محب السلف

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 2
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : بـلاد الإسـلام
المشاركات : 1,979
بمعدل : 0.57 يوميا

محب السلف غير متواجد حالياً عرض البوم صور محب السلف


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم العقـيدة والـتوحيد
افتراضي ما مصير أطفال المسلمين وأطفال الكفار ؟
قديم بتاريخ : 20-02-2010 الساعة : 11:42 PM

اطلب من فضيلة الشيخ عبدالرحمن

ما مصير اطفال المسليمين و مصير اطفال الكفار في الأخرة او الحساب امام رب العالمين، غفر الله لنا ولك




الجواب/

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

آمين ، وغفر لنا ولك .

أما أطفال المسلمين فهم - على العموم - في الجنة .

قال الإمام البخاري : باب ما قيل في أولاد المسلمين . قال أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : من مات له ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث كان له حجابا من النار - أو دخل الجنة .
ثم روى بإسناده إلى أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من الناس مسلم يموت له ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث إلا أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهم .

قال القرطبي في التفسير : فقوله عليه السلام : " لم يبلغوا الحنث " ومعناه عند أهل العلم لم يبلغوا الحلم ، ولم يبلغوا أن يلزمهم حنث - دليل على أن أطفال المسلمين في الجنة - والله أعلم - لأن الرحمة إذا نزلت بآبائهم استحال أن يُرْحَمُوا من أجل من ليس بمرحوم ، هذا إجماع من العلماء في أن أطفال المسلمين في الجنة ، ولم يُخالِف في ذلك إلا فرقة شذّت من الجبرية فجعلتهم في المشيئة ، وهو قول مهجور مردود بإجماع الحجة الذين لا تجوز مخالفتهم ، ولا يجوز على مثلهم الغلط ، إلى ما رُوي عن النبي صلى الله عليه وسلم من أخبار الآحاد الثقات العدول .

وأن قوله عليه الصلاة والسلام " الشقي من شقي في بطن أمه ، والسعيد من سعد في بطن أمه " وأن الملك ينْزل فيكتب أجله وعمله ورزقه .. الحديث . مخصوص ، وأن من مات من أطفال المسلمين قبل الاكتساب فهو ممن سعد في بطن أمه ولم يَشْقَ بدليل الأحاديث والإجماع. اهـ .

ومثله قوله عليه الصلاة والسلام : صغارهم دعاميص الجنة يتلقى أحدهم أباه - أو قال أبويه - فيأخذ بثوبه - أو قال بيده - فلا يتناهى - أو قال فلا ينتهي - حتى يُدْخَله الله وأباه الجنة . رواه مسلم .
فهذا يدل على عموم أطفال المسلمين .

وأما حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها من أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم دُعِي إلى جنازة صبي من الأنصار ، قالت : فقلت : يا رسول الله طوبى لهذا عصفور من عصافير الجنة ، لم يعمل السوء ولم يدركه . قال : أو غير ذلك يا عائشة ؟ إن الله خلق للجنة أهلاً خلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم ، وخلق للنار أهلا خلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم . رواه مسلم .

فلا يَتعارَض مع الأحاديث السابقة ، وذلك أن الْحُكم العام لا يُعارِض الْحُكم الخاص ، ولا أن الْحُكم على فَرْد بِعينِه يَنقض الْحُكم العام .فهذا خَرَج - أوّلاً - مَخْرَج التحذير من الْحُكم لأحد بِعينِه ، ومِن المسارعة في الْحُكم .

وثانياً : قد يُطبَع الطفل - أصلاً - كافراً ، كالذي قَتَله الخضِر عليه السلام ، ففي الصحيحين عنه عليه الصلاة والسلام : وأما الغلام فَطُبِع يوم طُبِعَ كافراً .

وثالثاً : الْحُكم العام يَختلف عن الْحُكم الخاص . ويستوي في ذلك الكبير والصغير ، فإننا نقول : من أدى الفرائض ، وترك المحرّمات دَخَل الجنة . ولكننا لا نَحكُم لشخص بِعينه بالجنة ، وإن فعل ذلك .

ولذا فإننا نقول : من مات من أطفال المسلمين فإنه في الجنة ، ولا نَحكُم لِطفل مُعيّن بذلك ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عائشة رضي الله عنها عن الْحُكم الخاص . وأما أطفال المشركين ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن أولاد المشركين فقال : الله أعلم بما كانوا عاملين .

قال الإمام النووي : وأما أطفال المشركين ففيهم ثلاثة مذاهب : قال الأكثرون : هم في النار تبعا لآبائهم . وتوقّفت طائفة فيهم . والثالث - وهو الصحيح الذي ذهب إليه المحقِّقُون - : أنهم من أهل الجنة ، ويُستدل له بأشياء منها حديث إبراهيم الخليل صلى الله عليه وسلم حين رآه النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة وحوله أولاد الناس .

قالوا : يا رسول الله وأولاد المشركين ؟ قال : وأولاد المشركين . رواه البخاري في صحيحه . ومنها قوله تعالى : (وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً) ، ولا يتوجّـه على المولود التكليف ، ويلزمه قول الرسول حتى يبلغ ، وهذا متفق عليه ، والله اعلم .

وهنا :
هل أطفال الكفار فى الجنة أم في النار ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=17989

يتساءل عن عدل الله تعالى وعن مصير الكفار ، وهل كل هؤلاء غير المسلمين سيخلدون في النار ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=3884

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل يجوز أن أدفع زكاتي لزوجة رجل سجين ولديها أطفال ؟ راجية العفو إرشـاد الزكـاة والصدقـة 0 30-05-2016 11:54 PM
ما صحة هذا الأثر (ما من أهل بيت من المسلمين إلا وفي سقف بيتهم من الجن من المسلمين) ؟ راجية العفو قسـم السنـة النبويـة 0 05-01-2015 02:54 PM
تود أن تصلي الشروق لكن لديها أطفال تقوم بتجهيزهم ثم تعود على السجادة *المتفائله* إرشــاد الـصــلاة 0 19-10-2012 10:42 PM
هل قتل نساء وأطفال الكفار جائز ؟ محب السلف قسـم المحرمـات والمنهيات 0 15-03-2010 06:10 PM
مطلقة وعندي أطفال هل فرض عليَّ أن أعطيهم لأبيهم إذا تزوجت ؟ ناصرة السنة قسم الأسرة المسلمة 0 16-02-2010 04:01 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 01:32 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى