العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقـسام الفـقـه الإسـلامي قسـم الفقه العـام
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

عبق
عضو مميز
رقم العضوية : 8
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في أرض الله الواسعة
المشاركات : 1,788
بمعدل : 0.34 يوميا

عبق غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبق


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم الفقه العـام
افتراضي هل هناك دليل أن الماء المقري فيه يُفيد ؟؟
قديم بتاريخ : 26-02-2010 الساعة : 12:56 PM

هل هناك دليل من السنة على أن الماء المقري فيه رُقية يُفيد ؟


الجواب :

الرُّقَى بابها واسع ما لم تتضمن محذورًا .

ففي صحيح مسلم عن عوف بن مالك الأشجعي قال : كنا نَرقي في الجاهلية فقلنا : يا رسول الله كيف ترى في ذلك ؟ فقال : اعْرِضُوا عليّ رُقاكم ، لا بأس بالرُّقى ما لم يكن فيه شِرْك .

فأنت ترى أن النبي صلى الله عليه وسلم أقرّ رُقَى الصحابة التي كانوا يَرقُون بها في الجاهلية ما لم تتضمن محذورا ، ما لم يكن بها شِرك.

وقد وضع النبي صلى الله عليه وسلم لذلك قاعدة عامة بقوله : " لا بأس بالرُّقى ما لم يكن فيه شِرْك" .
وعموم قوله
صلى الله عليه وسلم في باب الرُّقيَة : مَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَنْفَعْهُ . رواه مسلم مِن حديث جَابِر رضي الله عنه قَالَ : كَانَ لِي خَالٌ يَرْقِي مِنَ الْعَقْرَبِ ، فَنَهَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الرُّقَى ، قَالَ : فَأَتَاهُ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللهِ ، إِنَّكَ نَهَيْتَ عَنِ الرُّقَى ، وَأَنَا أَرْقِي مِنَ الْعَقْرَبِ ، فَقَالَ : مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَفْعَل .

واستعمال الماء في الرقية وارد في عمل السلف من غير نكير . ومن هنا فقد رخّص جماعة من السلف في قراءة القرآن على ما يُشرَب .

قال الإمام البغوي في شرح السنة : ورُوي عن عائشة أنها كانت لا تَرى بأسا أن يُعوذ في الماء ، ثم يُعالَج به المريض .
وقال مجاهد : لا بأس أن يَكتب القرآن ويغسله ، ويسقيه المريض ، ومثله عن أبي قلابة .
وكرهه النخعي ، وابن سيرين .
ورُوي عن ابن عباس أنه أمَر أن يُكتب لامرأة تعسر عليها ولادتها ، آيتين من القرآن وكلمات ، ثم يُغسل وتُسقى . وقال أيوب : رأيت أبا قلابة كَتب كِتابا مِن القرآن ، ثم غَسله بماء ، وسَقاه رجلا كان به وَجَع ، يعني : الجنون .

وقال ابن القيم : ورأى جماعة من السَّلَف أن تُكتب له الآياتُ مِن القرآن ، ثم يشربَها .
قال مجاهد : لا بأس أن يكتُبَ القرآنَ ، ويغسِلَه ، وَيْسقِيَه المريضَ ، ومثلُه عن أبى قِلابَةَ .
ويُذْكَر عن ابن عباس : أنه أمَر أن يُكَتبَ لامرأة تَعَسَّرَ عليها وِلادُها أثرٌ من القرآن ، ثم يُغسل وتُسقى . وقال أيوب: رأيتُ أبا قِلابَةَ كتب كتابا من القرآن ، ثم غسله بماء ، وسَقاه رَجلاً كان به وجع .

ونقل ابن القيم عن المروزي قال : بَلَغ أبا عبد الله [ يعني أحمد بن حنبل ] أنى حممت فكتب لي مِن الحمى رقعة فيها : بسم الله الرحمن الرحيم باسْم الله وبالله ، ومحمد رسول الله ( قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ (69) وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الأَخْسَرِينَ ) اللهم رب جبرئيل ومكائيل وإسرافيل أشفِ صاحب هذا الكتاب بحولك وقوّتك وجَبروتك إلَه الْخَلْق . آمين .

وقال [ يعني أحمد بن حنبل] في رواية عبد الله : يُكتب للمرأة إذا عسر عليها الولادة في جَامٍ أو شيء نظيف : لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) ، (كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا ) ، (كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ سَاعَةً مِنْ نَهَار) ثم تُسقي ويُنْضَح بما بَقِي دون سُرّتها .

ونَقَل عن الخلال عن أبي بكر المروزي أن أبا عبد الله جاءه رجل فقال : يا أبا عبد الله تكتب لامرأة قد عَسُر عليها ولدها منذ يومين ؟ فقال : قل له يجيء بِجَامٍ واسع وزعفران ، ورأيته يَكتب لِغير واحد .

قال ابن القيم : ورخّص جماعة من السلف في كتابه بعض القرآن وشربه ، وجعل ذلك من الشفاء الذي جعل الله فيه .ثم قال : كتاب آخر لذلك [ أي للولادة ] : يُكتب في إناء نظيف ( إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ (1) وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ (2) وَإِذَا الأَرْضُ مُدَّتْ (3) وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ ) وتشرب منه الحامل ، ويُرشّ على بطنها . اهـ .

ثم قال : كتاب للرعاف : كان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمة الله يكتب على جبهته (وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ) وسمعته يقول : كتبتها لغير واحد فبَرأ ، فقال : ولا يجوز كتبتها بِدَم الرّاعف كما يَفعله الجهال . انتهى ما نقلته عن ابن القيم رحمه الله .

وقال شيخنا الشيخ ابن باز رحمه الله :
لا حَرج في الرقية بالماء ثم يَشرب منه المريض أو يَغتسل به ، كل هذا لا بأس به ، الرُّقى تكون على المريض بالنفث عليه ، وتكون في ماء يَشربه المريض أو يَتَروَّش به ، كل هذا لا بأس به ، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رَقى ثابت بن قيس بن شماس في ماء ثم صبّه عليه ، فإذا رَقى الإنسان أخاه في ماء ثم شَرب منه أو صبّه عليه يُرجَى فيه العافية والشفاء ، وإذا قرأ على نفسه على العضو المريض في يده أو رِجله أو صدره ونَفث عليه ودعا له بالشفاء ؛ هذا كله حسن . اهـ .
وكان شيخنا الشيخ العثيمين - رحمه الله - يَرى أن ما ثبت بالتجربة في الرقية لا بأس به استنادًا إلى فعل الصحابة في هذا الحديث ، وإقرار النبي صلى الله عليه على آله وسلم لهم .

وسبق تفصيل أكثر هنا :
قراءة آخر عشر آيات من سورة الكهف تُعينك على الاستيقاظ لصلاة الفجر

http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=4358


ومن زعم أن النفث في الماء لا يُفيد ، فماذا عساه أن يقول عن تأثير أثر العائن ؟

فإن من السنة أن يُؤخذ من العائن شيئا ، ويُؤمَر العائن أن يغسل بعض أطرافه ، فينفع ذلك من أصابته عينه - بإذن الله - .

ففي المسند أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لِعَامر بن ربيعة رضي الله عنه اغْتَسِل له ، فَغَسَل وجهه ويديه ، ومرفقيه وركبتيه ، وأطراف رجليه ، ودَاخِلَةَ إزارِه في قدح ، ثم صُبّ ذلك الماء على سهيل بن حُنيف ، يَصبُّه رجل على رأسه وظهره من خلفه ، ثم يُكفِئ القَدح وراءه ، ففعل به ذلك ، فراح سهل مع الناس ليس به بأس .

فإذا كان هذا أثر إنسان ، نفع بإذن الله في شفاء المعيون ، فما بَالك بأثر كلام الله ، إذا قُرئ على الماء أو على عسل أو زيت ؟ وكيف إذا انضاف إلى ذلك كون الماء ماء زمزم ، أو كان الزيت من زيت الزيتون المبارك ، أو من العسل الْحُرّ ؟

ومثل هذا قراءة القرآن في زوايا البيوت .

فقد جاء عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه أنه إذا دخل بيته قرأ آية الكرسي في زوايا بيته الأربع . قال القرطبي : معناه كأنه يلتمس بذلك أن تكون له حارسا مِن جوانبه الأربع ، وأن تَنْفِي عنه الشيطان مِن زَوايا بَيته .

وهذا الذي ذَكَره عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه رواه ابن أبي شيبة من طريق عبد الله بن عُبيد بن عمير قال : كان عبد الرحمن بن عوف إذا دخل مَنْزِله قرأ في زواياه آية الكرسي .
قال الهيثمي : رواه أبو يعلى، ورجاله ثقات إلا أن عبد الله ، لم يَسمع من ابن عوف . اهـ .

فلا يَصِحّ اعتبار هذا مِن البِدَع .

وجاء في ترجمة الإمام يحيى بن معين : قول عَبَّاس الدُّوْرِيّ : سَمِعْتُ يَحْيَى بنَ مَعِيْنٍ يَقُوْلُ:
كُنْتُ إِذَا دَخَلْتُ مَنْزِلِي بِاللَّيْلِ، قَرَأْتُ آيَةَ الكُرْسِيِّ عَلَى دَارِي وَعِيَالِيَ خَمْسَ مَرَّاتٍ، فَبَيْنَا أَنَا أَقْرَأُ، إِذَا شَيْءٌ يُكَلِّمُنِي: كَمْ تَقرَأُ هَذَا ؟ كَأَنْ لَيْسَ إِنْسَانٌ يُحسِنُ يَقْرَأُ غَيْرَكَ؟
فَقُلْتُ: أَرَى هَذَا يَسُوءكَ؟ وَاللهِ لأَزِيدَنَّكَ .
فَصِرْتُ أَقرَؤُهَا فِي اللَّيْلَةِ خَمْسِيْنَ، سِتِّيْنَ مَرَّةً.

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم



إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل هناك دليل على الترتيب الزمني للأنبياء وأعمارهم ؟ نسمات الفجر قسـم الفتـاوى العامـة 0 16-01-2015 01:21 PM
هل هناك دليل على أن الإنسان له روح ؟ محب السلف قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 12-03-2010 02:01 PM
بعد الإنتهاء من الوضوء والصلاة أكتشفت أن هناك حائل يمنع وصول الماء للبشرة ناصرة السنة إرشـاد الطـهــارة 0 07-03-2010 05:17 PM
هل موت الفجأة دليل على غضب الله محب السلف قسـم الجـنـائـز 0 04-03-2010 02:35 PM
ما صحة:غـِـيْرة ُ الملائكة ِ ....... من خليل ِ الرحمن راجية العفو قسـم البـدع والمـحدثـات 0 21-02-2010 01:43 AM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 08:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى