ناصرة السنة

مشرفة عامة


رقم العضوية : 46
الإنتساب : Feb 2010
المشاركات : 3,214
بمعدل : 0.62 يوميا

ناصرة السنة غير متواجد حالياً عرض البوم صور ناصرة السنة


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم الفتـاوى العامـة
افتراضي الرد على فتوى بخصوص (حساب سرعة الضوء من القرآن الكريم )
قديم بتاريخ : 20-02-2010 الساعة : 04:34 PM

السلام عليكم ورحمه الله بركاته
أخي وشيخنا الفاضل / قام أحد الأعضاء بالرد على الفتوى التي قدمتها بخصوص
( حساب سرعه الضوء من القرآن الكريم ) والآن سوف أضع لك رده على ما ذكر بالفتوى التي قدمتها شيخنا وسوف أضع بعد بالأسفل الموضوع الأصلي
والفتوى التي قمت بالرد عليها
هذا وهو الرد على ما جاء بالفتوى :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
العلماء - والعصمة فقط لرسول الله، صلى الله عليه وآله وسلم- صاروا في مسألة إعجاز القرآن طرفان ووسطاً، فمنهم من يريد أن يخرج من القرآن كل شيء سمعه في النظريات العلمية، فيتكلف أمورا بعيدة ليجعل النظرية العلمية الجديدة موجودة في القرآن، ومنهم من أغضبه هذا فذهب لأقصى الطرف الآخر فصار ينكر إشارات القرآن إلى أمور علمية ثابتة يقينية .. فقد رأيت علماء كبارا أنكروا مثلا كروية الأرض، وأن الأرض تدور على الشمس .. الخ .. وغيرها من الأمور الثابتة المرئية المحسوسة !! وهذا يحدث عادة من علماء مختصين في العلم الشرعي، لكنهم بعيدون جدا عن العلوم الفيزيائية والرياضية، فحُقّ لهم أن ينكروا أمورا مثل هذه !!
وهناك من العلماء من جاء في الوسط، له علم بالشرع، وبالعلوم الأخرى، فجعله هذا الإلمام لا يتكلف لإدخال كل شيء في القرآن، كما لا ينكر ما أشار إليه القرآن من الأمور الثابتة، وأرى من هؤلاء الشيخ زغلول النجار حفظه الله !
وكلام سيد قطب - رغم طوامه وضخامة أخطائه، رحمه الله وغفر له - يلتقي مع ما يثبت الشيخ زغلول النجار، الذي يدعو إلى الوسطية و التثبت في أمر الإعجاز القرآني، وأنه يجب أن لا نثبت إلا اليقينيات، والتي تظهر بوضوح في القرآن، لأنه إذا ادعينا ذكر نظرية علمية في القرآن، ثم ظهر فيما بعد خطأ تلك النظرية سينسب الخطأ إلى القرآن !!!

من جهة أخرى، أقول:
- قوله " أما ما يصل إليه البحث الإنساني - أيا كانت الأدوات المتاحة له - فهي حقائق غير نهائية ولا قاطعة " :
الشيخ السحيم على الرأس والعين، لكن هل درس العلوم التجريبية ؟؟؟؟ أقول: رأيي أن قوله هذا خطأ محض، بأن نجعل كل شيء في العلم نسبيا، لا قطعية فيه، فهل تتصورون مثلا أن يأتي يوم نجد فيه أننا كنا مخطئين وأن الأرض هي التي تدور حول القمر، رغم أننا شاهدنا ذلك رأي العين، أو أن الأرض هي التي تضيء الشمس أو أن الجنين لا يكون في رحم المرأة بل في مكان آخر ؟؟؟؟؟ هنا خلط كبير بين أمرين : المحسوس المنظور الثابت، والنظري ! في العلم أمور مرئية محسوسة لا سبيل لردها أو لتغيرها في يوم من الأيام، وهناك أمور نظرية، قد تؤيدها تجارب اختبارية، لكنها تبقي نظرية، فهذه يبقى احتمال الخطأ والتغيير فيها دائما واردا، فمثلا نظرية الثقوب السوداء، حتى علماء الفيزياء الذين أوجدوها لا يجزمون بها يقينا، بل يسمونها " نظرية " !! رغم أن التجارب تشير لصحتها !!
- قوله " بالإضافة إلى أن القرآن كِتاب هداية وليس كِتاب حساب وهندسة " :
هذا حق لا مرية فيه، لكن ذلك لا يمنع من اشتماله على إشارات لأمور علمية تبين عظمة الخالق وإعجاز كتابه، فلا تعارض أبدا بين الأمرين !
- قوله " على أن حساب زمن يوم أرضي ليس دقيقا فيما يبدو " : بل يبدو العكس، وهذه لا يقولها من له إلمام بالفيزياء ! عندي علم بالأمر، فلا تتصورون الدقة التي وصل إليها العلم في هذا الأمر !
- قوله " هل سُرعة الملائكة هي سرعة الضوء ؟ هذا يحتاج إلى دليل ، ولا دليل على ذلك إلاّ ما قيل في هذا التّكلّف " :
رغم أنها ممكنة جدا، فقد خلقوا من النور، لكني ما ادعيتها أبدا، ولا أعتقدها، والله سبحانه أعلم بها ... كل ما في الأمر أنني قلت :
تحدث الله عن يوم كألف يوم، فأردنا تطبيقا لنظرية علمية ثابتة بالتجربة والمشاهدة، وهي تقلص الزمن مع السرعة، أن نعرف بأي سرعة علينا أن نسير لنقلص الزمن من ألف يوم إلى ألف واحد، فوجدنا أنها بالضبط - وأقول بالضبط - سرعة الضوء التي حسبها علماء الفيزياء .. وهي صدفة عجيبة تدعو للتفكر والتدبر !!
على أنه لا يجوز - بناء عليها - إثبات أمور غيبية كادعاء أن سرعة الملائكة هي سرعة الضوء أو ما شابه ذلك، فذلك يلزمه دليل نقلي صحيح !
هذا وقد كنت كتبت هذا الموضوع على وجه السرعة، وجعلت في الرابط ملفين لا أذكر أن فيهما بأسا، اشتملا على البرهنة الرياضية على ما قلت، فربما وقع فيها خلاف ما أثبته الآن ، فإن كان ذلك فيصحح !!
والله المستعان !!




الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أولاً : من هو الشخص الذي ردّ حتى يُقبل قوله أو لا ؟!
هل هو صاحب عِلم شرعي ؟ أو عِلم تطبيقي ؟
ولذلك لن أردّ على صاحب اسم مجهول يخوض فيما لا يحسن الخوض فيه ! فيما يتعلق بسرعة الضوء ، وما خاض فيه !

ثانيا : أنا لست ضدّ الإعجاز العلمي التجريبي ، ولكني لست مُنساقا وراء كل قول لا يثبت على ساق التحقيق ! ولا أنكر وُجود الإعجاز ، كَحَال بعض الناس .
والوسط مطلوب ، وهو : القول بِما دلّ عليه العلم التجريبي الحديث مع عدم التعويل عليه كثيرا ! وعدم إهمال أقوال السلف في التفسير خاصة .

ثالثا : بعض القضايا التي اعتبرها الكاتب مُسلَّمات ، هي مثل ما يعتبره بعضهم حقائق علمية ! وهي في الواقع في مهبّ الريح !
وعلى سبيل المثال قول الكاتب : (فقد رأيت علماء كبارا أنكروا مثلا كروية الأرض، وأن الأرض تدور على الشمس .. الخ .. وغيرها من الأمور الثابتة المرئية المحسوسة !!)

من الذي أنكر كروية الأرض ؟! لأن هذه القضية مُثبتة من أزمنة مُتقدِّمة قبل وصول الكفار أصلا للعلم !!
ومن قرأ في فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية عرف ذلك ، وله كلام يطول في ذلك ، فليست المسألة مسألة عصرية حتى يُنكرها علماء الشريعة !
والذي أنكر كروية الأرض هم النصارى !

أما مسألة دوران الشمس حول الأرض ، فهذه قضية محسومة في كتاب الله وفي سُنة نبيِّه صلى الله عليه وسلم .
وأما العكس - وهو ما يقول به الكفار - فهي قضية مهتزّة مُضطربة بين علمائهم !
فعلى سبيل المثال : العالم الإيطالي " جاليليو " أثبت دوران الأرض حول الشمس ! وقُوبل بالإنكار الشديد في زمانه ، لاعتقادهم العكس ، ثم جاء العلم الحديث بعده فأثبت قول " جاليليو " ! ثم جاء من يُنكر ذلك !
فليست هذه حقيقة علمية كما زعم الكاتب !

ولو كانت حقيقة علمية جاءت مِن عند الكفار فهل نقبل بها ونَرُدّ نصوص الوحيين ؟
من فعل ذلك فليس بِمسلم إلاّ مُجرّد دعوى !

فالنصوص الواردة في كتاب الله كلها دالة على دوران الشمس وجريانها .
قال تعالى : (وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَك يَسْبَحُونَ)
قال ابن عباس وغير واحد من السلف : في فَلْكَة كفَلْكَة المغْزَل . نقله ابن كثير .
وقال البغوي في تفسيره : يجرون ويسيرون بسرعة ، كالسابح في الماء . اهـ .

وقال تعالى : (وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَل مُسَمًّى)
قال القرطبي : (وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ) أي : ذللهما بالطلوع والأُفول ، تقديرا للآجال ، وإتماما للمنافع . اهـ .

قال ابن كثير : وقوله : (وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ) أي : يَجريان بِحساب مُقَنن مُقَدّر، لا يتغير ولا يضطرب ، بل كل منهما له منازل يسلكها في الصيف والشتاء ، فيترتب على ذلك اختلاف الليل والنهار طولا وقصرا . اهـ .

إلى غير ذلك من الآيات الدالة على حركة الشمس .

وكذلك جاءت النصوص في السنة ، فمن ذلك :
قوله عليه الصلاة والسلام لأبي ذر حين غربت الشمس : تدري أين تذهب ؟ قلت : الله ورسوله أعلم . قال : فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش فتستأذن فيؤذن لها ، ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها ، وتستأذن فلا يؤذن لها ، يُقال لها : ارجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها ، فذلك قوله تعالى : ( وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرّ لَّهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ) رواه البخاري .

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها فإذا طلعت فرآها الناس آمنوا أجمعون ، فذلك حين ( لاَ يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا ) رواه البخاري ومسلم .
وجه الدلالة : أن للشمس مَطلعا ومَغْرِبا ، فهي تطلع وتغيب وليست ثابتة ، وإذا أراد الله طلوعها من مغربها لم يأذن لها ، فترجع من حيث جاءت ، كما في حديث أبي ذر المتقدِّم .

فالشمس " تجري " و " تسبح " وتسير .. ولها مطالع ومغارب ..
فأين الحقائق العلمية المزعومة من هذا ؟!

ومن نُصدّق خبر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، أم خبر الكفار ؟!

وهذا مَحَكّ الإيمان ، وصِدق التصديق .

قال الإمام الطحاوي : ولا تثبت قدم الإسلام إلا على ظهر التسليم والاستسلام .
قال ابن أبي العز : أي : لا يثبت إسلام من لم يسلم لنصوص الوحيين وينقاد إليها ولا يعترض عليها ولا يُعارضها بِرأيه ومَعْقُولِه وقِياسه . روى البخاري عن الإمام محمد بن شهاب الزهري رحمه الله أنه قال : من الله الرسالة ، ومن الرسول البلاغ ، وعلينا التسليم . وهذا كلام جامع نافع . اهـ .

وسبق :
ما صحة الاستنتاج للطواف حول الكعبة انها حركة دائرية ضد عقارب الساعة ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=755

والله تعالى أعلم .

التعديل الأخير تم بواسطة محب السلف ; 18-03-2010 الساعة 11:30 PM.

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أريد توضيح بخصوص فتوى (فتح موضوع لطلب الدعاء) ؟ راجية العفو قسـم الأنترنـت 0 05-01-2013 03:07 PM
هل يجوز قول ((بسم الله الكريم الرحمن)) فأنا أخشى أن يعد ذلك من التحريف في القرآن الكريم؟ ناصرة السنة قسم القـرآن وعلـومه 0 06-10-2012 01:32 AM
سؤال بخصوص فتوى عن قول الشباب للفتاة سحلية وقول الفتيات للشباب تماسيح ناصرة السنة قسـم الأنترنـت 0 05-09-2012 02:03 AM
بخصوص فتوى آثار الرسول صلى الله عليه وسلم *المتفائله* قسـم المحرمـات والمنهيات 0 25-02-2010 10:17 PM
دعوى موضوع حِساب سرعة الضوء مِن القرآن الكريم نسمات الفجر قسم القـرآن وعلـومه 0 10-02-2010 04:23 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 04:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى