نسمات الفجر
الصورة الرمزية نسمات الفجر

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 19
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 3,356
بمعدل : 0.65 يوميا

نسمات الفجر غير متواجد حالياً عرض البوم صور نسمات الفجر


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسم الأسرة المسلمة
افتراضي مسائل في النظرة الشرعية والعلاقة بين المخطوبين
قديم بتاريخ : 20-02-2010 الساعة : 07:38 AM


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم شيخنا الفاضل
لدي بعض الاستفسارات حول مسائل في الخطبة، وأرجو أن توضحوها لنا، تقدم لخطبتي شاب ملتزم طالب للعلم الشرعي وحافظ للقرآن والسنة
وكان الأهل موافقون في بداية الأمر عليه .. ولكنهم رفضوه بعدما رأوه وذلك بسبب اختلاف لون البشرة.. فهل من حقهم أن يرفضوا شخصا ملتزما حافظا للقرآن بسبب الشكل.. علما أنهم لم يسألوني عن رأيي عندما رفضوه
ومتى يجوز نظر الخاطب إلى مخطوبته.. هل يكون النظر أثناء الخطبة وقبل ابداء الموافقة من أهل الفتاة.. أم الأفضل النظر إليها بعد الموافقة.. أيهما أفضل ؟
ومسألة أخرى بارك الله فيكم/ هل يجوز للخاطب التحدث إلى مخطوبته في الهاتف قبل العقد بحجة التعرف على طباع الطرفين حتى يحصل
الارتياح والقبول.. أرجو التفصيل في هذا الموضوع فكثير من الناس يتساهل في مثل هذه الأمور
وجزاكم الله كل خير ووفقكم لما يحب ويرضى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الميزان في قبول الخاطب وردّه هو تقوى الله وحسن الخُلُق ، لقوله عليه الصلاة والسلام : إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض . رواه الترمذي .

وإن كان حُسن الخُلُق من دين الله ، وقد جاء الحث على حُسن الخُلُق ، إلا أنه لا تلازم بين كون الشخص مستقيما مستمسكاً بِدِين الله وبين أن يكون على خُلُق عال .

ولذا لما استشارت فاطمة بنت قيس رسول الله صلى الله عليه وسلم فيمن خطبوها قال : أما أبو جهم فلا يضع عصاه عن عاتقه ، وأما معاوية فصعلوك لا مال له . أنكحي أسامة بن زيد . قالت : فكرهته ، ثم قال : انكحي أسامة ، فنكحته فجعل الله فيه خيرا ، واغتبطت . رواه مسلم .

فوصف النبي صلى الله عليه وسلم لأبي جهم بأنه لا يضع عصاه عن عاتقة كناية عن الضرب ، فقد جاء في الرواية الأخرى : وأما أبو جهم فرجل ضراب للنساء . رواه مسلم .

وليس معنى هذا أن أبا جهم ليس على دِين ، بل هو على دين وخير ، ولكن لديه هذا الجانب الذي أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم وله علاقة بالأخلاق .

أما مسألة اختلاف لون البشرة فهذا ليس عيبا يُردّ بسببه الخاطب ، بل هذا من أمور الجاهلية التي أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنها سوف تبقى في الناس ، فقال : أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر في الأحساب ، والطعن في الأنساب ، والاستسقاء بالنجوم ، والنياحة . رواه مسلم .

وقد زوّج النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة بنت قيس - وهي قرشية - زوجها مولاه : أسامة بن زيد كما تقدّم .وكانت ضباعة بنت الزبير تحت المقداد بن الأسود .

وقد أورد الإمام البخاري خبر ضباعة بنت الزبير وقوله : وكانت تحت المقداد بن الأسود .تحت باب : باب الأكفاء في الدين ، وقوله : (وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا)

أي أنه لا اعتبار إلا للكفاءة في الدِّين ، وأما الكفاءة في النسب فهي غير معتبرة .وإن كان الناس اليوم يعتبرونها بل ويُقيمون لها الوزن الكبير ، الذي ربما لا يُقيمونه لدينهم لو نقص أو ارتُكب شيء من المحاذير أو الموبقات .

فلدى بعض الناس الاستعداد لتزويج من لا يُصلي إذا كان قبيلياً ، وليس لديهم الاستعداد لتزويج من كان تقيا حافظا لكتاب الله إذا لم يكن كذلك .

فهذه موازين جاهلية ، وتحكيم للعادات والأعراف المخالفة للكتاب والسنة .

وأما نظر الخاطب فلا يكون إلا بعد الخطبة ، ووجود الموافقة المبدئية ، لأنه لو نظر ثم لم يُوافق عليه ربما وقعت في قلبه ولا سبيل إلى الزواج منها .

ولذا قال عليه الصلاة والسلام : إذا خطب أحدكم امرأة فإن استطاع أن ينظر إلى بعض ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل . قال جابر : فخطبت امرأة من بني سليم فكنت أتخبأ لها في أصول النخل ، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها فتزوجتها . رواه أبو داو والحاكم وقال : هذا حديث صحيح .

والنبي صلى الله عليه وسلم قال للمغيرة بن شعبة لما خطب المغيرة امرأة من الأنصار : أنظرت إليها ؟ قال المغيرة : لا . قال : فانظر إليها ، فإنه أحرى أن يؤدم بينكما . رواه الإمام أحمد وغيره .

ومعنى ( يؤدم ) أي يؤلّـف بينكما ، وتتآلف القلوب إذا حصلت النظرة الشرعية

وهذه النظرة لا يُشترط أن تكون بإذن الفتاة ، إذا وافقت ووافق وليها على النكاح .ويرى منها ما يدعوه إلى نكاحها ، فيرى منها ما يراه منها محارمها

فلا يجب عليها تغطية شعرها ولا نحرها كما تفعله بعض الفتيات، ولا يجوز له أن يُصافحها قبل العقد .

ويجوز لها أن تُحادث خطيبها عبر الهاتف ولكن يكون ذلك بقدر ، بحيث لا يمتد لساعات طويلة ، ولا ينبني عليه مواعيد ولا خروج أو خلوة ، فإن النظر أعظم من سماع الصوت .

وإن كنت أكره أن يكون ذلك بتغافل الأهل ، ولكن ليكن بقدر الحاجة .

والله تعالى أعلى وأعلم .

وهنا :
ما هي الضوابط الشرعية للرؤية في الخطبة وما الذي يجوز للمرأة أن تبديه للخاطب ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=7420

الرد على مَن يدّعي النظرة الشرعية لا تجوز ولا تنبغي
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=16933

هل تأثم الفتاة إذا رفضت شابا مستقيما ؛ لأنها لم ترتَـح له ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=18905


المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم




نسمات الفجر
الصورة الرمزية نسمات الفجر

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 19
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 3,356
بمعدل : 0.65 يوميا

نسمات الفجر غير متواجد حالياً عرض البوم صور نسمات الفجر


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : نسمات الفجر المنتدى : قسم الأسرة المسلمة
افتراضي
قديم بتاريخ : 20-02-2010 الساعة : 07:42 AM


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل جزاكم الله خيرا وجعل مقامكم الجنة يارب
سؤالي متعدد الوجوه:
_هل يجوز للخاطب أن يرى مخطوبته بلا حجاب إن كانت محجبة؟(وهو يحتج بأن هناك من أجاز ذلك في إحدى البلاد الاسلامية)
_وهل يجوز له أن يطلب ذلك وبإلحاح خصوصا إذا كان الخاطب من بلد والمخطوبة من بلد آخر؟؟
_وهل يجوز لها أن ترسل له صورها عبر النت سواء بالحجاب أو بدونه؟
_وهل إذا خطبها من ولي أمرها عبر التلفون (كما ذكرت هو من بلد اخر) هل تعتبر خطيبته؟
_ وإذا كانت حكومة وقوانين كل من البلدين المختلفتين مع العلم أنهما عربيتين اسلاميتين تسن شروط كثيرة وعسيرة في طلبات الزواج هل يجوز لهما أن يعقدا أو يتزوجا (طبعا بموافقة الولي إما بوجوده أو بتوكيل منه إن لم يستطع السفر معهما وفي وجود محرم) في بلد آخر عربي مسلم؟؟
(وليتقوا الله فينا فإنهم يفتحون باب الفتنة بتعسيرهم هذا وبشروطهم هذه التي ما أنزل الله بها من سلطان فإن الارض كلها لله وإننا كلنا أمة واحدة وديننا واحد وكلنا مسلمين فلا يحرموا ما أحل الله وليتذكروا حديث النبي عليه الصلاة والسلام ودعاءه فيما معناه:"اللهم من ولي أمرا من أمور المسلمين فيسر عليهم فيسر عليه ومن شق عليهم فاشقق اللهم عليه)
ونسأل اللهم العفو والعافية إن الله بالغ امره
في انتظار جوابكم دمتم آمنين مطمئنين



الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

يجوز للخاطب أن ينظر إلى مخطوبته كما ينظر إليها أحد محارمها ، ولها أن تتجمّل له من غير مبالغة .
وإذا كان الخاطب بعيدا عن المخطوبة ، وعُلِم أن جادّ في طلبه فيجوز إرسال صورة المخطوبة له .
وإذا خَطَب خاطِب عبر الهاتف وعُرِف ووُثِق به ، فالخطبة صحيحة .
ويجوز أن إتمام العقد في بلد آخر غير بلد المخطوبة ، إذا كان ذلك بحضور الوليّ أو وكيله في هذا .
وليس من شرط العقد حضور الزوجة ، وإنما يُشترط رضاها .

وأما تعسير الزواج من غير أهل البلد فقد يُمنع منه لأجل مصلحة مُعينة يراها من له الرأي والنظر ، وليس هذا من باب تحريم ما أحَلّ الله ، بل هو من باب اختيار بعض الأمر مما فيه سَعة .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد



نسمات الفجر
الصورة الرمزية نسمات الفجر

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 19
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 3,356
بمعدل : 0.65 يوميا

نسمات الفجر غير متواجد حالياً عرض البوم صور نسمات الفجر


  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : نسمات الفجر المنتدى : قسم الأسرة المسلمة
افتراضي
قديم بتاريخ : 20-02-2010 الساعة : 07:44 AM


السلام عليكم و رحمة الله و بركاتـه
شيخي الفاضل
جزاكم الله خيرا و نفع بكم
سبق أن قرأت لفضيلتكم فتاوى بجواز النظر المخطوب للمخطوبة و لما يدعو من نكاحها كشعرها و نحرها أو ما يراه المحارم منها ، فأحببت أن استفسر عن نقطة عندي فيها إِشكال
متى تسمى الفتاة مخطوبة ؟ يعني مثلاً لنفترض رجل تقدم لفتاة في بلد آخر ، و أرسل صوره لها
و حصل موافقة مبدئية من الأهل و لكن بدون أي كلام إنما حصلت الموافقة بناءً على قول لهم : أننا لو رفضناكَ لأعلمناكَ فهل في هذه الحالة حكم هذا الشخص كحكم الخاطب و هل يجوز النظر لصور الفتاة أو التحدث معها قبيــل سفر ِه للإستعلام عن كافة الأمور ؟
أم أنه يجب أن تتم الخطبة بالقول و أن هذا الرجل لا يجوز النظر لصور هذه الفتاة ؟
علماً أنها رأتهُ و لمْ يَرَها
و جزاكم الله خيرا و نفع بكم



الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

النبي صلى الله عليه وسلم قال للمغيرة لَمَّا خطب امرأة من الأنصار : أنظرت إليها ؟ قال المغيرة : لا . قال : فانظر إليها ، فإنه أحرى أن يؤدم بينكما . رواه الإمام أحمد وغيره .
ومعنى ( يؤدم ) أي يؤلّـف بينكما ، وتتآلف القلوب إذا حصلت النظرة الشرعية
وهذه النظرة لا يُشترط أن تكون بإذن الفتاة ، إذا وافقت ووافق وليها على النكاح .

قال عليه الصلاة والسلام : إذا خطب أحدكم امرأة فإن استطاع أن ينظر إلى بعض ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل . قال جابر : فخطبت امرأة من بني سليم فكنت أتخبأ لها في أصول النخل ، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها فتزوجتها . رواه أبو داو والحاكم وقال : هذا حديث صحيح .

وطالما أن الخاطب تقدّم وخَطب الفتاة ولم ترفضه ولا رفضه أهلها ، فإن له أن ينظر إليها ، سواء كانت نظرة مباشرو ، أو غير مباشرة ، والنظرة المباشرة أفضل ؛ لأنها تُعطي الصورة الكاملة ، والنظرة الحقيقية .
ويجوز أن يُكلِّم الخاطب مخطوبته بِقدر الحاجة للتعرف عليها .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد



نسمات الفجر
الصورة الرمزية نسمات الفجر

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 19
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 3,356
بمعدل : 0.65 يوميا

نسمات الفجر غير متواجد حالياً عرض البوم صور نسمات الفجر


  مشاركة رقم : 4  
كاتب الموضوع : نسمات الفجر المنتدى : قسم الأسرة المسلمة
افتراضي
قديم بتاريخ : 20-02-2010 الساعة : 07:47 AM


شيخنا الفاضل و المبارك / عبدالرحمن السحيم حفظه الله و بارك فيه و نفعنا بعلمه اللهم آمين .
هناك شاب صالح على طريق الاستقامة بفضل و كرم من الله
و هذا الشاب ملتحق بإحدى الدول العربية نظرا لظروف عمله أي خارج بلاده و تمت خطبته على فتاة صالحة صاحبة دين و خلق من بيت مسلم طيب و تمت هذه الخطبة عن طريق أمه دون أن يراها من زمن غير قريب و لكنه يعرفها من صغرها و هى تعرفه أيضا و تمت الخطبة و الموافقة من الطرفين حيث أن شرط كل منهما الالتزام و الصلاح فى الدين
هذه نبذة مختصرة و تمهيدية كي أضع سؤالي و يتضح الأمر لفضيتلكم بارك الله فيكم .

السؤال هنا
هل يجوز للطرفين أن يتحدثا سويا من خلال الهاتف مع مراعاة الضوابط الشرعية أي : دون إستمالة عن الحق فى الحديث و خلوه من دغدغة المشاعر و أيضا إرسال رسائل ورقية عبر البريد تحمل من النصائح و المواعظ و الإرشادات ؟

أخبرك يا شيخنا
أني أحبك فى الله
بارك الله لنا فى علمكم و نفعنا به



الجواب:
وبارك الله فيك
وحفِظك الله ورعاك .
وأحبك الله الذي أحببتني فيه

يجوز هذا إذا كان بِحدود وقيود .
والنظر إلى المخطوبة أعظم من مُجَرّد مُكالمة أو رسالة .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد



نسمات الفجر
الصورة الرمزية نسمات الفجر

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 19
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 3,356
بمعدل : 0.65 يوميا

نسمات الفجر غير متواجد حالياً عرض البوم صور نسمات الفجر


  مشاركة رقم : 5  
كاتب الموضوع : نسمات الفجر المنتدى : قسم الأسرة المسلمة
افتراضي
قديم بتاريخ : 20-02-2010 الساعة : 07:51 AM


فضيلة الشيخ ... أتمنى من حضرتكم مساعدتي في أمري هذا .. وتذكيري بما يعينني ولكم جزيل الشكر ...
لقد تقدم لخطبتي ابن ... وقد استخرت في أمر الزواج منه وقد رأيت رؤيا ألا وهي أن أخواته وهن أربع الصغرى و الكبرى سلما علي بتجهم وعدم رضا أما الأخريين فقد سلمتا علي بمحبة ومودة ... وبعد هذه الرؤية بأسبوع أتى ليأخذ الرد و لكن أهلي رفضوه .. ولم يعد باستطاعتي الوقوف في وجه أهلي فتعبت جدا وقلت يا رب إنك كنت تعلم في هذا العبد خيرا لي فرده إلي ردا جميلا .. ومن يومها يا شيخ و أنا أراه في أحلامي تارة هو و تارة أهله و تارة أهلي ... فما عدت أعرف ما أريد ...ولكني خائفة لأنه يا شيخ إنسان طيب وخلوق و متدين فخفت حين سمعت حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم إن أتاكم من ترضون دينه فزوجوه إلا تكن فتنة في الأرض و فساد كبير " فهل فعلت ما يغضب الله ... أتمنى أن تجيبني ... أتمنى أن تبدي لي رأيك و لك مني جزيل الشكر ... وجزاك الله ألف خير .. والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته .



الجواب:
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبارك الله فيك الرؤى والأحلام يُستأنس بها ولا يُعوّل ولا يُعتمد عليها فإذا كان هذا الشاب مرضي الدين والخُـلُـق فعلى بركة الله وإذا كان أهلك ردّوه بسبب تلك الرؤيا فأخبريهم أن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم مُقدّم على الرؤى والأحلام وأعرف فتاة تقدّم لخطبتها شاب صالح فردّوه لأنه كان آنذاك يذهب للجهاد ، فيسر الله أمره وتزوّج ورزق بأولاد وبلغوا العاشرة تقريبا وتلك الفتاة في بيت أهلها . وأخرى مثلها وتزوّج ذلك الخاطب الذي ردّوه ودخل أولاده المدرسة المتوسطة وهي لا تزال في بيت أهلها وهذا من الفتنة الواردة في ذلك الحديث الذي أشرتِ إليه . فإن كان بإمكانك إقناع أهلك بالتي هي أحسن وتخويفهم من رد الخاطب الكفء فهو أولى ، وإلا فإن الأمر ليس بيدك ، ولست أنت التي رفضتيه ورددتيه . وعليك بالاستخارة والاجتهاد في الدعاء . والله تعالى أعلى وأعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد



نسمات الفجر
الصورة الرمزية نسمات الفجر

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 19
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 3,356
بمعدل : 0.65 يوميا

نسمات الفجر غير متواجد حالياً عرض البوم صور نسمات الفجر


  مشاركة رقم : 6  
كاتب الموضوع : نسمات الفجر المنتدى : قسم الأسرة المسلمة
افتراضي
قديم بتاريخ : 20-02-2010 الساعة : 07:53 AM


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لدي سؤال مهم جدا وأعتقد أنه أيضا مهم جدا للجميع الشباب والشابات الذين على مقتبل الزواج
وهو : أنني خاطب بنت عمي وهل يجوز لي أن أكلمها عبر التليفون مع العلم أننا كلنا عائلة واحدة ومن فبيلة واحدة . وسيكون كلامي معها في حدود شرعيه لا تتجاوز ذلك فيا ترى ما هو الحل في ذلك أجيبوا علي في أسرع وقت ممكن فأنا في دوامة لا يعلمها إلا الله



الجواب:
الصحيح من أقوال العلماء أن صوت المرأة ليس بعورة ولكن المحذور هو الخضوع بالقول الذي قد يجر إلى ما لا تُحمد عقباه وقد قيل : كلام فسلام فنظرة فابتسامة فموعد فلقاء إلا إن كنت قد عقدت عليها فلك أن تُكلّمها وأن تخلو بها والحل أن تُعجّل عقد القران فهو سيحل جميع مشاكلك بالإضافة إلى أنه سيؤلّف بينكما ويؤدي إلى زيادة التعارف والتآلف والله تعالى أعلى وأعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرد على مَن يدّعي النظرة الشرعية لا تجوز ولا تنبغي نسمات الفجر قسم الأسرة المسلمة 0 10-01-2016 09:28 AM
أعاني مِن وسواس قهري في مسائل الطهارة ؟ ناصرة السنة إرشـاد الطـهــارة 0 20-12-2012 01:51 AM
النظر إلى البنات في الجامعة النظرة الأولى فقط محب السلف إرشـاد الشـبـاب 0 14-03-2010 07:10 PM
موقعة كربلاء من النظرة السنية ومن تزوجوا بنات الحسين رضي الله عنه؟ *المتفائله* قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 02-03-2010 04:59 AM
عدة مسائل متفرقة عبق قسـم الفقه العـام 0 01-03-2010 05:55 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 12:32 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى