادَة ربِّـه . فأين ما يكون في الْحَرَم مما يَكون في الأسواق وما يكون في الجامعات ، وما يترتّب على الاختلاط في الأسواق والمجمّâ€کات والجامعات مِن مفاسِد كثيرة لا تُعدّ ولا تُحصى !

الأسواق هي أبغض البِقاع إلى الله ، كمَا قال عليه الصلاة والسلام ، والحديث في صحيح مسلم .
والأسواق هي مَبِيض الشيطان ومفرخه - كما قال سلمان رضي الله عنه - .
ولذلك مِن الخطأ قياس الأسواق - التي هي شرّ البلاد على أفضل البلاد وأفضل البِقاع وأفضل الأماكن ، فيُقاس ما يحصل في الأسواق وغيرها على ما يحصل في المسجد الحرام !
والقياس إذا كان قياسا مع الفارق فهو قياس باطِل .

ثالثا : من الخطأ أن يردّ الإنسان بِمثل ذلك الردّ ، فإذا ما أُنْكِر مُنْكَر قال صاحب المنكر أو الواقع فيه : ما رأيت إلا أنا ؟
أو : لِماذا لا تُنكِر أفعال الناس ؟
أو : كل الناس تفعل هذا !
لأن هذا حال الْمُفْسِدِين الذين وَصَفَهم الله بِقوله : (وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ) .
ولأن هذا خِلاف حال المؤمنين الذين إذا ذُكِّرُوا تذكّروا ، وإن نُصِحوا انْتَصَحُوا .

وهنا :
يُقال : لماذا يُمنع الاختلاط في المعارض الجامعية ويُسمح به في الأسواق ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=14333

نظرة تحليلية : هل لمنع الإختلاط أصل في الإسلام ؟!
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=4130

تُدَافِع عن عمل المرأة وتقول : إن إحدى نساء النبي كانت تتاجر بدلا منه
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=1650

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم

التعديل الأخير تم بواسطة محب السلف ; 10-02-2010 الساعة 11:50 AM.

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ضوابط دراسة علم النفس راجية العفو قسـم الفتـاوى العامـة 0 09-02-2015 10:50 PM
وما هي ضوابط إنكار المنكر ؟؟ ناصرة السنة قسم التوبـة والدعوة الى الله وتزكية النفس 0 30-03-2010 10:12 PM
ضوابط مشاركة المرأة في المنتديات رولينا قسـم الأنترنـت 0 20-02-2010 03:04 AM
ما هي ضوابط معرفة أهل البِدع ؟ *المتفائله* قسـم البـدع والمـحدثـات 0 11-02-2010 12:26 AM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 04:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى