رولينا
الصورة الرمزية رولينا

رحمها الله


رقم العضوية : 45
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : Muslim world
المشاركات : 678
بمعدل : 0.13 يوميا

رولينا غير متواجد حالياً عرض البوم صور رولينا


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : إرشـاد المـرأة
افتراضي هل يجوز أن ألبس عباءة كتف فضفاضة ؟
قديم بتاريخ : 26-02-2010 الساعة : 12:42 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الكريم
عبد الرحمن السحيم ...
بارك الله فيكم ... ونفع الله بكم الإسلام والمسلمين ...
شيخنا
هناك أخت تسأل و تقول هل يجوز أن ألبس عباءة كتف فضفاضة ( بحرينية ) و عليها وشاح ....
و ليس عليها أي زركشة أو نوع من الزينة .. فهي عباءة سادة
و هي تلبس عباءة الرأس فهل يجوز أن تغير من هذا النمط و تلبس عباءة كتف و عليها الوشاح؟
فما الحكم في مثل هذا التصرف وهل هو جائز أم لا ؟؟؟
هذا وبارك الله فيكم ...
عين الرحمن ترعاكم

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

عباءة الكتف فيها عِدّة محاذير ، منها :

الأول : أنها تَشبّه بالرجال ؛ فالرِّجال هم الذين يلبسون العباءة على الكتف ، والمرأة تلبسها على رأسها .

وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال ، ففي حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : لَعَن النبي الْمُخَنَّثِين مِن الرِّجَال ، والْمُتَرَجِّلات مِن النساء . رواه البخاري .
قال ابن الأثير : يَعني اللاّتي يَتَشَبَّهن بِالرِّجَال في زِيِّهم وهَيْأَتِهم ، فأمّا في العِلْم والرَّأي فَمَحمُود . اهـ .

وفي حديث أَبِى هُرَيْرَة رضي الله عنه : لَعَنَ النبيُّ الرجلَ يَلْبس لِبسَة المرأة ، والمرأةَ تلبس لِبسَةَ الرجل . رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي في " السُّنن الكبرى " ، وصححه الألباني والأرنؤوط .
ولَمَّا قيل لعائشة رضي الله عنها : إن امرأة تَلْبَس النّعْل . قالت : لَعن رسول الله الرَّجُلَةَ مِنَ النِّسَاء . رواه أبو داود ، وصَحّحه الألباني .
قال العظيم آبادي : " تَلْبَس النَّعْل " أَيْ : الَّتِي يَخْتَصّ بِالرِّجَالِ . اهـ

قال أبو داود : سَمِعت أحمد سُئل عن الرَّجُل يُلْبِس جاريته القُرْطَق ؟ قال : لا يُلْبِسها مِن زِيّ الرِّجَال ، لا يُشَبِّهها بِالرِّجَال .
قال ابن الأثير : فِي حَدِيثِ مَنْصُورٍ : " جَاءَ الغُلام وَعَلَيْهِ قُرْطَقٌ أبْيَضُ " أَيْ : قبَاء ، وَهُوَ تَعْريب : كُرْتهَ ، وَقَدْ تُضَم طَاؤُهُ . اهـ .

الثاني : أنها تصِف حجم الأعضاء ، ابتداء مِن الرأس ، فالكتِفَين .

قال أسامة بن زيد رضي الله عنهما : كَسَاني رسول الله قُبطيّة كَثيفة كانت مما أهداها له دِحْية الكَلْبي ، فَكَسَوتها امرأتي ، فقال لي رسول الله : ما لَك لم تلبس القُبطيّة ؟ قلت : يا رسول الله كَسَوتها امرأتي ، فقال لي رسول الله : مُرْها فلتجعل تحتها غلالة ، فإني أخاف أن تَصِف حَجم عظامها . رواه الإمام أحمد والبيهقي والضِّياء في " الأحاديث المختارَة " . وروى أبو داود نَحوَه عن دِحْية الكَلْبي رضي الله عنه .

وكان عُمر رضي الله عنه يقول : لا تُلْبِسوا نِساءكم القَبَاطِي ، فإنه إنْ لا يَشِفّ يَصِف . رواه عبد الرزاق وابن أبي شيبة .
قال ابن الأثير : القُبْطِيَّة : الثَّوب مِنْ ثِيَابِ مِصْر رَقيقة بَيْضاء ، وَكَأَنَّهُ مَنْسُوبٌ إِلَى القِبْط، وهُم أَهْلُ مِصر. وضَمُّ الْقَافِ مِنْ تَغْيِيرِ النَّسب. وَهَذَا فِي الثِياب ، فَأَمَّا فِي النَّاسِ فقِبْطِيٌّ، بِالْكَسْرِ . اهـ .

ولَمّا قَدِمَ المنذر بن الزبير مِن العراق أرسل إلى أسماء بنت أبي بكر بِكُِسوة مِن ثياب رِقاق عِتاق بعدما كَفّ بصرُها . قال : فلَمَستها بِيدها ، ثم قالت : أفّ ! رُدّوا عليه كِسوته . قال : فَشَقّ ذلك عليه ، وقال : يا أمّه إنه لا يَشِفّ . قالت : إنها إن لم تَشِفّ ، فإنها تَصِف ، فاشترى لها ثيابًا مَرويّة فقَبِلَتْها ، وقالت : مِثل هذا فَاكْسُني . رواه ابن سعد في الطبقات الكبرى .

الثالث : دخولها تحت الوعيد .

قال عليه الصلاة والسلام : رُبّ كاسِية في الدّنيا عَارِيَة في الآخِرَة. رواه البخاري .
قال ابن حجر : كاسِية جَسدها، لكنها تَشُدّ خِمَارَها مِن وَرَائها فَيبْدُو صَدْرَها، فَتَصِير عَارِيَة، فَتُعَاقَب في الآخرة . اهـ .

وهذا ينطبق على مَن تَلْبَس الضَّيِّق ، وعلى مَن تَلْبس العَبَاءة على الكَتِف ، لأنّهَا لا تَسْتُر تَقَاطِيع جَسَدِها .

قال ابن عبد البر عن حديث " رُبّ كاسِية في الدّنيا عَارِيَة في الآخِرَة" : وفي هذا الحديث دليل على أن لِباس الخفيف الذي يَصِف ولا يَستر مِن الثياب لا يجوز للنساء ، وكذلك ما وَصَف العَورة ولم يسترها مِن الرِّجال .
وأما قوله : " عَارِيَة يوم القيامة " فيُحتَمل أن يكون أراد ما يُحشَر الناس عُراة يوم القيامة ، ويُحتَمل أن يكون عارِيَة مِن الحسنات . اهـ .
وقال ابن قدامة : سَتْر العورة عن النظر بما لا يَصف البشرة واجِب ، وشرط لصحة الصلاة .
وقال : والواجب السّتر بما يَستر لون البشرة ، فإن كان خفيفا يَبِين لَون الجِلْد مِن ورائه ، فيُعلَم بياضه أو حُمْرته ؛ لم تَجُز الصلاة فيه ؛ لأن السّتر لا يحصل بذلك .


والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن بن عبد الله السحيم

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
عباءة

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل يجوز للمرأة أن تلبس عباءة الكتف إذا لم تكن عباءة الرأس مِن أعراف بلدها ؟ نسمات الفجر إرشـاد اللبـاس والزيـنـة 0 07-11-2016 01:23 PM
أنا ألبس تنانير طويلة وفضفاضة ولكني لا أرتدي الجلباب فهل يجوز ذلك ؟ نسمات الفجر إرشـاد اللبـاس والزيـنـة 0 09-12-2013 03:36 AM
ما حكم لِبس عباءة القبعة أو عباءة الصديرية ؟ راجية العفو إرشـاد اللبـاس والزيـنـة 0 05-01-2013 04:36 PM
عندى بداية صلع فهل يجوز لي ألبس الباروكة أمام زوجي؟ ناصرة السنة إرشـاد اللبـاس والزيـنـة 0 30-03-2010 09:53 PM
هل يجوز أن ألبس الفستان ويكون مفتوح من الكف إلى الكتف ؟ ناصرة السنة إرشـاد اللبـاس والزيـنـة 0 20-02-2010 07:48 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 02:50 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى